سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل ثبت أن عمر رضي الله عنه كتب كتابا إلى نيل مصر ليجري ماؤه بإذن الله ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحريم التبني وتوريثه- سؤال وجواب | أتوب ثم أعود وعلاقتي بوالدي متوترة!
- سؤال وجواب | أفكر في السفر لأوروبا لكني متردد كثيراً بسبب أسرتي!
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والطلاق بالكتابة
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج بثانية في بلاد الغربة لإعفاف النفس
- سؤال وجواب | أنا ملتزمة، يصعب علي التعامل مع أهلي والعيش معهم فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من يوم يأتي على ابن آدم إلا ينادى فيه.)
- سؤال وجواب | مشروعية العقيقة عن المولود بعجل بقري
- سؤال وجواب | مسألة في الحيض
- سؤال وجواب | اعتراض على فتاوى الطلاق والجواب عليه
- سؤال وجواب | الوقوع في الصغائر بحجة تكفيرها بالصيام والصلاة
- سؤال وجواب | حكم سماع الدروس الإنجليزية عند الاستحمام أو عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | هل تسقط حقوق الزوجة المطلقة بارتكابها فاحشة؟
- سؤال وجواب | من عنده مال وجبت فيه الزكاة واكتسب مالا من بيع أرض
- سؤال وجواب | زوجة ابني لا تحترمني وتعاملني بالمثل، فهل أهجرهم؟
ما صحة القصة التي تقول إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب رسالة إلى نيل مصر ؟ تبدو لي غير منطقية لأن القرآن والسنة لا يؤيدان مثل هذه القصص..
الحمد لله.
قال ابن كثير رحمه الله : " روينا من طريق ابن لهيعة عن قيس بن الحجاج عمن حدثه قال : لما افتتحت مصر أتى أهلها عمرو بن العاص - حين دخل بؤونة من أشهر العجم – فقالوا : أيها الأمير ، لنيلنا هذا سنة لا يجري إلا بها.
قال: وما ذاك ؟ قالوا: إذا كانت اثنتي عشرة ليلة خلت من هذا الشهر عمدنا إلى جارية بكر من أبويها ، فأرضينا أبويها وجعلنا عليها من الحلي والثياب أفضل ما يكون، ثم ألقيناها في هذا النيل.
فقال لهم عمرو : إن هذا مما لا يكون في الإسلام ، إن الإسلام يهدم ما قبله.
قال : فأقاموا بؤونة وأبيب ومسرى والنيل لا يجري قليلا ولا كثيرا ، حتى هموا بالجلاء ، فكتب عمرو إلى عمر بن الخطاب بذلك ، فكتب إليه : إنك قد أصبت بالذي فعلت ، وإني قد بعثت إليك بطاقة داخل كتابي ، فألقها في النيل.
فلما قدم كتابه أخذ عمرو البطاقة فإذا فيها " من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى نيل أهل مصر : أما بعد ، فإن كنت إنما تجري من قبلك ومن أمرك فلا تجر فلا حاجة لنا فيك ، وإن كنت إنما تجري بأمر الله الواحد القهار ، وهو الذي يجريك فنسأل الله تعالى أن يجريك " قال : فألقى البطاقة في النيل ، فأصبحوا يوم السبت وقد أجرى الله النيل ستة عشر ذراعا في ليلة واحدة ، وقطع الله تلك السنة عن أهل مصر إلى اليوم " انتهى من "البداية والنهاية" (7 /114-115) وهكذا رواه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" (ص165) واللالكائي في "شرح اعتقاد أهل السنة" (6/463) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (44 /336) وأبو الشيخ في "العظمة" (4/1424) من طريق ابن لهيعة به.
وهذا إسناد ضعيف لا يصح ، ولا يثبت بمثله هذا الخبر ، وابن لهيعة ، واسمه عبد الله بن لهيعة بن عقبة ، ضعيف كان قد اختلط ، وهو مع ذلك مدلس ، راجع "التهذيب" (5/327-331) ، "ميزان الاعتدال" (2/475-484) وقيس بن الحجاج صدوق من الطبقة السادسة عند الحافظ ابن حجر ، وهم الذين لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة.
انظر : "تقريب التهذيب" (1 /25).
وكان تارة يرويه مرسلا ، وتارة يرويه عمن حدثه ، ومن حدثه مجهول لا يعرف.
فالخبر ضعيف لا يصح.
وهذه القصة لو كانت صحيحة لذاع صيتها ، ولانتشر خبرها ، ولتوافرت الهمم على نقلها بالأسانيد الثابتة ؛ لأنه حدث عظيم ، وأمر جليل ، لا يغفل مثله ، بل أدنى منه ، المؤرخون والرواة.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التردد في الزواج لتدني الحالة المادية والنفسية- سؤال وجواب | شروط التوبة من الذنوب والمنكرات
- سؤال وجواب | المبالغة في بر الوالدين إذا أدى إلى التقصير في حق آخر
- سؤال وجواب | الوصية للقرابة الذين لا يرثون. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تحدث لي حالات تشنج وفقدان للوعي عند النوم
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لعلاج مرض الاستقلاب عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | الذكر والأنثى يجب عليهما النفقة على الوالدين الفقيرين
- سؤال وجواب | إعراب كلمة (الناقة) في سورة القمر
- سؤال وجواب | شروط صحة النسب
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن السقط
- سؤال وجواب | هل يجوز للعمة أن تعق عن ابنة أخيها
- سؤال وجواب | حكم استخدام الجواري في الاستخدام
- سؤال وجواب | نسب قبيلة الدارود في الصومال
- سؤال وجواب | رد الجميل للكافل من باب الإحسان، ولا يجعل الكافل والدا
- سؤال وجواب | حكم تهذيب اللحية وأخذ ما شذ منها وتطاير
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا