سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مدى مشروعية تلفظ الناسي بالشهادتين لإرادة التذكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجمع دموي بسبب الإجهاض، هل يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | متى تظهر أعراض الإصابة بالإيدز على المريض؟
- سؤال وجواب | أأطلب الطلاق لعدم قدرتي على الإنجاب أم أصبر مع زوجي وأزوجه أخرى؟
- سؤال وجواب | دعاء العبادة ودعاء المسألة
- سؤال وجواب | التفريق بين صفة الكلام عموما ووصف القرآن
- سؤال وجواب | تلازمني حالة من الخفقان والإحساس بأني سأسقط، ما سببها؟
- سؤال وجواب | زوجي يريد إلزامي بالسكن مع أهله. فهل يحق له ذلك؟
- سؤال وجواب | الدعاء بتعجيل الزواج
- سؤال وجواب | معنى التسبيح عند انفراده وعند اقترانه بالحمد
- سؤال وجواب | لا اعتبار لعدم مسامحة الزوج فيما أخذته الزوجة لنفقتها الضرورية
- سؤال وجواب | موقف الزوج إن شك أن زوجته لا تحفظه وقت غيبته عنها
- سؤال وجواب | أتمنى أن تكون حياتي صحية، فما هو الغذاء والرياضة المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ألم في الجانبين مع إفرازات مستمرة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد الوصول إلى الوزن الطبيعي، فكيف يتم توزيع الوجبات؟
- سؤال وجواب | تسبب مضاد الغثيان بالانشداد العضلي والتنميل
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
4 مشاهدة

أريد أن أتأكد أن ما بنفسي هو وسوسة و ليس شكا: عند ما تقرأ علي أحاديث للنبي صلى الله عليه و سلم يأتيني شعور قوي بأني لا أصدقها وأكره ذلك إلا أن نفسي تأبى التصديق، فأظل أبحث عن الحجج حتى أقنعها كالإعجاز العلمي أو أي حجة أخرى حتى أقتنع.

مثال: هل القرآن شفاء؟ فأقول: " أنظر إلى أثره في النفس, فهو شفاء".

كيف السبيل إلى التخلص من هذا.

هل يصح القول: "على الأقل أن تؤمن إيمان عجائز؟".

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر أن ما تعاني منه من باب الوسوسة وليس من باب الشك ما دمت تكره ذلك، وعلاج هذا يكون بالإعراض عن كل هذه الوساوس ونبذها جملة واحدة فلا تتفكر فيها ولا تبحث عن حجج تردها بها.

وقد سئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله عن داء الوسوسة هل له دواء؟ فأجاب: له دواء نافع وهو الإعراض عنها جملة كافية، وإن كان في النفس من التردد ما كان فإنه متى لم يلتفت لذلك لم يثبت، بل يذهب بعد زمن قليل، كما جرب ذلك الموفقون، وأما من أصغى إليها وعمل بقضيتها فإنها لا تزال تزداد به حتى تخرجه إلى حيز المجانين، بل وأقبح منهم، كما شاهدناه في كثيرين ممن ابتلوا بها وأصغوا إليها وإلى شيطانها.

وجاء في الصحيحين ما يؤيد ما ذكرته وهو أن من ابتلي بالوسوسة فليستعذ بالله ولينته.

انتهى.وأما التلفظ بالشهادتين عند النسيان لإرادة التذكر فلم يقم عليها دليل فيما نعلم لكن بعض العلماء يستحب الذكر عند النسيان اتباعا لقوله تعالى: وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ {الكهف:24}.

جاء في أضواء البيان للشنقيطي: في هذه الآية الكريمة قولان معروفان لعلماء التفسير:الأول : أن هذه الآية الكريمة متعلقة بما قبلها ، والمعنى : أنك إن قلت سأفعل غداً كذا ونسيت أن تقول : إن شاء الله ، ثم تذكرت فقل : إن شاء الله.

وهذا القول هو الظاهر ؛ لأنه يدل عليه قوله تعالى : وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذلك غَداً إِلاَّ أَن يَشَاءَ الله {الكهف:23}.

وهو قول الجمهور.

وممن قال به ابن عباس والحسن البصري أبو العالية وغيرهم .القول الثاني : أن الآية لا تعلق لها بما قبلها ، وأن المعنى : إذا وقع منك النسيان لشيء فاذكر الله ؛ لأن النسيان من الشيطان ، كما قال تعالى عن فتى موسى : وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشيطان أَنْ أَذْكُرَهُ.

الكهف/63 ، وكقوله : استحوذ عَلَيْهِمُ الشيطان فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ الله.

المجادلة/19 ، وقال تعالى : وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشيطان فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذكرى مَعَ القوم الظالمين.

الأنعام/68 وذكر الله تعالى يطرد الشيطان.

انتهى .وسئل الشيخ العثيمين رحمه الله : هل هناك بأس في أن يكثر الإنسان إذا نسي شيئا أو ضاع منه شيء مِن ذكر الله على وجه غير مخصوص ، كأن يقول: لا إله إلا الله ، أستغفر الله ، لا إله إلا الله والله أكبر ، لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم يقول بعد ذلك عسى ربي أن يهديني لأقرب من هذا رشدا وذلك اتباعا لما ورد في سورة الكهف في قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً ) أم أن هذا الأمر خاص بالآية السابقة ؟فأجاب: إذا نسي الإنسان حاجة فإنه يسأل الله تعالى أن يذكره بها فيقول : الله م ذكرني ما نسيت ، وعلمني ما جهلت ، أو ما أشبه ذلك من الأشياء .وأما كون الذكر عند النسيان يوجب التذكر فهذا لا أدري عنه ، والآية يحتمل معناها : اذكر ربك إذا نسيت ؛ لأن الله قال له : وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً.

إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ.

يعني استثن بقولك إلا أن يشاء الله إذا نسيت أن تقولها عند قولك إني فاعل ذلك غدا.

انتهى .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسبب مضاد الغثيان بالانشداد العضلي والتنميل
- سؤال وجواب | إرشادات لفتاة في اعتزالها مجالس أهلها لغيبتهم لأمها
- سؤال وجواب | ما أسباب ظهور الزائدة الدودية؟
- سؤال وجواب | لا بأس بذكر الله من غير تخصيص بعد أذكار الصباح والمساء
- سؤال وجواب | خطر اليأس والقنوط عند عدم تحقق مراد المسلم من الدعاء
- سؤال وجواب | الناشز لا نفقة لها
- سؤال وجواب | النظرة الاعتبارية لتأخر نمو اللحية بعد الثالثة والعشرين وعدم القذف والإجراءات اللازمة لعلاج ذلك
- سؤال وجواب | ماتت ابنتهم ويريدون استرجاع قائمة عفشها من الزوج عند زواجه من أخرى
- سؤال وجواب | تعريف الإرهاب ، وحقيقته في الإسلام ، وعند الغرب
- سؤال وجواب | أسباب زيادة ضربات القلب والشعور بالتعب وتصبب العرق
- سؤال وجواب | خلع النقاب لأجل الرزق. وهم كبير
- سؤال وجواب | حول الإشكال في حديث " إن أخر هذا الغلام لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة "
- سؤال وجواب | الجمع بين الذكر بعد صلاة الصبح وأذكار الصباح
- سؤال وجواب | تجاهل المرض النفسي أولى خطوات العلاج
- سؤال وجواب | وقوف حملة الميت أمام بيوت أقاربه والأضرحة والمساجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05