سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث : ( شموا النرجس ) لا يصح مرفوعًا وموقوفًا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زيوت الفواكه الطيارة مباحة مالم تتحول إلى مسكر- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية في الوجه والرقبة والعينين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي التي تكرهني؟
- سؤال وجواب | النعاس يمنعني من إكمال وجبتي وعن ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | لم أتحسن باللسترال من الخوف الاجتماعي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ألم وأصوات من البطن وفتحة الشرج. فما تحليلكم للحالة؟
- سؤال وجواب | حديث الدعاء الذي إذا قاله الإنسان تشتاق إليه الجنان لا يصح
- سؤال وجواب | دوخة مستمرة جعلتني أتخوف من الأماكن العامة
- سؤال وجواب | مسافرة بعيداً عن أهلها وتخشى على نفسها الفتنة
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالسكري؟
- سؤال وجواب | التوسع في الحديث بين الخطيبين باب للشر والفساد
- سؤال وجواب | الإجهاض ومشاكله
- سؤال وجواب | إمكانية عودة أعراض الجرثومة المعدية.
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب للاكتئاب والقلق والتوتر والرهاب بالنسبة لحالتي؟
- سؤال وجواب | التهاب المثانة وآلام الظهر عند الحامل!
هل هذه المقولة : "تشمموا النرجس ولو مرة واحدة في العام؛ فإن في القلب حالة لا يزيلها إلا النرجس" للإمام علي بن أبي طالب صحيحة ؟.
الحمد لله.
أولًا: ذكر هذا الأثر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كل من : الراغب الأصبهاني في "محاضرات الأدباء" (2/ 600) قال : " وقال أمير المؤمنين رضي الله عنه: تشمّموا النرجس ولو في اليوم مرة ، فإن في قلب الإنسان حالة لا يزيلها إلا شم النرجس " انتهى.
وأبو الفتح الأبشيهي في "المستطرف في كل فن مستطرف" (ص: 279) قال : " وقال علي كرم الله تعالى وجهه : تشمموا النرجس ولو في العام مرة ، فإن في قلب الإنسان حالة لا يزيلها إلا النرجس " انتهى.
وليس لهذا الأثر إسناد ، ولا نعلم له أصلاً في كتب السنة المسندة ، ولم يذكره أحد من أئمة الحديث ؛ ولذلك فهو أثر لا أصل له ، ولا تجوز نسبته لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.
ثانيًا: أخرج ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (14/ 36)، وابن الجزري في "مناقب الأسد الغالب علي بن أبي طالب" (ص: 49) وغيرهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : شموا النرجس فما منكم من أحد إلا وله شعرة بين الصدر والفؤاد من الجنون والجذام والبرص فما يذهبها إلا شم النرجس ، شموه ولو في العام مرة ، ولو في الشهر مرة ، ولو في الأسبوع مرة ، ولو في اليوم مرة.
وقال ابن عساكر : " هذا حديث منكر جدا ، وإسماعيل بن إسحاق لم يدرك حماد بن زيد ، وإنما يروي عن أصحابه " انتهى.
وذكره ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/ 61) ، وقال : " هَذَا حَدِيث مَوْضُوع ، وَمُحَمّد بن مسلمة قد ضعفه اللالكائى ، وَأَبُو مُحَمَّد الْخلال جدا ، وهناد ضَعِيف وَلَا أصل للْحَدِيث " انتهى.
وقال السيوطي في "اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة" (2/ 232) : " مَوْضُوع ؛ مُحَمَّد بْن مَسْلَمَةَ ضَعِيف وهَنَاد لَا يوثق بِهِ " انتهى.
وقال الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (ص: 196) : " موضوع وله طرق وألفاظ " انتهى.
والحاصل : أن هذا الحديث لا يصح مرفوعًا ولا موقوفًا ، بل هو مكذوب مخترع على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فلا يجوز نشره ونسبته إليهما.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالسكري؟- سؤال وجواب | التوسع في الحديث بين الخطيبين باب للشر والفساد
- سؤال وجواب | الإجهاض ومشاكله
- سؤال وجواب | إمكانية عودة أعراض الجرثومة المعدية.
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب للاكتئاب والقلق والتوتر والرهاب بالنسبة لحالتي؟
- سؤال وجواب | التهاب المثانة وآلام الظهر عند الحامل!
- سؤال وجواب | أعاني من كيس شيكولاته على المبيض منذ فترة طويلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الهجر يدور مع ما يترتب عليه من مصلحة ومفسدة
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في كتب أهل السنة عن فضل النكاح.
- سؤال وجواب | لا يجوز أن يجعل الرجل ديناً له على رجل مضاربة
- سؤال وجواب | طلقها قبل أن تسقط جنينها بساعات فمتى تبدأ عدتها
- سؤال وجواب | معنى قاعدة: ما تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال
- سؤال وجواب | الرجولة تنافي لبس القلادة والسوار
- سؤال وجواب | هل يساعد قريبه على الحصول على عمل في بلاد الغرب؟
- سؤال وجواب | حكم وصل المرأة شعرها بشعر صناعي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا