سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل صح دعاء في رد الضالة أو الصلاة لأجل ردها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اتهام الزوج بفعل العادة السرية بدون بينة لا يجوز
- سؤال وجواب | إذا احتاجت الشركة إلى أموال إضافية فهل تحتسب من مال المضاربة
- سؤال وجواب | فتوى اللجنة الدائمة بشأن التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | أهله يقعون في عرض النبي صلى الله عليه وسلم ويسبون أصحابه
- سؤال وجواب | حب الشباب والقشور الجلدية في البشرة الدهنية
- سؤال وجواب | ضوابط لتمييز كون الخنثى ذكرا أو أنثى
- سؤال وجواب | أدوية فعالة للتخلص من نوبة الصداع
- سؤال وجواب | حديث موضوع في فضل حفظ أربعين حديثا .
- سؤال وجواب | السبيل القويم للزواج هو التقدم لأهل الفتاة لطلبها منهم
- سؤال وجواب | أعاني من صداع ودوخة وآلام في الرقبة والظهر والكتفين
- سؤال وجواب | طفلي تأخر في الكلام مثل بقية أطفال أسرتي، فهل هذه وراثة؟
- سؤال وجواب | هل إزالة شعر المنطقة الحساسة تسبب أذية في غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | قص شعر الطفل باستمرار يؤدي إلى نموه
- سؤال وجواب | حكم القول بأن أخلاق الكفّار أفضل من أخلاق المسلمين
- سؤال وجواب | طرق لعلاج الشهوة لعدم ممارسة الاستمناء
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل صح دعاء في رد الضالة أو الصلاة لأجل ردها؟.

الحمد لله.

الذي وقفنا عليه في هذا الباب مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، هو ما رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (12 / 340)، وفي "الأوسط" (5 / 43)، وفي "الصغير" (1 / 394)، قال: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ قَالَ: حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَبِي عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ قَالَ: حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ، عَنْ ‌عُمَرَ ‌بْنِ ‌كَثِيرِ ‌بْنِ ‌أَفْلَحَ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الضَّالَّةِ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: ( اللَّهُمَّ رَادَّ الضَّالَّةِ، وَهَادِي الضَّلَالَةِ، أَنْتَ تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، ارْدُدْ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ، فَإِنَّهَا مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ).

ثم قال الطبراني: " لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ إِلَّا ابْنُ عُيَيْنَةَ، تَفَرَّدَ بِهِ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَعْقُوبَ، وَلَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ " انتهى.

وقال الهيثمي رحمه الله تعالى: " رواه الطبراني في الثلاثة، وفيه ‌عبد الرحمن بن ‌يعقوب ‌بن ‌أبي ‌عباد المكي ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات " انتهى.

"مجمع الزوائد" (10 / 133).

فهذا الحديث: لا يصح مرفوعا، خاصة وأن عبد الرحمن هذا قد خالفه الإمام علي بن المديني فرواه عن سفيان موقوفا من كلام ابن عمر رضي الله عنه، كما عند البيهقي في "الدعوات الكبير" (2 / 187)، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ الْمِهْرَجَانِيُّ، بِهَا، أخبرنا بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيِّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ ‌عُمَرَ ‌بْنِ ‌كَثِيرِ ‌بْنِ ‌أَفْلَحَ، قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَضَلَّ شَيْئًا: قُلِ: ( اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ ).

وقد ورد من طريق أبي خالد الأحمر سليمان بن حيان عن ابن عجلان، فخالف سفيان بزيادة ذكر الوضوء والصلاة.

كما عند ابن أبي شيبة في "المصنف" (16 / 319)، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (2 / 187 — 188): عن أَبي خَالِدٍ الأَحْمَر سُلَيْمَان بْن حَيَّانَ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ؛ فِي الضَّالَّةِ : يَتَوَضَّأُ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَيَتَشَهَّدُ وَيَقُولُ: " بِسْمِ اللهِ يَا هَادِيَ الضَّالِ، وَرَادَّ الضَّالَّةِ، ارْدُدْ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ، فَإِنَّهَا مِنْ عَطَايَاكَ وَفَضْلِك ".

ثم قال البيهقي: " هَذَا مَوْقُوفٌ وَهُوَ حَسَن " انتهى.

لكن في إسناده ابن عجلان قد وصف بالتدليس، وقد عدّه الحافظ ابن حجر في "طبقات المدلسين" (ص 44)، في المرتبة الثالثة؛ وهم من أكثروا منه واختلف في حكمهم.

والراوي عن ابن عمر وهو عمر بن كثير بن أفلح، لم يثبت له سماع من الصحابة، وإنما الثابت سماعه عن التابعين، فالظاهر أن في هذا الإسناد انقطاعًا.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " عمر بن كثير بن أفلح المدني، مولى أبي أيوب الأنصاري.

روى عن: كعب بن مالك، وابن عمر، وسفينة، ونافع مولى أبي قتادة، وابن سفينة، ومحمد وعمارة بن عمرو بن حزم، وعبيد سنوطا.

وعنه: يحيى وسعد ابنا سعيد الأنصاري، وابن عون.

قال النسائي: ثقة.

وذكره ابن حبان في "الثقات".

قلت: وكأنه لم يصح عنده لقيه للصحابة فأخر ذكره في أتباع التابعين " انتهى.

"تهذيب التهذيب" (3 / 249).

فالحاصل؛ أنه لم ترد سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة وهيئة معينة للدعاء برد الضالة ، وإنما للمسلم أن يدعو بأي صيغة شاء وتيسرت له، وإن دعا بهذا الدعاء الوارد عن ابن عمر رضي الله عنهما فهو حسن.

وإن تحرى الدعاء في السجود في الصلاة أو عقب التشهد فهو أمر مشروع، لكن لا يظهر أن يصلي صلاة خاصة لأجل ذلك.

وينظر للفائدة: "تبييض الصحيفة" للشيخ محمد عمرو عبد اللطيف، رحمه الله (2/167-172).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قص شعر الطفل باستمرار يؤدي إلى نموه
- سؤال وجواب | حكم القول بأن أخلاق الكفّار أفضل من أخلاق المسلمين
- سؤال وجواب | طرق لعلاج الشهوة لعدم ممارسة الاستمناء
- سؤال وجواب | صورة المضاربة الشرعية
- سؤال وجواب | يكلم زوجته بالهاتف في أمور المعاشرة الجنسية
- سؤال وجواب | هل يستحب للرجل ستر ما استطاع من بدنه، اقتداء بموسى عليه السلام أنه كان لا يرى من جلده شيء؟
- سؤال وجواب | ضعف البنية الجسدية، وكثرة الأمراض. هل من برنامج غذائي لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الشماغ الفلسطيني
- سؤال وجواب | حكم لبس تنورة فوقها بلوزة مع جاكيت أمام الأجانب
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهبة من الاختبارات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بصعوبة في التنفس وأحس بشيء في المريء. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | عندما أتشاجر أبكي وتنزل دموعي مع أني رجل. لا أعرف لماذا؟
- سؤال وجواب | ألم في القدم مع تورم رجع بعد الشفاء منه أرجو إفادتي حوله.
- سؤال وجواب | ما سبب الاضطرابات الهضمية التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | هل أعود لاستخدام الزولوفت مجددا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل