سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الثواب مترتب على من يتصف بالصفات الواردة قبل اسم الإشارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة إذا بان للإمام أنه محدث فأتم الصلاة
- سؤال وجواب | الحكمة في أمر مريم عليها السلام بعدم الكلام
- سؤال وجواب | كيف أحسن العلاقة بين أمي وأخواتي وزوجتي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ.)
- سؤال وجواب | تدمرت حياتي بسبب مشاكل زوجتي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | منذ تسع سنوات وأنا عاطلة عن العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سنة الظهر القبلية والبعدية
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لتحفيظ القرآن للصغار
- سؤال وجواب | الهدي النبوي لمن خاف كيد الأشرار
- سؤال وجواب | ادّعى كذبا أن الحادثة إصابة عمل ليحصل على التأمين
- سؤال وجواب | ما سبب الضعف المفاجئ في الانتصاب، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | الالتزام الأخلاقي الظاهر لدى الغرب. شبهة والرد عليها
- سؤال وجواب | دخل بها قبل إعلان الدخول وأهلها يريدون الفسخ
- سؤال وجواب | حكم العمل كمبرمج طبّي ينقل معلومات المريض وتكلفة علاجه إلى شركة التأمين
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

في الآيات الكريمة في بعض السور، نجد مجموعة من الأعمال يقول الله عز وجل إن المسلم يقوم بها، وفى آخر الآيات نجد الثواب..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ذكر الله تعالى صفات عباد الرحمن في سورة الفرقان, ثم أتبعها بقوله: أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا {الفرقان:75}.كما ذكر بعض صفات المؤمنين في بداية سورة المؤمنين، ثم قال بعدها: أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ {المؤمنون:10}.والذي يظهر من كلام المفسرين، أن الثواب المذكور في هاتين الآيتين، مرتب على الاتصاف بجميع تلك الأوصاف الواردة قبل اسم الإشارة.

وهذا الأسلوب قد ورد في بعض الآيات الأخرى، كما سترى إن شاء الله تعالى.يقول ابن كثير في تفسيره، بعد ذكر صفات عباد الرحمن: لما ذكر تعالى من أوصاف عباده المؤمنين ما ذكر من [هذه] الصفات الجميلة، والأفعال والأقوال الجليلة -قال بعد ذلك كله: {أولئك} أي: المتصفون بهذه {يجزون} أي: يوم القيامة {الغرفة} وهي الجنة.

اهـ.

وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير: والمراد بـ "عباد الرحمن" بادئ ذي بدء، أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالصفات الثمان التي وصفوا بها في هذه الآية، حكاية لأوصافهم التي اختصوا بها.وإذ قد أجريت عليهم تلك الصفات في مقام الثناء والوعد بجزاء الجنة، عُلم أن من اتصف بتلك الصفات موعود بمثل ذلك الجزاء.

وقد شرفهم الله بأن جعل عنوانهم عباده، واختار لهم من الإضافة إلى اسمه اسم الرحمن؛ لوقوع ذكرهم بعد ذكر الفريق الذين قيل لهم: اسجدوا للرحمن.

اهـ.وقال القرطبي في تفسيره: قوله تعالى: أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا {الفرقان:75}:أولئك" خبرُ " وعبادُ الرحمن" في قول الزجاج على ما تقدم، وهو أحسن ما قيل فيه.

وما تخلل بين المبتدأ وخبره أوصافهم من التحلي والتخلي، وهي إحدى عشرة: التواضع، والحلم، والتهجد، والخوف، وترك الإسراف والإقتار، والنزاهة عن الشرك، والزنى والقتل، والتوبة وتجنب الكذب، والعفو عن المسيء، وقبول المواعظ، والابتهال إلى الله.

اهـ وقال الشوكاني في تفسيره، تعقيبا على صفات المؤمنين: ثم مدح سبحانه هؤلاء فقال: أولئك هم الوارثون، أي: الأحقاء بأن يسموا بهذا الاسم دون غيرهم.

اهـ.وفي تفسير البيضاوي: أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيها خالِدُونَ (11).أُولئِكَ الجامعون لهذه الصفات.

هُمُ الْوارِثُونَ الأحقاء بأن يسموا وُرَّاثاً دون غيرهم.

اهـ.ومن الأمثلة زيادة على ما ذكره السائل، ما ذكره ابن عاشور في التحرير والتنوير تعليقا على صفات المتقين الواردة في بداية سورة البقرة: فقوله: "أولئك على هدى" جملة ٌمستأنفة استئنافا بيانيا؛ لأن السامع إذا سمع ما تقدم من صفات الثناء عليهم، ترقب فائدة تلك الأوصاف، واسم الإشارة هنا حل محل ذكر ضميرهم، والإشارة أحسن منه وقعا؛ لأنها تتضمن جميع أوصافهم المتقدمة.

وقال ابن كثير في تفسير سورة البقرة: أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {البقرة:5}.يقول الله تعالى: {أولئك} أي: المتصفون بما تقدم: من الإيمان بالغيب، وإقام الصلاة، والإنفاق من الذي رزقهم الله.

والإيمان بما أنزل الله إلى الرسول ومن قبله من الرسل، والإيقان بالدار الآخرة، وهو يستلزم الاستعداد لها من العمل بالصالحات وترك المحرمات.

اهـ.وقال الشوكاني في تفسيره: وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ {المؤمنون:60-61 }.والإشارة بقوله: "أولئك " إلى المتصفين بهذه الصفات، ومعنى يسارعون في الخيرات يبادرون بها.

وفي تفسير ابن كثير: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {الأنفال 2-4}.وقوله {أولئك هم المؤمنون حقا} أي: المتصفون بهذه الصفات هم المؤمنون حق الإيمان.

اهـ.وقال أيضا: وقوله: {أولئك أصحاب الميمنة}.

أي: المتصفون بهذه الصفات من أصحاب اليمين.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | الالتزام الأخلاقي الظاهر لدى الغرب. شبهة والرد عليها
- سؤال وجواب | دخل بها قبل إعلان الدخول وأهلها يريدون الفسخ
- سؤال وجواب | حكم العمل كمبرمج طبّي ينقل معلومات المريض وتكلفة علاجه إلى شركة التأمين
- سؤال وجواب | هل يجب تغيير الاسم إذا كان معناه غير جيد
- سؤال وجواب | تأخر بلوغي حتى سن 18 سنة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من يصرف أقل من المخصص الحكومي للتنقل
- سؤال وجواب | أصدقائي قاطعوني وتركوني منذ 6 أشهر. فكيف أعيد علاقتي بهم؟
- سؤال وجواب | اتفقوا على الأجرة بعملة أجنبية لكن الشركة تعطيهم بالعملة المحلية بسعر البنك لا السوق!
- سؤال وجواب | من أحكام بيع السلع بالتقسيط، وإضافة المعرض نسبة مئوية
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يشعر بالخشوع التام في الصلاة
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز في زيادة الثمن في بيع التقسيط
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول (الشيبس والأندومي) بكثرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في العقار في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | أحكام العمل بشركات التأمين التجاري ورواتب التقاعد منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل