سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | شروط جواز التغني بالقرآن، وقول: (الله ) بعد المقرئ ليس من هدي السلف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشك في تنجس شيء هل يكفي في الحكم بتنجسه- سؤال وجواب | من وفى بنذر الطاعة أُجر على فعل الطاعة وعلى الوفاء بذلك النذر
- سؤال وجواب | أحكام من غصب أرضا موقوفة على المسجد
- سؤال وجواب | الصلاة على الجنازة أولاً أم أداء المكتوبة
- سؤال وجواب | العناية بالأسنان وأنواع المعاجين المستخدمة لذلك
- سؤال وجواب | مرضعات النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تنتابني حالة من الغضب بسبب الإحباط وأشعر بالحزن والقلق
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في أحكام المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم
- سؤال وجواب | قلبي متعلق بفتاة لكنها لا تناسبني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | نوم العين دون القلب من خصوصيات الأنبياء
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط جعل العصمة بيد المرأة
- سؤال وجواب | تأثير تأخير عمل العملية للمصاب بقطع في غضروف الركبة
- سؤال وجواب | أسماء رسل النبي إلى الملوك لدعوتهم إلى الإسلام
- سؤال وجواب | التسميع بعد الرفع من السجود وزيادة ركعة جهلا؛ لا تبطل بهما الصلاة
ما حكم التغني بالقرآن، وإتباعه بكلمة: (الله )، كما هو الشأن في بعض أشرطة الشيخ عبد الباسط عبدالصمد؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن التغني بالقرآن مشروع، وفي ذلك أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها: ما رواه البخاري، ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس منا من لم يتغن بالقرآن.ومنها: ما رواه البخاري، ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أذن الله ما أذن لنبي حسن الصوت، يتغنى بالقرآن.ومنها: ما رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، والدارمي عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: زينوا القرآن بأصواتكم.ومنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سمع أبا موسى الأشعري يقرأ القرآن، ويتغنى به، ويحبره، قال: لقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود.
رواه البخاري ومسلم.ولكن لا يتجاوز بالتغني بالقرآن؛ حتى يصير كألحان الأغاني، وقد كره ذلك السلف.أما بالنسبة لقول الناس بعد المقرئ: (الله )، فإنه ليس من هدي السلف، بل فيه عدم تعظيم للقرآن؛ لأن المسلم مطلوب منه حين قراءة القرآن أن ينصت، ويتدبر، قال تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ {الأعراف:204}، وقال سبحانه: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ {ص:29}، وقال تعالى: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا {محمد:24}، وهذا العمل ينافي ذلك.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام- سؤال وجواب | أعاني من مرض الوسواس القهري، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحصل الإنجاب مع استئصال الغدة النخامية أم لا؟
- سؤال وجواب | هل ترفض الزواج ممن لهم سوابق سيئة ؟
- سؤال وجواب | الهدية بين القبول أو التخلص منها
- سؤال وجواب | حكم تلحين القرآن والأذان
- سؤال وجواب | عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وشجاعته
- سؤال وجواب | حكم تحويل المسجد إلى جمعية خيرية
- سؤال وجواب | هل صح أن النبي عليه السلام لما أصيب أسامة في رأسه جعل يمص الدم عنه ويمجه ؟
- سؤال وجواب | من المؤلفات والمراجع في العقود والالتزامات
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار أفكار تتعبتني كثيراً، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول تفضيل الرجال على النساء
- سؤال وجواب | مراتب القراءة في المدود والغنة على قدر أسلوب قراءتهم
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة إسلام باذان عامل الفرس على اليمن
- سؤال وجواب | طلق أبوها والدتها وهي حامل بها، ويعاملها أهلها على أنها أمة ويريدون بيعها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا