سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حقيقة الاعتداء في الدعاء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اللعب بألعاب يكسب الرابح فيها الأموال الوهمية الموضوعة من المتسابقين- سؤال وجواب | سبل دفع الوسوسة بتكفير كل يهودي ونصراني
- سؤال وجواب | لم أجد دواء فلوتين متوفرا. فهل أستخدم بروزاك؟
- سؤال وجواب | الجواب عن كلام الألباني "في الصحيحين أحاديث منتقدة"
- سؤال وجواب | ماذا يفعل الموظف إذا شعر بالظلم في حقوقه المادية؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج الصوري للمرأة مع من طلقها ثلاثا لتمريضه وأخذ معاشه بعد وفاته
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والاكتئاب. فما هو أحسن علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن اشترى خيلا للسباق وأعطاها لآخر ليرعاها والجوائز بينهما مناصفة
- سؤال وجواب | لا ثواب لعمل قصد به غير وجه الله تعالى
- سؤال وجواب | الترهيب من إيذاء الناس ولو أكثر المؤذي من العبادات
- سؤال وجواب | درجة حديث(من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر.)
- سؤال وجواب | عودة أعراض القلق والاكتئاب بعد تقليل جرعة العلاج
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة وأكره لقاء الناس، أرجو تشخيص الحالة.
- سؤال وجواب | الآثار السيئة للغضب وسبل العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من الدهون في بطني . هل هناك دواء يقلل منها تدريجيًا؟
بخصوص الفتوى المذكورة في آداب الذكر والدعاء، في شهر مارس 2016 بعنوان: الدعاء بالمستحيلات عادة.
أنا صاحب الفتوى، وهناك إشكاليتان: ماذا لو أراد الشخص أن يدعو بدعاء سيؤدي إلى تكثير الخير، ولكن سيحصل للشخص تبعا لذلك أمنية أو شهوة؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فسؤالك غير واضح، والذي فهمناه منه أنك تسأل عن حكم الدعاء بشيء يستحيل عادة وقوعه، ولكنك تدعو الله به ملاحظا فيه ثلاثة أمور:الأول: أن الدعاء يشتمل على تكثير الخير، وتحصيل أمنية للسائل.
والثاني: أنك ستعلق الدعاء بالجواز، كأن تقول: لو جاز لي كذا، فإني أسألك إياه.
والثالث: أن تراعي كلام القرافي في الدعاء بالمستحيلات عادة، وهو المذكور في الفتوى التي أشرت إليها، وهي برقم:
323944
.فنقول بناء على ما سبق: قد ذكرنا في الفتوى المشار إليها، أن الأصل في حكم الدعاء بالأمور المستحيلة عادة هو المنع، ونص بعض أهل العلم على حرمة ذلك؛ لما فيه من الجرأة، وسوء الأدب مع الله تعالى.
وحيث لم تذكر في سؤالك نص الدعاء الذي تسأل عنه، أو مثالا عنه، فنقول كلاما عاما في ذلك:إن كان الدعاء في نفسه محرما، فلا يدعى به بحجة تكثير الخير، أو تحصيل أمنية، أو تعليقه بلو جاز لي كذا.
وكذلك إن كان في نفسه محرما، فلا يجوز الدعاء به، بحجة أن ذلك من كرامات الأولياء، على ما شرطه القرافي في كلامه المذكور في الفتوى المشار إليها.
ومن أفضل ما يبين حقيقة الاعتداء في الدعاء، ما ذكره ابن القيم -رحمه الله - في إغاثة الله فان حيث قال: كل سؤال يناقض حكمة الله ، أو يتضمن مناقضة شرعه وأمره، أو يتضمن خلاف ما أخبر به، فهو اعتداء لا يحبه الله ، ولا يحب سائله.
انتهى.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عودة أعراض القلق والاكتئاب بعد تقليل جرعة العلاج- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة وأكره لقاء الناس، أرجو تشخيص الحالة.
- سؤال وجواب | الآثار السيئة للغضب وسبل العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من الدهون في بطني . هل هناك دواء يقلل منها تدريجيًا؟
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والهضمي، وأخشى الأعراض الانسحابية للدواء.
- سؤال وجواب | احترت بين إرضاء والدي ورغبتي الشخصية فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصبت بقلق وخوف بعد إصابتي بحراراة وعقدة لمفاوية في الرقبة!
- سؤال وجواب | حكم وضع رسم الأطفال الصغار في غرفهم
- سؤال وجواب | هل سرطان الثدي القنوي الموضعي يمكنه الانتشار؟
- سؤال وجواب | أخاف من سرطان الثدي وأشعر أنني مصابة به، ما العمل؟
- سؤال وجواب | محتار بين كلية طب الأسنان وكلية الطب البشري
- سؤال وجواب | من مناقب طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه .
- سؤال وجواب | حكة الشرج أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم إنقاص العامل بعض أجرته لتعوض الشركة ما بذلته لإصدار تأشيرته
- سؤال وجواب | (. ولعنتي تبلغ السابع من الولد.) ليس بحديث
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا