سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحائض إن طهرت قبل العصر هل تلزمها صلاة الظهر
- سؤال وجواب | أريد ارتداء النقاب ووالدي يمنعني منه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم وصف المتمسكين بالدين بالأصولية والتطرف
- سؤال وجواب | حكم الوكالة بأجرة مجهولة
- سؤال وجواب | هل تشرع الاستخارة في علاقة الحب والميل القلبي؟
- سؤال وجواب | طفلي جبان ويبكي باستمرار ولا يأكل جيداً!
- سؤال وجواب | صعوبات الزواج من جنسية أخرى
- سؤال وجواب | أريد التعدد رغم أن زوجتي إنسانة خلوقة وصفاتها حسنة!
- سؤال وجواب | هل السفر على وجه السياحة محرم
- سؤال وجواب | أمر الله للشمس أن ترجع من حيث جاءت ، عند قيام الساعة !
- سؤال وجواب | أيام الحيض وما زاد عليها
- سؤال وجواب | وقت صلاة الاستخارة، ونص دعائها عند التردد، وأثر الذنوب على نتيجتها
- سؤال وجواب | أحس بألم في الرقبة وأسفل الظهر مع سرعة نبضات القلب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية و الإجتماعية صعبة بسبب تصرفات أمي!
- سؤال وجواب | أشعر بوخزات في صدري تمتد لكتفي ورقبتي وظهري، فما تشخيصها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا متحير بخصوص حديث ، هل هو صحيح أم ضعيف ، وهل هو مقبول أم لا يتوافق مع القرآن والسنة.

روى ابن عمر - في الترمذي وعند أحمد والطبراني والحاكم في المستدرك والبيهقي في السنن الكبرى - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله عز وجل خلق الخلق في الظلام ثم ألقى عليهم من نوره ، فمن مسه النور فقد هدي ، ومن لم يمسه النور فقد ضل ، جف القلم .إلى آخر الحديث ) جزاكم الله خيرا ..

الحمد لله.

أولا : هذا الحديث يرويه الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص فيقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ خَلْقَهُ فِي ظُلْمَةٍ ، ثُمَّ أَلْقَى عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ ، فَمَنْ أَصَابَهُ مِنْ نُورِهِ يَوْمَئِذٍ اهْتَدَى ، وَمَنْ أَخْطَأَهُ ضَلَّ ) فَلِذَلِكَ أَقُولُ – في رواية أن القائل هو عبد الله بن عمرو -: جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى عِلْمِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.

أخرجه الإمام أحمد في " المسند " (11/219)، وابن أبي عاصم في " السنة " (244)، وابن حبان (14/43)، والحاكم في " المستدرك " (1/84) من طريق ربيعة بن يزيد.

وأخرجه الإمام أحمد في " المسند " (11/441) والنسائي في " السنن " من طريق عروة بن رويم.

وأخرجه الترمذي (2642) والحاكم في " المستدرك " (1/84) من طريق يحيى بن أبي عمرو السيباني.

ثلاثتهم ( ربيعة بن يزيد ، وعروة بن رويم ، ويحيى بن أبي عمرو ) عن ابن الديلمي ، عن عبد الله بن عمرو به.

وابن الديلمي اسمه عبد الله بن فيروز : وهو من كبار التابعين ، وثقه ابن معين ولم يجرحه أحد ، والرواة عنه من الثقات الحفاظ.

لذلك قال الترمذي رحمه الله : " حديث حسن " انتهى.

وقال الحاكم رحمه الله : " هذا حديث صحيح قد تداوله الأئمة ، وقد احتجا بجميع رواته ، ثم لم يخرجاه ، ولا أعلم له علة " انتهى.

وقال الذهبي رحمه الله : " على شرطهما ، ولا علة له " انتهى من " التلخيص ".

ولكن ننبه إلى أن عبد الله بن فيروز ليس على شرط البخاري ومسلم.

وقال الهيثمي رحمه الله : " رجال ثقات " انتهى باختصار من " مجمع الزوائد " (7/193) وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات " انتهى من " السلسلة الصحيحة " (رقم/1076) ثانيا : فإن قال قائل : هذا الحديث يدل على أن سبب دخول الناس الجنة أو النار هو الصدفة والاتفاق وليس الخُلُقُ والعمل ، فالسعيد مَن أصابه مِن نور الله عز وجل بمحض المصادفة في ذلك الموقف الذي خلق الله فيه الخلق ، والشقي مَن حُرِمَ ذلك النور فالجواب أن مَن أصابه مِن نور الله الذي ألقاه – كما يخبر هذا الحديث الصحيح – لم يصبه على سبيل المصادفة ، وإنما أصابه لأن الله عز وجل كان يعلم – بعلمه الأزلي – أن هذه النسمة ستكون صالحة تقية عابدة لله عز وجل في الدنيا ، فقدر لها أن يصيبها من نور الله في ذلك الموقف.

ومن علم الله عز وجل – بعلمه الأزلي – أنه سيعمل سيئا في حياته ، وسيكون مع الأشقياء الفاسقين ولن يؤمن مع المؤمنين : فهذا يحرمه سبحانه وتعالى من ذلك النور في بداية الخلق.

وهذا معنى قول عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في آخر الحديث : ( جف القلم على علم الله عز وجل ) يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله : " ( جف القلم ) أي : فرغت الكتابة ، إشارة إلى أن الذي كتب في اللوح المحفوظ لا يتغير حكمه.

قوله : ( على علم الله ) أي : على حكمه ؛ لأن معلومه لا بد أن يقع ، فعلمه بمعلوم يستلزم الحكم بوقوعه " انتهى من " فتح الباري " (11/491) لذلك بوب الحافظ ابن حبان رحمه الله على الحديث بقوله : " ذكر الإخبار عن علم الله جل وعلا مَن يصيبه مِن ذلك النور أو يخطئه عند خلقه الخلق في الظلمة " انتهى من " صحيح ابن حبان " (14/44) وبوب عليه الآجري رحمه الله بقوله : " باب ذكر السنن والآثار المبينة بأن الله عز وجل خلق خلقه ، من شاء خلقه للجنة ، ومن شاء خلقه للنار ، في علم قد سبق " انتهى من " الشريعة " (ص/741) دار الوطن – تحقيق عبد الله الدميجي.

وقال البيهقي رحمه الله : " باب ذكر البيان أن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة ، ثم ألقى عليهم من نوره : فمن علم الله إيمانه ، وأمر القلم فجرى به وكتب من السعداء : أصابه من ذلك النور فاهتدى.

ومن علم الله كفره ، وأمر القلم فجرى به وكتب من الأشقياء : أخطأه ذلك النور فضل.

قال الله عز وجل : ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ) الأنعام/122.

وقال الله عز وجل : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) البقرة/257..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم وجروح في سقف الحلق تعيقني عند الأكل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد القيام بعملية رفع كيس عن المبيض تأخرت الدورة, ما أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم قيادة الدراجات الهوائية بالقفز والانحدار بها مع تعريض النفس للخطر
- سؤال وجواب | انتفاع الميت بما يهدى إليه من أعمال صالحة
- سؤال وجواب | ما يجب على من ترى قطرة واحدة من الدم أو قطرات في اليوم
- سؤال وجواب | أعاني من حزن وهلع يسيطر على حياتي.
- سؤال وجواب | قلقة أخاف من كل شيء وإيماني ضعيف، فهل من نصيحة؟!
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسبل إزاره
- سؤال وجواب | توبة من وقع في زنا المحارم .
- سؤال وجواب | سبب عزوف الرجال عن الزواج
- سؤال وجواب | متى تعتبر الكدرة والصفرة حيضا
- سؤال وجواب | المسيح الدجال. آثار فتنته. والعصمة منها
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة اختارتها الأم
- سؤال وجواب | نصائح لمن أسرف على نفسه في العلاقات النسائية
- سؤال وجواب | العاجز عن إتيان زوجته بسبب مرض السكر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل