سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث مكذوب في فضل سبحان الله والحمد لله
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | باب التوبة مفتوح مهما كثرت الذنوب وتكررت- سؤال وجواب | مسائل متعلقة بصبغ الشيب
- سؤال وجواب | ارتفاع الضغط كيف يتم علاجه؟ وهل يسبب ألما في الرأس والأذن؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في لبس الصبي الذهب
- سؤال وجواب | حالات انتفاء كراهة حلق رأس المرأة
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من نزول الدم مع البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يعامل المسلم أهله الكفار؟
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (ألا يعود اعتبارها على الأصل بالإبطال)
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل من مقابلة الناس وأتجنب مواجهتهم، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال المطلي بالذهب
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الهلع ونوبات القولون العصبي الشديدة
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب السكر رغم انتظامي وممارسة الحمية؟
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر بالسواد الخالص
- سؤال وجواب | هل يجب قبول الخاطب؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض واللجوء إلى عملية الحقن المجهري
أريد أن أعرف مدى صحة الحديث القائل بأنه : إن قال قائل سبحان الله تزرع له نخلة في الجنة ، فإن قال الحمد لله تكون أوراقها ملائكة يسألون الله لك المغفرة حتى يوم القيامة .
.
الحمد لله.
أولا : جاء في الحديث الصحيح في فضل التسبيح أنها كلمةٌ تُغرس بها نخلة في الجنة.
فعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَالَ : سُبْحَانَ اللهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ، غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الجَنَّةِ ) رواه الترمذي (3464) وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب ، لا نعرفه إلا من حديث أبي الزبير عن جابر.
وقال المنذري (2/347) : إسناده جيد.
وحسنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (1/104) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (حديث رقم/64) ثانيا : أما الأحاديث الواردة في بيان صورة النخلة التي تغرسها كلمة " سبحان الله " ، وتفصيل أوراقها وأغصانها ، فلم يصح منها شيء ، وقد ورد فيها ثلاثة أحاديث مرفوعة – بحسب ما وقفنا عليه – كلها شديدة الضعف أو مكذوبة ، وهذا بيان ذلك : الحديث الأول : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكا إليه فقرا أو دينا في حاجة.
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فأين أنت من صلاة الملائكة وتسبيح الخلائق وبها ينزل الله الرزق من السماء ؟ قال ابن عمر : فقلت : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال فاستوى رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا ، وكان متكئا ، فقال : يا ابن عمر ! تقول من طلوع الفجر إلى صلاة الصبح : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ، وأستغفر الله ، مائة مرة ، تأتيك الدنيا راغمة ذاخرة ، ويخلق الله عز وجل من كل كلمة تقولها ملكا يسبح له ، لك ثوابه إلى يوم القيامة ) جاء هذا الحديث من طرق ثلاثة ، كلها كذب موضوعة : 1- من طريق إسحاق بن إبراهيم الطبري ، عن عبد الله بن الوليد العدني ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر به.
رواه ابن حبان في "المجروحين" (1/138) بسنده ، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/164) ، ورواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (1/343) ، والديلمي في "مسند الفردوس" (3731) ، ونقله الحافظ في "لسان الميزان" من إخراج الدارقطني له في "الرواة عن مالك" ، ولعل الدارقطني يرويه هنا عن ابن حبان ، فإنه كذلك في سند ابن الجوزي ، وعزاه السيوطي في "الخصائص الكبرى" (2/262) للخطيب البغدادي في "رواة مالك" ، وعزاه العراقي في "تخريج إحياء علوم الدين" (1/299) إلى المستغفري في " الدعوات ".
قلت : وهذا سند منكر جدا ، بسبب إسحاق بن إبراهيم الطبري : قال فيه ابن حبان : " منكر الحديث جدا ، يأتي عن الثقات الأشياء الموضوعات ، لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب " انتهى.
2- من رواية ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/164) عن بعض المجهولين ، حيث قال: وقد روي من طريق آخر الله أعلم بها : أنبأنا إسماعيل بن أبي صالح المؤذن ، أنبأنا عبد الله بن علي بن إسحاق الفقيه ، أنبأنا أبو حسان محمد بن أحمد المزكي ، حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن جابر العطار ، حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن إبراهيم الهروي ، حدثنا أبو رجاء محمد بن أحمد بن حمدويه ، حدثنا علي بن الجهم ، حدثنا عبد الله بن الوليد ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إنى أكد في العمل ولا يأتيني إلا الجهد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : فأين أنت عن تسبيح الملائكة ؟ قالوا : وما هو ؟ قال : أن تسبح قبل أن تصلي الفجر مائة مرة : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ، أتاك الله برزقك وإن كرهت " انتهى.
3- قال السيوطي في "اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة" (1/462): " وله طريق آخر : قال الحاكم في " تاريخه " : حدثنا محمد بن أحمد النصرأباذي ، حدثنا العباس بن حمزة ، حدثنا أحمد بن خالد الشيباني ، حدثنا عبد الله بن نافع المدني ، عن مالك به.
فذكره بلفظ الطريق الأول سواء.
وأحمد بن خالد : الظاهر أنه الجويباري : أحد الدجالين الكبار.
والله أعلم " انتهى.
ولذلك اتفق المحدثون على ضعف هذا الحديث.
فقال عنه ابن حبان في "المجروحين" (1/138) : لا أصل له بجمله ، ولا أشك أنه موضوع على مالك " انتهى.
وقال ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (1/343) : " باطل عن مالك " انتهى.
وقال ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/164) : " هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى.
وقال العراقي في "تخريج إحياء علوم الدين للغزالي" (1/299) : " أخرجه المستغفري في " الدعوات " من حديث ابن عمر ، وقال : غريب من حديث مالك ، ولا أعرف له أصلا في حديث مالك " انتهى.
ويقول الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (3/434) ، في ترجمة عبد الرحمن بن محمد اليحمدي ، ويقال التميمي : " شيخ مجهول ، روى عنه أحمد بن محمد بن غالب المعروف بغلام خليل وهو تالف ، وأخرج الدارقطني في " الرواة عن مالك " عن داود بن حبيب ، عن أحمد بن محمد بن غالب ، عنه ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رجل : يا رسول الله ! وذكر الحديث.
قال الحافظ ابن حجر : وأخرجه الخطيب من طريق أبي الفتح الأزدي ، عن عبد الله بن غالب ، عن غلام خليل ، عن عبد الرحمن بن محمد التميمي به.
وأخرج من طريق أبي حمة محمد بن يوسف ، عن يزيد بن أبي حكيم ، عن إسحاق بن إبراهيم الطبري ، عن مالك نحوه ، وقال : لا يصح عن مالك ، ولا أظن إسحاق لقي مالكا.
وقد رواه جماعة بأسانيد كلها ضعاف " انتهى باختصار.
الحديث الثاني : أورد السيوطي في "الحاوي للفتاوي" (2/40) حديثا بهذا المعنى أيضا : ( من قال سبحان الله وبحمده ، خلق الله ملكا ، له عينان ، وجناحان ، وشفتان ، ولسان ، يطير مع الملائكة ، ويستغفر لقائلها إلى يوم القيامة ) وأروده صاحب السيرة الحلبية (1/246) ، وأيضا في "نزهة الجالس" (ص/287) ولم نقف على إسناد لهذا الحديث.
الحديث الثالث : عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال : سبحان الله وبحمده : غرس الله له ألف ألف نخلة في الجنة ، أصلها ذهب ، وفروعها در ، وطلعها كثدي الأبكار ، أحلى من العسل ، وألين من الزبد ، كلما أخذ منها شيء عاد كما كان ) رواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (2/150) قال : ثنا حذيفة ، ثنا أبو أمية ، ثنا جعفر بن جسر بن فرقد القصاب ، عن أبيه ، عن ثابت ، عن أنس به.
قلت : وجعفر بن جسر هذا ، قال فيه ابن عدي في "الكامل" (2/150) بعد أن ذكر حديثه هذا في مناكيره : " لجعفر بن جسر أحاديث مناكير غير ما ذكرت ، ولم أر للمتكلمين في الرجال فيه قولا ، ولا أدري كيف غفلوا عنه ؛ لأن عامة ما يرويه منكر ، وقد ذكرته لما أنكرت من الأسانيد والمتون التي يرويها ، ولعل ذاك إنما هو من قبل أبيه ، فإن أباه قد تكلم فيه من تقدم ممن يتكلمون في الضعفاء ؛ لأني لم أر يروي جعفر عن غير أبيه " انتهى.
وقال العقيلي في "الضعفاء الكبير" (1/187) : " حفظه فيه اضطراب شديد ، كان يذهب الى القدر ، وحدث بمناكير " انتهى.
وقال ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (2/833) : " هذا حديث لا يصح " انتهى.
وضعفه ابن القيم في "المنار المنيف" (ص/43) ، والحافظ الذهبي في "ميزان الاعتدال" (1/404) وقد جاء من كلام شهر بن حوشب ، الراوي المعروف ، قوله : ( من قال : سبحان الله وبحمده : خلق الله من كلمته تلك ملكا ، فيذهب إلى السماء الرابعة فيغتسل في نهر يقال له الحياة ، ثم يخرج منها ، فينفض جناحه ، فيقطر منه مثل قطر السماء ، فيخلق الله عز وجل من كل قطرة ملكا يسبحه ، ويقدسه ، ويثبت ذلك للعبد إلى النفخة الأولى ) رواه أبو الشيخ الأصبهاني في "العظمة" (1/492) قال : حدثنا الفضل بن العباس بن مهران ، حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثنا مسلم بن خالد ، عن ابن أبي حسين ، عن شهر بن حوشب به.
والحاصل أنه لم يصح حديث في أنه إذا سبح المسلم ربه ، خلق الله تعالى ملكا يستغفر له إلى يوم القيامة.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب السكر رغم انتظامي وممارسة الحمية؟- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر بالسواد الخالص
- سؤال وجواب | هل يجب قبول الخاطب؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض واللجوء إلى عملية الحقن المجهري
- سؤال وجواب | قصة مقتل عمرو بن عبد ود العامري
- سؤال وجواب | زوجي يتهرب من العمل وديوننا تزيد. ما الحل؟
- سؤال وجواب | عندي اضطرابات في الكلام وأريد التحدث بطلاقة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف الدواء بطريقة صحيحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في كليتي ومن صعوبة في التبول.فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أجهضت سابقا وأعاني من نزيف الحمل، فهل للصوم سبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من ضعف الذاكرة والتركيز وسرعة الحركة
- سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة (للأصلع)
- سؤال وجواب | ما هي الفيتامينات التي تعمل على النمو وتزيد في الطول والوزن؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة للرقية وما مدتها؟
- سؤال وجواب | خبر ؛ عن أجر المرأة إذا صبرت وكتمت غيرتها، هل هو صحيح؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا