سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صحة دعاء (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الغناء المباح والغناء المحرم
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في بعض ما يجري آخر الزمان من أحداث .
- سؤال وجواب | رسبت في المعهد، فكيف أخبر والدي بالنتيجة؟
- سؤال وجواب | لم تثبت زيادة كلمة (كريم) في دعاء ليلة القدر
- سؤال وجواب | انتفاخ في الحوض مع ألم وكثرة في التبول. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للقلق والخوف والرهاب الذي يكاد يقتلني؟
- سؤال وجواب | كيف أضبط السكر وأرفع وزني؟
- سؤال وجواب | أرغب في الإنجاب ولكن التبويض لدي ضعيف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام وضع المكياج والكحل الدائمين
- سؤال وجواب | لم يثبت حديث في النهي عن إيذاء الجار برائحة الطعام
- سؤال وجواب | وسائل مفيدة تعين على المذاكرة وعدم النسيان
- سؤال وجواب | الغش في الجامعة يؤثر حتى على من لم يفعل فتنزل درجاتنا، أرشدوني
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هبوطا في الرحم أم أليافا في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في رقصة الهاكا
- سؤال وجواب | لديّ القولون العصبي والقلق والوسواس القهري.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أردت السؤال عن صحة هذا الدعاء: (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه)، وإن كان صحيحا فهل يقال في ظرف أو وقت معين؟.

الحمد لله.

صحة دعاء (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.
) لم يثبت هذا الدعاء في كتب السنة والأثر عن نبي الله صلى الله عليه وسلم، ولم يرد من قول أحد الصحابة أو التابعين، وإنما هو دعاء أعرابية مجهولة سمعها بعض أهل العلم تدعو به في عرفات.

فقد روى الدينوري في "المجالسة وجواهر العلم" بسنده (ص/727): " عن الأصمعي قال: " سمعت أعرابية بعرفات وهي تقول: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان نائيا فقربه، وإن كان قريباً فيسره " انتهى.

وكذا نقله الجاحظ في "البيان والتبيين" (517)، والزمخشري في "ربيع الأبرار" (178) وغيرهم.

استحباب جوامع الدعاء والمراد من هذا الدعاء، من حيث الجملة، تحقيق حصول الرزق ، وتيسير وصوله، وهو أمر لا حرج فيه، وإن كنا نرى في هذا الدعاء نوعا من التكلف، والتشقيق في المسألة، وهو خلاف أكمل الهدي، هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وأصحابه من بعده، فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَحِبُّ الْجَوَامِعَ مِنْ الدُّعَاءِ وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِكَ رواه أحمد (

27649)

وأبو داود (1482)، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

والمراد بجوامع الدعاء : "الْجَامِعَة لِخَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة، وَهِيَ مَا كَانَ لَفْظه قَلِيلًا وَمَعْنَاهُ كَثِيرًا، كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَة وَفِي الْآخِرَة حَسَنَة وَقِنَا عَذَاب النَّار ، وَمِثْل الدُّعَاء بِالْعَافِيَةِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة.

وَقَالَ عَلِيّ الْقَارِيّ: وَهِيَ الَّتِي تَجْمَعُ الْأَغْرَاض الصَّالِحَة، أَوْ تَجْمَعُ الثَّنَاء عَلَى اللَّه تَعَالَى وَآدَاب الْمَسْأَلَة " انتهى.

"عون المعبود شرح سنن أبي داود" (4/249).

وعَنْ ابْنٍ لِسَعْد بن أبي وقاص، أَنَّهُ قَالَ: سَمِعَنِي أَبِي وَأَنَا أَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَنَعِيمَهَا وَبَهْجَتَهَا وَكَذَا وَكَذَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ النَّارِ وَسَلَاسِلِهَا وَأَغْلَالِهَا وَكَذَا وَكَذَا، فَقَالَ: يَا بُنَيَّ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: سَيَكُونُ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدُّعَاءِ ؛ فَإِيَّاكَ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ ؛ إِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَ الْجَنَّةَ أُعْطِيتَهَا وَمَا فِيهَا مِنْ الْخَيْرِ، وَإِنْ أُعِذْتَ مِنْ النَّارِ أُعِذْتَ مِنْهَا وَمَا فِيهَا مِنْ الشَّرِّ ! رواه أحمد (1486) وأبو داود (1480)، وصححه الألباني.

وقد كان من دعائه صلى الله عليه وسلم أن يقول: اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ رواه مسلم (2713).

وعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ: إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي ؟! قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟!، قَالَ: قُلْ: اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ رواه الترمذي (3563)، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي.

وانظر: تصحيح الدعاء، للشيخ بكر أبو زيد، ص (61-63).

فأين هذا كله من تشقيق دعاء الأعرابي هذا ؟!.

فالذي نختاره لك، ويختاره كل عاقل، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وهديه، فإن عرضت لك حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، فادع بما تحب من قضاء حاجتك، وتيسير أمرك، وليس من شرط ذلك أن يكون الدعاء بعينه مأثورا محفوظا، بل إن كان في المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم حاجتك ومسألتك، فبها ونعمت، وهو الأكمل، وإلا فادع بما تحب من خير الدنيا والآخرة.

فإن أبيت إلا أن تدعو بهذا الدعاء، فليكن ذلك في المرة بعد المرة، ولا تجعله وردا دائما لك، ولا هديا ملازما، لكن من غير نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وعدم اعتقاد أفضليته، ولا تخصيصه بزمان أو مكان أو عبادة.

هل يسن دعاء (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.
) في صلاة الضحى؟ وقد وقع بعض متأخري فقهاء الشافعية في هذا الخطأ، فذكروا هذا الدعاء فيما يسن في صلاة الضحى ، وقالوا: " يسن أن يدعو في صلاة الضحى بهذا الدعاء: اللهم إن الضحى ضحاؤك، والبها بهاؤك، والجمال جمالك، والقوة قوتك، والقدرة قدرتك، والعصمة عصمتك، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان معسرا فيسره، وإن كان حراما فطهره، وإن كان بعيدا فقربه، بحق ضحائك وبهائك وجمالك وقوتك وقدرتك، آتني ما آتيت عبادك الصالحين " انتهى.

ذكره الدمياطي البكري في "حاشية إعانة الطالبين" (1/295)، وحاشية الطبلاوي على "تحفة المحتاج" (2/231)، وحاشية الجمل (1/485).

فخصصوا هذه الجمل في عبادة معينة من غير دليل من الكتاب والسنة، وزادوا في جمل الدعاء كلمات تضم مخالفات وتجاوزات، كقوله (بحق ضحائك)، ولا يعلم أن للضحى حق وجاه يسأل الله به.

فالحق أن دعوى استحباب هذا الدعاء في صلاة الضحى فتح لباب البدعة والإحداث في الدين، وليس هو من هدي الفقهاء المتقدمين الراسخين، ولا من عمل السلف الصالحين، فينبغي الحذر منه، وبيان كذب نسبته إلى السنة النبوية.

ولمزيد الفائدة، ينظر هذه الأجوبة:

36902

،

22438

،

153917

،

190097

،

246839

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لديّ القولون العصبي والقلق والوسواس القهري.
- سؤال وجواب | لا يؤثر على صحة المضاربة نية ضمان رأس المال
- سؤال وجواب | عدم الرغبة في قبول من تقدم لخطبتي بعد الاستخارة كثيراً
- سؤال وجواب | الرسوم على وجوه الأطفال. نظرة شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | أعاني من جمود الأحاسيس وعدم التركيز، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالعين. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الحسد والعين. فهل من دواء لهذا؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب اختلال التوازن، وكيف يمكن معالجته؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخةٍ مستمرةٍ منذ فترةٍ طويلةٍ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مشروعية ثقب أذن البنت للزينة
- سؤال وجواب | حكم وضع الوشم الذي يزول بعد أيام
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في فضل الصلاة بالعمامة
- سؤال وجواب | حديث من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة
- سؤال وجواب | حول صحة حديث:" ما من دعاء أحب إلى الله تعالى من اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة "
- سؤال وجواب | هل الريميرون والفينلافكسبن يعالجان الاكتئاب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل