سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم تعليق التمائم التي من القرآن أو الدعاء في أعناق الصغار
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العفو خلق إسلامي رفيع- سؤال وجواب | حكم ترك النقاب خشية الإحالة إلى أعمال إدارية
- سؤال وجواب | المال المكتسب من المدائح النبوية المصحوبة بموسيقى حرام
- سؤال وجواب | التخلص من حجم المعدة الكبير
- سؤال وجواب | حكم إضافة كربونات الكالسيوم للذرة
- سؤال وجواب | تطوير المهارات الاجتماعية لتجاوز صعوبة التعبير عن الرأي
- سؤال وجواب | حديث: (أجر المعلم كأجر الصائم القائم) لا يصح
- سؤال وجواب | الجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | أخجل من إبداء رأيي أمام الطلاب في الفصل فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتمتع بقدرات ومواهب أكبر من عمري، وهذا يؤثر علي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة قص شعرها بأي هيئة بشروط
- سؤال وجواب | أسباب السمنة مع نصائح لتخفيف الوزن
- سؤال وجواب | حكم ضرب الفأر حتى الموت
- سؤال وجواب | هل تكلم النبي صلى الله عليه وسلم باللغة الطُمطمانية؟
- سؤال وجواب | قائل عبارة (إني لأعصي الله فأعرف ذلك في.)
لقد أخبرت بهذا الدليل في مسألة تعليق التعاويذ : ذكر ابن كثير ، والشوكاني من حديث عمرو بن شعيب : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم أبي ، وجدي دعاءً يقال قبل النوم يؤمن من الفزع ، والكرب ، فكنا نعلم هذا الدعاء لأولادنا الكبار ، أما الصغار الذين لا يقرؤون فكنا نكتبه ونعلقه حول أعناقهم ".
مسند أحمد المجلد 2 ؛ أبو داود في كتاب الطب ؛ تفسير ابن كثير- سورة المؤمنون ، الآية 97/ ؛ تفسير فتح القدير للشوكاني - سورة المؤمنون ، الآية 97.
هلا بينتم لنا هذا من فضلكم .
.
الحمد لله.
أولا : الحديث الذي أشرت إليه رواه أبو داود (3893) ، الترمذي (3528) ، وأحمد في "المسند" (6696) وغيرهم من طريق محمد بن إسحاق عن عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ : ( إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِي النَّوْمِ فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ ).
فَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، يُلَقِّنُهَا مَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدِهِ ، وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ كَتَبَهَا فِي صَكٍّ ثُمَّ عَلَّقَهَا فِي عُنُقِهِ ".
وهذا الحديث في إسناده نظر ، إذ أنه من رواية محمد بن إسحاق ، وهو مدلس وقد عنعن.
وقد قال الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.
وقال الشوكاني في "فتح القدير" (3588) : فِي إِسْنَادِهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَفِيهِ مَقَالٌ مَعْرُوفٌ.
وقال الألباني : حسن دون قوله : " فكان عبد الله بن عمرو يلقنها.
".
صحيح الترمذي (3528) ، وينظر أيضا : "السلسلة الصحيحة" (1/529) ، التعليق على مسند أحمد ، ط الرسالة (11/296) ، " النهج السديد " ، للدوسري ، رقم (111).
وعلى ذلك : فما ورد من أن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما كان يعلق هذا الدعاء في عنق ولده : لا يصح ؛ لعدم صحة إسناد هذه الزيادة في الحديث.
ثانيا: أما حكم تعليق التمائم والتعويذات ، إذا كانت من القرآن ، أو الدعاء ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك بين مانع ومجيز.
ولا شك أن في المنع سدّا لذريعة الاعتقاد المحظور ، لا سيما في زماننا هذا ؛ فإنه إذا كرهه أكثر السلف ، مع بعد زمانهم عن البدع والضلال والاعتقادات الشركية ، وقرب العهد بنور الوحي والإيمان ، ففي مثل وقتنا ، من انتشار الجهل ، وفشو البدع ، يكون المنع أولى.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أخبر من أحب بأن أهلي يرفضوه؟- سؤال وجواب | الحالات التي يضمن فيها المضارب عند الخسارة
- سؤال وجواب | ما سبب الخوف في الليل والعصبية الزائدة ونتف الشعر؟
- سؤال وجواب | دوخة وإرهاق شديد ووجع في الصدر
- سؤال وجواب | هل حديث (من صلى مع الإمام حتى ينصرف.) يقصد به صلاة العشاء أم التراويح؟
- سؤال وجواب | حديث أعطوا السائل ولو جاء على فرس
- سؤال وجواب | أغار كثيرا وأخشى من تلك الغيرة المفرطة على حياتي الزوجية مستقبلا، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة الذهاب مع صاحبتها التي تريد النمص إلى صالون التجميل؟
- سؤال وجواب | حظ العامل من الربح في المضاربة
- سؤال وجواب | قصر مفهوم تغيير خلق الله على تحويل الجنس فقط غير صحيح
- سؤال وجواب | لدي خوف شديد بأني مصابة بمرض صعب أو غير معروف. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شروط جواز الأكل من ثمار الأشجار المتدلية والمملوكة للغير
- سؤال وجواب | حكم أكل الدجاج الذي يأكل الميتة
- سؤال وجواب | على جسده وشم يصعب عليه إزالته فما الحكم
- سؤال وجواب | تناولت عدة علاجات للقولون والتوتر. فما نصيحتكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا