سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تعارض بين قوله تعالى (فإذا تطهرن فأتوهن) وقوله (فأتوا حرثكم أنى شئتم)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة إذا بان للإمام أنه محدث فأتم الصلاة
- سؤال وجواب | الحكمة في أمر مريم عليها السلام بعدم الكلام
- سؤال وجواب | كيف أحسن العلاقة بين أمي وأخواتي وزوجتي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ.)
- سؤال وجواب | تدمرت حياتي بسبب مشاكل زوجتي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | منذ تسع سنوات وأنا عاطلة عن العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سنة الظهر القبلية والبعدية
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لتحفيظ القرآن للصغار
- سؤال وجواب | الهدي النبوي لمن خاف كيد الأشرار
- سؤال وجواب | ادّعى كذبا أن الحادثة إصابة عمل ليحصل على التأمين
- سؤال وجواب | ما سبب الضعف المفاجئ في الانتصاب، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | الالتزام الأخلاقي الظاهر لدى الغرب. شبهة والرد عليها
- سؤال وجواب | دخل بها قبل إعلان الدخول وأهلها يريدون الفسخ
- سؤال وجواب | حكم العمل كمبرمج طبّي ينقل معلومات المريض وتكلفة علاجه إلى شركة التأمين
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

سؤالي الأول: يقول المولى القدير في محكم آياته من سورة البقرة (فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله )، والسؤال هنا: أنه في المفهوم اللغوي لما ذكر فإنه قد تم تحديد المكان الذي تؤتى منه المرأة من قبل، فمتى كان ذلك وأين من كلام المولى القدير، يقول المولى عز وجل في نفس السورة: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم)، ما المقصود من ذلك وما هو وجه المقارنة بين هذه الآية الكريمة والتي سبق ذكرها أعلاه (أريد توضيحاً حتى لأنه ربما يتبادر إلى ذهني تناقض في مفهوم الآيتين والحال أن القرآن الكريم لا يشوبه شك ولا اختلاف)؟ وجزاكم الله خيراً، ووفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالآية الأولى التي سأل عنها السائل الكريم بدايتها قول الله تبارك وتعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [سورة البقرة:222]، وبسياق الآية وجوها العام تفهم الجملة المسؤول عنها، ويُعلم أنه لا تعارض بين الآيتين المذكورتين.

ففي الآية الأولى: يخبر الله عز وجل عباده المؤمنين أن المحيض أذى لكلا الطرفين (المرأة والرجل) حساً ومعنى، لأنه مستقذر طبعاً ونجس شرعاً، فيأمر الله عباده المؤمنين باعتزال النساء في المحيض وتجنب إتيانهن في موضع الحيضة، فإذا طهرت بانقطاع دم الحيض وتطهرت بالغسل منه أمر الله تعالى -أمر إباحة- بإتيانهن في المكان الذي أمر أن يعتزل ويجتنب في وقت المحيض وهو القبل، وهو مكان الحرث المشار إليه في الآية الأخرى.

وهذا هو معنى قوله تعالى: فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ أي: من حيث أمركم أن تعتزلوهن وهو مكان الحيض.

ولهذا قال المفسرون: أُمِروا أن يأتوهن من حيث أمروا أن يعتزلوهن، ولا يعدوه إلى الدبر المنهي عنه في كل الأوقات.

وبهذا تعلم متى كان الأمر ومكانه من كلام الله تعالى.

وأما قوله تعالى: نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ.

[سورة البقرة: 223].فهو نص في إباحة الهيئة والكيفية والحالة التي يجوز عليها الوطء إذا كان ذلك في موضع الحرث (القبل) فلا مانع من إتيانها من الخلف أو الأمام أو الجانب.قال القرطبي في تفسيره: ويباح الإتيان على كل حالة إذا كان الوطء في موضع الحرث: أي كيف شئتم من خلف ومن قدام وباركة ومستلقية.وأما الإتيان في غير المأتى فما كان مباحاً ولا يباح، وذكر الحرث يدل على أن الإتيان في غير المأتى محرم.

وأنه مزدرع الذرية، فلفظ (الحرث) يعطي أن الإباحة لم تقع إلا في الفرج خاصة؛ إذ هو المزدرع فهو كالأرض، والنطفة كالبذرة، والولد كالنبات، فالحرث بمعنى المحترث.وبهذا يتضح لنا معنى الآيتين الكريمتين وأنه لا تعارض بينهما ولا تناقض، وأن الآية الثانية وضحت الأولى كما وضحتهما السنة النبوية المطهرة، ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتويين التاليتين: 2902، 3533.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | الالتزام الأخلاقي الظاهر لدى الغرب. شبهة والرد عليها
- سؤال وجواب | دخل بها قبل إعلان الدخول وأهلها يريدون الفسخ
- سؤال وجواب | حكم العمل كمبرمج طبّي ينقل معلومات المريض وتكلفة علاجه إلى شركة التأمين
- سؤال وجواب | هل يجب تغيير الاسم إذا كان معناه غير جيد
- سؤال وجواب | تأخر بلوغي حتى سن 18 سنة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من يصرف أقل من المخصص الحكومي للتنقل
- سؤال وجواب | أصدقائي قاطعوني وتركوني منذ 6 أشهر. فكيف أعيد علاقتي بهم؟
- سؤال وجواب | اتفقوا على الأجرة بعملة أجنبية لكن الشركة تعطيهم بالعملة المحلية بسعر البنك لا السوق!
- سؤال وجواب | من أحكام بيع السلع بالتقسيط، وإضافة المعرض نسبة مئوية
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يشعر بالخشوع التام في الصلاة
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز في زيادة الثمن في بيع التقسيط
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول (الشيبس والأندومي) بكثرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في العقار في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | أحكام العمل بشركات التأمين التجاري ورواتب التقاعد منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل