سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما حكم من وَصَفَ النبي صلى الله عليه وسلم بالمسكين ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لحمية الأنف وضيق التنفس؛ تداعياتها وعلاجها- سؤال وجواب | حكة مهبلية وإفرازات تمنعني من الحركة وتؤثر على نفسيتي. كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | هل صح في الأدعية النبوية (اللهم إنك سألتنا من أنفسنا ما لا نملكه.)؟
- سؤال وجواب | متابعة الآخرين في الانستغرام ليتابعوا الشخص ثم إلغاء متابعتهم بعد فترة
- سؤال وجواب | هل المبالغة في الوصف تُعَدُّ كذبا؟
- سؤال وجواب | ظهرت لدي عدة بواسير خارجية. هل يمكن علاجها نهائيا بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | من أكثر من التلفظ بالطلاق فقد اتخذ آيات الله هزوا
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب من محادثة فتاة لكنها تهددني بفضحي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع سوداء على أجزاء من اللسان!
- سؤال وجواب | أريد أن أقلع عن النظر للصور المحرمة، أرجوكم انصحوني.
- سؤال وجواب | أعاني من التنميل تحت العين، ودوخة أثناء الاستلقاء
- سؤال وجواب | الزانيان يكفيهما ظهور توبتهما كي يتزوجا
- سؤال وجواب | أسباب وعلاج صعوبات النوم وتغير وقته
- سؤال وجواب | وجود الشعر الكثيف في الجسم، وفقدان الشعور بالمتعة الجنسية، ما سببهما؟
- سؤال وجواب | أعاني من كسل وعجز وعزلة وأشعر بالضياع. ساعدوني
أتمنى من فضيلتكم الإجابة على هذا السؤال: كنَّا في مجلس وذكر أحد الجالسين حديثاً نصه :"اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً واحشرني في زمرة المساكين" فقال له آخر هذا الحديث لا يصح ومن قال أن النبي مسكين يُقتل من قبل ولي الأمر, والسؤال: ما صحة الحديث المذكور أعلاه.
وهل يصح أن من قال أن النبي مسكين يُقتل؟ وجزاكم الله خيراً.
.
الحمد لله.
أولاً : سبق الكلام عن هذا الحديث ودرجته في جواب السؤال (
45146
) ، وبيَّنا فيه أن الحديث رواه الترمذي (2352) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مِسْكِينًا ، وَأَمِتْنِي مِسْكِينًا ، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ).وعامة علماء الحديث على تضعيفه ، وممن ضعفه : الترمذي ، وابن الجوزي ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ، وابن كثير ، والحافظ ابن حجر.
وممن ضعفه أيضاً ممن لم نذكره في الإجابة السابقة : النووي في " المجموع " (6/196) ، والذهبي في " ميزان الاعتدال" (4 / 427) ، وابن رجب الحنبلي ، والبوصيري في "مصباح الزجاجة" (4/218) ، وابن الملقن في "البدر المنير" (7/367) ، والسخاوي في "المقاصد الحسنة" صـ154.
ومَن حسنه أو صححه من العلماء حمل معناه على المسكنة التي هي بمعنى : التواضع والخشوع لله ، لا بمعنى الفقر والحاجة.
قال ابن عبد البر : " والمسكين ها هنا المتواضع الذي لا جبروت فيه ، ولا كِبْرَ ، الهَيِّنُ ، اللَّينُ ، السَّهل ، القريب ".
انتهى "الاستذكار" (2/540).
وقال ابن قتيبة : " معنى المسكنة في قوله : ( احشرني مسكيناً ) التواضع والإخبات ، كأنه سأل الله تعالى أن لا يجعله من الجبارين والمتكبرين ، ولا يحشره في زمرتهم ، والمسكنة حرفٌ مأخوذ من السُّكون ، يقال : تمسكن الرجل إذا لان ، وتواضع ، وخشع ، وخضع ".
تأويل مختلف الحديث صـ 167.
ومع وجاهة هذا الحمل إلا أن آخر الحديث يأباه ، فسياق الحديث كما في سنن الترمذي (2352) عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مِسْكِينًا وَأَمِتْنِي مِسْكِينًا وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ).
فَقَالَتْ عَائِشَةُ : لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ( إِنَّهُمْ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِأَرْبَعِينَ خَرِيفًا ، يَا عَائِشَةُ لَا تَرُدِّي الْمِسْكِينَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ ، يَا عَائِشَةُ أَحِبِّي الْمَسَاكِينَ وَقَرِّبِيهِمْ ، فَإِنَّ اللَّهَ يُقَرِّبُكِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ).
فهذا يدل على أن المراد بالمسكنة هنا : قلة المال.
قال الحافظ ابن رجب : " وقد يطلق اسم المسكين ويراد به من استكان قلبه لله عز وجل ، وانكسر له ، وتواضع لجلاله وكبريائه وعظمته وخشيته ومحبته ومهابته ، وعلى هذا المعنى حمل بعضهم الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( اللهم أحييني مسكيناً، وأمتني مسكيناً، واحشرني في زمرة المساكين ).
وفي حمله على ذلك نظر ؛ لأن في تمام حديثه ما يدل على أن المراد به المساكين من المال ، لأنه ذكر سبقهم الأغنياء إلى الجنة ، مع أن في إسناد الحديث ضعفاً ".
انتهى من "اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى" صـ20.
والحاصل : أن الحديث ضعيف لا يصح الاحتجاج بها بحال من الأحوال ، سواء صح حمله على المعنى الأول أم لا.
ثانياً : لا يصح إطلاق القول بأن من وصف النبي صلى الله عليه وسلم بـ " المسكين " فحكمه القتل.
فهذه الكلمة تحتمل جملة من المعاني ، فلا بد أن يُستفسر من قائلها عما يقصده منها.
فإن قصد التواضع وعدم التكبر ، فهذا حق لا شك فيه.
وإن قصد " قلة المال " ، فهذا محتمل ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم عاش حياة الكفاف ، ومات ودِرعه مرهونة عند يهودي ، وكان يقول : ( اللَّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتًا ) ، وفي لفظ آخر: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ كَفَافًا ) رواه مسلم (1055).
قال الحافظ ابن حجر : " أَيْ اِكْفِهِمْ مِنْ الْقُوت بِمَا لَا يُرْهِقُهُمْ إِلَى ذُلّ الْمَسْأَلَة , وَلَا يَكُون فِيهِ فُضُول تَبْعَث عَلَى التَّرَفُّه وَالتَّبَسُّط فِي الدُّنْيَا ".
انتهى "فتح الباري" (11/275).
قال النووي : " وَفِيهِ فَضِيلَة التَّقَلُّل مِنْ الدُّنْيَا ، وَالِاقْتِصَار عَلَى الْقُوت مِنْهَا ، وَالدُّعَاء بِذَلِكَ ".
انتهى "شرح صحيح مسلم" (7 /146).
وأما من أطلق هذه الكلمة على النبي صلى الله عليه وسلم على سبيل الانتقاص والازدراء والاستخفاف به ، فقد وقع في الردة الموجبة للقتل.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " فما كان في العرف سبَّاً للنبي صلى الله عليه وسلم ، فهو الذي يجب أن ننزل عليه كلام الصحابة والعلماء ، وما لا فلا.
ولا شك أن إظهار التنقص والاستهانة عند المسلمين سب ، كالتسمية باسم الحمار ، أو الكلب ، أو وصفه بالمسكنة والخزي والمهانة ".
انتهى "الصارم المسلول على شاتم الرسول" صـ32.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة وحرقة في الثديين وأسفل الظهر- سؤال وجواب | ما سبب الإفرازات المهبلية قبل الدورة وبعدها؟
- سؤال وجواب | المفتى به عندنا في حكم من علق الطلاق مدركا لما يقول
- سؤال وجواب | التوبة من تناول حبوب تجعل الشخص يفكّر بالانتحار
- سؤال وجواب | اللجوء لهجر العاصي آخر المطاف
- سؤال وجواب | سد الذرائع واجب
- سؤال وجواب | دلالة كثرة خروج المذي
- سؤال وجواب | مشكلة احتباس الماء في الجسم عند مريض السكر
- سؤال وجواب | أعراض الاكتئاب النفسي وعلاجه
- سؤال وجواب | هل يلزم تناول الدواء بناء على نتيجة التحليل هذه؟
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية مفضلة تحد من تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | السؤال عن الغرائب والمسائل الافتراضية التي لا يترتب عليها فائدة مذموم شرعًا
- سؤال وجواب | علاج من تتعطل أموره وتزيد مشاكله
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه هو جرثومة المعدة أم هو القلق والمخاوف؟
- سؤال وجواب | كيف يكون أهل المعصية منعمون في الدنيا؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا