سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أكل الحيوان الإنسي إذا توحش أو ندَّ ولم يقدر على ذكاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المصوغات على هيئة الأبراج
- سؤال وجواب | أشعر بسرعة خفقان القلب ودوخة عند مواجهة الجمهور أو موقف محرج
- سؤال وجواب | النامصة ملعونة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | اضطراب في الغدة الدرقية وملل من استعمال الدواء يومياً/ تساقط الشعر وأكزيما بالجلد
- سؤال وجواب | فقدان الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | يشكو من تحرش والده بزوجته وزوجة أخيه
- سؤال وجواب | ترجمة ابن أبي حاتم الرازي وفخر الدين الرازي
- سؤال وجواب | من شكّ في التلفظ بالطلاق المعلق على أمر ثم فعل ذلك الأمر
- سؤال وجواب | أحيانًا أكون طليق اللسان وأحيانًا أصاب بتأتأة وتلعثم. فأين الخلل؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر بعض الأطعمة والأشربة على امتصاص أدوية الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل الأنثى في الإسلام مهانة؟
- سؤال وجواب | هل حديث: ( لاَ يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلَّا الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ ) يتعارض مع التفاؤل؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المضاربة بالعروض
- سؤال وجواب | كيف يُعالج الإنسان نفسه إذا دعته إلى الرياء
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

فر منا بعير ولم نستطع أن نمسكه فاستعملنا بندقة فأصبناه في رأسه.

سؤالي هل نأكله أم يعتبر جيفة؟ جزاكم الله كل خير.
.

خلاصة الفتوى: الراجح من أقوال أهل العلم أن مثل هذاالبعير حلال، وذكاته مثل ذكاة الصيد، فيؤكل بما يؤكل به الصيد الوحشي.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف أهل العلم في أكل الحيوان الإنسي إذا توحش أو ندَّ ولم يقدر على ذكاته؛ فذهب المالكية في مشهور المذهب إلى أنه لا يؤكل بما يؤكل به الصيد الوحشي.

قال مالك في المدونة: لَا يُؤْكَلُ مَا نَدَّ مِنْهَا (الإنسية) إلَّا أَنْ يُؤْخَذَ فَيُذَكَّى كَمَا تُذَكَّى الْإِبِلُ وَالْبَقَرُ وَالْغَنَمُ، وهو ما درج عليه ابن أبي زيد في الرسالة فقال: وَلَا تُؤْكَلُ الْإِنْسِيَّةُ بِمَا يُؤْكَلُ بِهِ الصَّيْدُ.
وذهب ابن العربي من المالكية ومن وافقه إلى أن ما ندَّ من الحيوان الإنسي يؤكل بما يؤكل به الوحشي وهو ما عليه جمهور أهل العلم من غير المالكية؛ وذلك لما جاء في الصحيحين وغيرهما.

.
أن بعيرا ند وليس في القوم إلا خيل يسيرة فرماه رجل فحبسه بسهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لهذه البهائم أوابد كأوابد الوحش، فما غلبكم منها فاصنعوا به هكذا.
قال شراح الحديث: والمعنى ما نفر من الحيوان الأهلي من الإبل والبقر والغنم والدجاج كالصيد الوحشي في حكم الذبح، فإن ذكاته اضطرارية فجميع أجزائه محل الذبح.

وفيه دليل على أن الحيوان الإنسي إذا توحش ونفر فلم يقدر على قطع مذبحه يصير جميع بدنه في حكم المذبح كالصيد الذي لا يقدر عليه.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النامصة ملعونة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | اضطراب في الغدة الدرقية وملل من استعمال الدواء يومياً/ تساقط الشعر وأكزيما بالجلد
- سؤال وجواب | فقدان الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | يشكو من تحرش والده بزوجته وزوجة أخيه
- سؤال وجواب | ترجمة ابن أبي حاتم الرازي وفخر الدين الرازي
- سؤال وجواب | من شكّ في التلفظ بالطلاق المعلق على أمر ثم فعل ذلك الأمر
- سؤال وجواب | أحيانًا أكون طليق اللسان وأحيانًا أصاب بتأتأة وتلعثم. فأين الخلل؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر بعض الأطعمة والأشربة على امتصاص أدوية الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل أدوية الاكتئاب تؤخذ مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل الأنثى في الإسلام مهانة؟
- سؤال وجواب | هل حديث: ( لاَ يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلَّا الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ ) يتعارض مع التفاؤل؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المضاربة بالعروض
- سؤال وجواب | كيف يُعالج الإنسان نفسه إذا دعته إلى الرياء
- سؤال وجواب | إقرار الموسوس كإقرار المكره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل