سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل صح النهي عن لبس الخاتم في الخنصر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد علاجا جذريا لحالة الهلع والخوف والتوتر من فضلكم.
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، ومن التسويف وإضاعة الوقت
- سؤال وجواب | تغير في ملامح وجهي، وجمود في جسمي عندما ألتقي مع بعض الناس
- سؤال وجواب | معنى الحلم والفرق بينه وبين الصبر
- سؤال وجواب | نفي تبعض كلام الله تعالى قول محدث مبتدع
- سؤال وجواب | المقصود ببيع العرايا
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وتقلصات في المعدة مع إخراج مرتين إلى ثلاث. أفيدوني
- سؤال وجواب | تركها زوجها أربع سنوات بلا جماع ولا نفقة فهل تعتبر مطلقة
- سؤال وجواب | كيف أخفف من وزني؟
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب العصبية لضعف الانتصاب غير مرض السكري؟
- سؤال وجواب | من يسيء إلي هل يصح معاملته بالمثل؟
- سؤال وجواب | هل يشترط أن تغطي المرأة صدرها وكتفها وظهرها بغطاء رأسها
- سؤال وجواب | حكم قول: الغش حلال في الاختبار ووقت الحاجة على سبيل المزح
- سؤال وجواب | شرح الحديث المتواتر والمستفيض والعزيز والغريب .
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الخجل والانطوائية وعدم الثقة مع الناس؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل هذا الحديث صحيح، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أَنْ أَتَخَتَّمَ فِي هَذِهِ وَفِي هَذِهِ يَعْنِي الْخِنْصَرَ وَالإِبْهَامَ ‏.

لكن النبي كان يلبسُ خاتما في الخِنصَر.

ما حُكم ذلك؟.

الحمد لله.

هذا الحديث رواه ابن ماجه (3648)، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: ( نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَتَخَتَّمَ فِي هَذِهِ وَفِي هَذِهِ، يَعْنِي الْخِنْصَرَ وَالْإِبْهَامَ ).

وهذا إسناد رجاله ثقات.

لكن لفظة ( الخنصر) شاذة.

والراوي الثقة قد يقع منه الخطأ، وذلك كأن يروي ما يخالف رواية الجماعة الثقات ممن شاركوه في رواية الخبر، فيُحْكَم على هذا الخطأ بالشذوذ.

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: " ليس الشاذ من الحديث أن يروي الثقة ما لا يرويه غيره، هذا ليس بشاذ، إنما الشاذ أن يروي الثقة حديثا يخالف فيه الناس، هذا الشاذ من الحديث " انتهى.

من "معرفة علوم الحديث" للحاكم (ص 119).

وقال السخاوي رحمه الله تعالى: ".

إذا أثبت الراوي عن شيخه شيئا، فنفاه من هو أحفظ، أو أكثر عددا، أو أكثر ملازمة منه.

والمحدثون يسمونه شاذا؛ لأنهم فسروا الشذوذ المشترط نفيه هنا: بمخالفة الراوي في روايته من هو أرجح منه، عند تعسر الجمع بين الروايتين.

ووافقهم الشافعي على التفسير المذكور، بل صرح بأن العدد الكثير أولى بالحفظ من الواحد، أي: لأن تطرق السهو إليه أقرب من تطرقه إلى العدد الكثير، وحينئذ؛ فَرَدُّ قول الجماعة بقول الواحد بعيد " انتهى.

"فتح المغيث" (1 / 30).

وهذا الحديث قد رواه جمع من ثقات من غير لفظ ( الخنصر)، كمثل رواية يَحْيَي بْنُ يَحْيَي، عن أَبي الْأَحْوَصِ.

فقد رواها الإمام مسلم (2078)، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَي بْنُ يَحْيَي.

أَخْبَرَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ، عن عاصم ابن كُلَيْبٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ.

قال: قَالَ عَلِيٌّ: ( نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَتَخَتَّمَ فِي إِصْبَعِي هَذِهِ أَوْ هَذِهِ.

قَالَ: فَأَوْمَأَ إِلَى الْوُسْطَى وَالَّتِي تَلِيهَا ).

قال الشيخ محمد بن علي بن آدم الإتيوبي رحمه الله تعالى: " وقوله: (فَأَوْمَأَ إِلَى ‌الْوُسْطَى، ‌وَالَّتي تَلِيهَا) المراد بالتي تليها هي السبّابة، ففي رواية أبي عوانة من طريق موسى بن داود عن شعبة: ( نهاني النبيّ - صلى الله عليه وسلم - أن أتختّم في هذه وهذه، وأشار إلى السبّابة والوسطى ).

" انتهى.

"البحر المحيط" (34 / 789).

وكمثل رواية مُسَدَّد، عن بِشْر بْن الْمُفَضَّلِ، عن عَاصِم بْن كُلَيْبٍ.

رواها أبو داود (4225)، قال: حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: ( نَهَانِي - رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ أَضَعَ الْخَاتَمَ فِي هَذِهِ أَوْ فِي هَذِهِ - لِلسَّبَّابَةِ ، وَالْوُسْطَى، شَكَّ عَاصِمٌ ).

وكمثل رواية ابْن أَبِي عُمَرَ، عن سُفْيَان، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ.

رواها الترمذي (1786)، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُوسَى قَال: سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ: ( نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ القَسِّيِّ، وَالمِيثَرَةِ الحَمْرَاءِ، وَأَنْ أَلْبَسَ خَاتَمِي فِي هَذِهِ وَفِي هَذِهِ، وَأَشَارَ إِلَى السَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى ).

وقال: " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ، وَابْنُ أَبِي مُوسَى هُوَ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى: وَاسْمُهُ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ " انتهى.

ورواية مُحَمَّد بْن مَنْصُورٍ، عن سُفْيَان، عَنْ ‌عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ.

رواها النسائي (5210)، قال: أَخْبَرَنَا ‌مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ‌سُفْيَانُ، عَنْ ‌عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ ‌أَبِي بُرْدَةَ قَالَ: قَالَ ‌عَلِيٌّ : قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( يَا عَلِيُّ، سَلِ اللهَ الْهُدَى وَالسَّدَادَ، وَنَهَانِي أَنْ أَجْعَلَ الْخَاتَمَ فِي هَذِهِ وَهَذِهِ، وَأَشَارَ يَعْنِي بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ).

وتتأيد رواية هؤلاء الثقات بما رواه البخاري (5874)، عن ‌عَبْد الْعَزِيزِ بْن صُهَيْبٍ، عَنْ ‌أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: ( صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا قَالَ: إِنَّا اتَّخَذْنَا خَاتَمًا وَنَقَشْنَا فِيهِ نَقْشًا، فَلَا يَنْقُشْ عَلَيْهِ أَحَدٌ، قَالَ: فَإِنِّي لَأَرَى بَرِيقَهُ فِي خِنْصَرِهِ ).

وبوّب عليه بقوله: " بَابُ الْخَاتَمِ فِي ‌الْخِنْصَرِ ".

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " قوله: ( باب الخاتم في الخنصر): أي دون غيرها من الأصابع، وكأنه أشار إلى ما أخرجه مسلم، وأبو داود، والترمذي، من طريق أبي بردة بن أبي موسى، عن علي، قال: ( نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ألبس خاتمي في هذه وفي هذه ) يعني السبابة والوسطى" انتهى.

"فتح الباري" (10 / 324).

وبما روى مسلم (2095) عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، قال: ( كَانَ خَاتَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذِهِ.

وَأَشَارَ إِلَى ‌الْخِنْصِرِ مِنْ يَدِهِ الْيُسْرَى ).

قال النووي رحمه الله تعالى: " وفي حديث علي: (نهاني صلى الله عليه وسلم أن أتختم في أصبعي هذه أو هذه ) فأومأ إلى ‌الوسطى ‌والتي تليها.

وروي هذا الحديث في غير مسلم السبابة والوسطى.

وأجمع المسلمون على أن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر " انتهى.

"شرح صحيح مسلم" (14/ 71).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من يسيء إلي هل يصح معاملته بالمثل؟
- سؤال وجواب | هل يشترط أن تغطي المرأة صدرها وكتفها وظهرها بغطاء رأسها
- سؤال وجواب | حكم قول: الغش حلال في الاختبار ووقت الحاجة على سبيل المزح
- سؤال وجواب | شرح الحديث المتواتر والمستفيض والعزيز والغريب .
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الخجل والانطوائية وعدم الثقة مع الناس؟
- سؤال وجواب | والدته تأمره بحلق لحيته
- سؤال وجواب | ما هي الأطعمة التي تحتوي على الألياف وتقوي الأعصاب؟
- سؤال وجواب | نبذة عن مؤلف قصيدة البردة
- سؤال وجواب | أجهزة تكسير الدهون. ومدى تجاعتها في التخلص من دهون الكرش
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في منطقة السرة؟
- سؤال وجواب | تلاميذ جعفر الصادق من الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | نصر آحاد المسلمين واجب بقوله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة وأقارن نفسي بالآخرين، ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الكرش بالرغم من إنزال وزني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تنفع كثرة الأدوية النفسية أم العكس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل