سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والطلاق بالكتابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هبة الوالد ابنه لصديقه حرام
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا مهددا: إذا تحدثت في الهاتف تكونين طالقا
- سؤال وجواب | الحامل إذا كانت ناشزا فهل يلزم دفع نفقتها ومصاريف ولادتها
- سؤال وجواب | محل جواز تقبيل الأطفال
- سؤال وجواب | الذبح للعقيقة والذبح لحصول نعمة
- سؤال وجواب | من أحكام الجزية
- سؤال وجواب | علاج مشكلة تعليم الثقافة الجنسية للأطفال في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | ما سبب انتفاخ الشق الأيمن من الأنف مع وجود تضخم؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس في مجالس الذكر المخالفة للهدي النبوي
- سؤال وجواب | كلما قمت لأصلي أرى شكل عين على سجادتي تنظر إلي فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحج أفضل أم الصدقة؟
- سؤال وجواب | كيفية تقوية النظر ورفع اللياقة والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | المتبنى لا يرث ممن تبناه ولا ينسب إليه
- سؤال وجواب | حكم قول المؤذن أو الإمام في تكبيرة الإحرام: الله أكبار
- سؤال وجواب | من نكح امرأة نطقت بالشهادتين ولم تلتزم بالشرع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

طلقت امرأتي وهي في حيض، ولا أعلم هل يعتبر رأي ابن تيمية في تلك المسألة أم لا يؤخذ به، ولو كان ذلك على سبيل إقامة البيت وعدم هدمه؛ لأن هناك طلقتين أخريين؟ والطلقة الثانية كنت أتحدث مع أخرى على النت فطلبت مني إن أردت الارتباط بها أن أطلق زوجتي كتابة على النت، وأنا أحدثها وأتلفظ كتابة أنني أطلق فلانة بنت فلان، فقمت بذلك على سبيل مسايرتها في الحديث لا أكثر، فهل تعتبر تلك طلقة خاصة أنها أخبرت زوجتي بتلك المقولة؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالطلاق في الحيض، طلاق بدعي محرم، لكنه واقع عند أكثر أهل العلم، وهذا هو المفتى به عندنا، وانظر الفتويين رقم: 5584، ورقم:

110547

.لكن لا مانع من العمل بقول من يرى عدم وقوع الطلاق البدعي من أهل العلم، إذا كان مبنيا على اعتقاد رجحانه، فإنه لا حرج على من يعمل بقول عالم ثقة مادام مطمئنا إلى قوله وليس متبعا لهواه، أو متلقطا للرخص، وانظر التفصيل في الفتويين رقم: 5583، ورقم:

35277.

وأما الطلاق الثاني: فإن وقع بمجرد الكتابة، فهو من قسم الكناية وليس من الصريح، وعليه فلا يقع إلا إن نويته وأما إن كان مع الكتابةِ النطقُ فيقع الطلاق، ولا ينظر إلى ما نويته، بل يقع الطلاق وإن لم تنوه، لأن الطلاق في هذه الحالة من قسم الصريح، والصريح لا يفتقر إلى نية، وقد نص الفقهاء على صحة طلاق الهازل، وهو من قصد اللفظ ولم يرد ما يدل عليه، مستدلين بالحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث جدهن جد، وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة.والذي ننصح به أن تعرض مسألتك على المحكمة الشرعية، أو على أهل العلم الموثوقين في بلدكم، وتعمل بما تقضي به المحكمة، أو يفتيكم به أهل العلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | للزوج نصف المهر عند الطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | الغلامان الحليم والعليم اللذان بشر بهما إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | احمرار الوجه وتساقط الشعر . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ولد الزنا لا ينسب للزاني ولا صلة له بأبنائه الشرعيين
- سؤال وجواب | حكم قراءة المصلي أذكار ما بعد الصلاة وهو يمشي خارجا من المسجد
- سؤال وجواب | حكم هبة الجدة لابن ابنها
- سؤال وجواب | وجوب أداء جميع حقوق الزوجة إذا أراد زوجها طلاقها
- سؤال وجواب | تسأل عن حكم شرب ماء قرأ عليه سورة يس لعلاج الشكوك
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | هل يقدم الأضحية أم العقيقة؟
- سؤال وجواب | ما سبب تعسر أموري بالرغم من التزامي؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الأبناء ذبح العقيقة عن أبيهم المتوفى الذي لم يعق عنه أبوه ولم يعق عن نفسه
- سؤال وجواب | المتبنى أجنبي عن إناث عائلة المتبني
- سؤال وجواب | هل يلزم إخبار البنت المتبنّاة بحقيقة أمرها؟ وهل يلزم إخبار خاطِبها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء وأدلتهم في عدد الرضعات المحرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل