سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح دعاء (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبي يرفض أن يعمل لينفق علينا
- سؤال وجواب | أثر حليب الأم الحامل على الطفل.
- سؤال وجواب | الطعن في الدِّين أو في النبيّ صلى الله عليه وسلم كفر مخرج من الملة
- سؤال وجواب | أشعر ببرود تجاه والدي بسبب ذمهما لي وصراخهما علي!
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة سيئة الطباع مع الزوج وأهله
- سؤال وجواب | قررت فسخ الخطبة بسبب قصر مخطوبتي مع أنها ذات دين. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | مسيحية تسأل إن كان جائزا أن يصلي مسلم عنها صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | آلام ارتجاع البول إلى الكلى.
- سؤال وجواب | أعراض القلق والتوتر
- سؤال وجواب | من نوى الصوم في الحضر ثم سافر أثناء اليوم
- سؤال وجواب | حكم تنبيه المصلين بأنه سيمر سجود تلاوة في الصلاة
- سؤال وجواب | الكفر الأكبر والأصغر
- سؤال وجواب | ما حكم التجسس التجاري على مواقع الإنترنت المنافسة؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني الشفاء التام من البواسير دون آثار جانبية؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يمكن الإرضاع بدون حمل؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

ذكر لي أحد الأشخاص دعاءً يقول: "يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين" أريد أن أتبين إن كان هذا الدعاء من الحديث الصحيح، وإذا صح، فما معناه؟.

الحمد لله.

درجة صحة دعاء (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) ورد هذا الدعاء في حديث صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها: ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

(رواه النسائي في "السنن الكبرى" (6/147) وفي "عمل اليوم والليلة" (رقم/46)، والحاكم في "المستدرك" (1/730)، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (112)، وغيرهم.

ولفظه في بعض الروايات: أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت.

قال المنذري في "الترغيب والترهيب" (1/313): إسناده صحيح.

وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/227): إسناده حسن.

وقد ورد هذا الدعاء، بلفظ مقارب للمذكور هنا، من حديث أبي بكرة رضي الله عنه، أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ .(رواه أحمد (

27898)

، وأبو داود (5090)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (3388).

شرح دعاء (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) هذا الدعاء من أعظم الأدعية التي تتضمن تحقيق العبودية لله رب العالمين، وتتضمن التوسل إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته، فهو سبحانه الحي القيوم، الرحمن الرحيم، والعبد يستمد العون والتأييد من قيوميته عز وجل، كما يستغيث برحمته التي وسعت كل شيء، لعله ينال منها ما يسعده في دنياه وآخرته.

ثم يسأل الله تعالى صلاح الأمور والأحوال، فيقول: أصلح لي شأني كله أي: جميع أمري: في بيتي، وأهلي، وجيراني، وأصحابي، وعملي، ودراستي، وفي نفسي، وقلبي، وصحتي.في كل شيء يتعلق بي، اجعل يا رب الصلاح والعافية حظي ونصيبي.

وذلك كله من فضل الله سبحانه وتعالى، وليس باستحقاق العبد ولا بجاهه، ولذلك جاء ختم الدعاء بالاعتراف بالفقر التام إليه سبحانه، والاستسلام الكامل لغناه عز وجل، فيقول: ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين: أي لا تتركني لضعفي وعجزي لحظة واحدة، بل أصحبني العافية دائما، وأعني بقوتك وقدرتك، فإن من توكل على الله كفاه، ومن استعان بالله أعانه، والعبد لا غنى به عن الله طرفة عين.

يقول ابن القيم رحمه الله: " مِن ههنا خذل مَن خُذل، ووُفِّقَ مَن وُفق، فحجب المخذول عن حقيقته، ونسي نفسه، فنسي فقره وحاجته وضرورته إلى ربه، فطغى وعتا، فحقت عليه الشقوة، قال تعالى: كلا إن الإنسان ليطغى أن رءاه استغنى وقال: فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى فأكمل الخلق أكملهم عبودية، وأعظمهم شهودا لفقره وضرورته وحاجته إلى ربه، وعدم استغنائه عنه طرفة عين.

ولهذا كان من دعائه: أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا إلى أحد من خلقك، وكان يدعو: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

يعلم أن قلبه بيد الرحمن عز وجل، لا يملك منه شيئا، وأن الله سبحانه يصرفه كما يشاء، كيف وهو يتلو قوله تعالى: ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا فضرورته إلى ربه وفاقته إليه بحسب معرفته به، وحسب قربه منه، ومنزلته عنده " انتهى.

"طريق الهجرتين" (25-26).

وقال المناوي رحمه الله، في شرح الرواية الثانية، دعاء المكروب: "ومن شهد لله بالتوحيد والجلال مع جمع الهمة وحضور البال فهو حري بزوال الكرب في الدنيا والرحمة ورفع الدرجات في العقبى.

" "فيض القدير" (3/526).

ولمزيد الفائدة، ينظر هذه الأجوبة:

205394

،

21614

،

357207

، 5112.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن الإرضاع بدون حمل؟
- سؤال وجواب | صلاة وصيام من أمنى ولم يغتسل. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | متى نتوقف عن الجدال؟ وكيف تتعالج صديقتي من الوساوس الدينية؟
- سؤال وجواب | متى تكون أيام التبويض؟ وهل موانع الحمل مفيدة أم مضرة؟
- سؤال وجواب | يا ليت بيني وبين ابن عمي بُعد المشرقين . بئس القرين
- سؤال وجواب | النسبة الطبيعية لصفار الكبد
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يسجد سجود التلاوة في فجر الجمعة إذا قرأ بسورة السجدة؟
- سؤال وجواب | خاطبي يحبني كثيرًا ولكني لم أستطع أن أحبه، فهل أكمل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من مواجهة الناس والحديث معهم، أرجو منكم الحل.
- سؤال وجواب | المدة الكافية لاستعمال عقار إيفكسر
- سؤال وجواب | حكم تعليق صور الذين ماتوا ويرجى لهم الفوز بالشهادة على السيارات والجدر
- سؤال وجواب | أرشدوني لطريق الثبات فكلما جددت التوبة عدت للذنب!
- سؤال وجواب | آلام بالركبة من دون الوقوع عليها
- سؤال وجواب | أشعر أن عملية البواسير التي أجريت لي خاطئة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من عولج بالقرآن فقال لا فائدة من المعالجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل