سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المتطاير من الغراء إذا أسكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوسواس القهري والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عانيت من عدة أنواع من الوسواس القهري، فكيف أتخلص مما تبقى منه؟
- سؤال وجواب | أكره الحياة بشكل عام وأعاني من عدة مشاكل، أرجو النصح والمشورة.
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان ورعشة في الجسم.على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | ما تفسير الآلام الشديدة في الحوض والمثانة والشرج في فترة التبويض؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل حتى أتغلب على هذه الوساوس؟ وهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالملابس والحقائب التي عليها تصاوير
- سؤال وجواب | الرياضة والأعمال المنزلية تتعبني وتشوش تركيزي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أنفصل عن خطيبتي لأنها عنيدة، وما الطرق المثلى للتعامل معها؟
- سؤال وجواب | آلام في الوجه وصداع لا أستطيع وصفه.
- سؤال وجواب | زوجها يشك فيها ويسيء إليها فكرهته وسألته الانفصال فرفض
- سؤال وجواب | آلام مقدمة الرأس وأعلى الرقبة
- سؤال وجواب | أشكو آلام الرأس عندما يكون الجو حارا مع غثيان وإرهاق، ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق رسالة على الهاتف النقال
- سؤال وجواب | دعاء الرجل على المرأة التي وعدته بالزواج وتركته
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل تعتبر مادة الغراء ونحوها من المواد المتطايرة، هل تعتبر من المسكرات، وهل يستوجب الحد إن كان تعاطي المسكر عن غير طريق الشرب، كما لو كان بالحقن أو الاستنشاق، أفيدونا جزاكم الله خيراً عن تفصيل أقوال أهل العلم في هذه المسألة، إذ وقفت على قول للحنفية والشافعية ولم أقف على رأي المذاهب الأخرى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد حرم الله تعالى كل مسكر، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: كل مسكر حرام.

رواه البخاري وغيره، وفي رواية لمسلم: كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام.

وهذه القاعدة من أعظم قواعد الشرع في تحديد حكم المسكر، فكل ما اتصف بأنه مسكر يأخذ حكم الخمر في الحرمة، وفي وجوب الحد، وهذا ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية، وجمع من العلماء، قال في مجموع الفتاوى: وقد توقف بعض الفقهاء في الجلد لأنه ظن أنها مزيلة للعقل غير مسكرة كالبنج ونحوه، مما يغطي العقل من غير سكر، فإن جميع ذلك حرام باتفاق المسلمين: إن كان مسكراً ففيه جلد الخمر، وإن لم يكن مسكراً ففيه التعزير بما دون ذلك، ومن اعتقد حل ذلك كفر وقتل.

انتهى.

وقال: وقاعدة الشريعة أن ما تشتهيه النفوس من المحرمات كالخمر والزنا ففيه الحد، وما لا تشتهيه كالميتة ففيه التعزير، والحشيشة مما يشتهيها آكلوها ويمتنعون عن تركها.

وما ذكره شيخ الإسلام هو الصواب الذي نعتقده ونفتي به، لأن منع التحريم أو الحد في بعض المسكرات نظراً لاختلاف هيئتها عن هيئة الخمر كأن تكون بخاراً أو غازاً أو جامداً، إنما هو تفريق بين المتماثلين في الحكم، والتفريق بين المتماثلين ممتنع عقلاً وشرعاً، إذ المتقرر عند الفقهاء أن النظير يُعطى حكم نظيره، والقاعدة أن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً.

فإذا ثبت أن مادة ما تدخل السكر على العقل، وجب الحكم بحرمتها وإقامة الحد على من يتعاطاها مع اشتهائه لها، سواء كان ذلك عن طريق الشم أو الشرب أم الحقن أو غيره، لأن العبرة في الأمور بمآلاتها، والخلاف الوارد بين الفقهاء في وجوب الحد في بعض مفسدات العقل ليس خلافاً في وجوب الحد في تناول المسكر في ذاته، بل هو خلاف في اعتبار هذا الشيء المتناول من المسكرات أم من غير المسكرات، ولعل حقيقة قولهم تتضح بما سننقل عنهم.

قال ابن عابدين في رد المحتار وهو حنفي: كامتشاط المرأة بها -يعني الخمر- ليزيد بريق شعرها، أو الاكتحال بها أو إقطارها في إحليل، إلا أنه لا يُحد في هذه المواضع لعدم الشرب.

وقد أشار القرافي في الفروق إلى ذلك فقال: تنفرد المسكرات عن المرقدات والمفسدات بثلاثة أحكام الحد والتنجيس وتحريم اليسير، والمفسدات والمرقدات لاحد فيها ولا نجاسة، فمن صلى بالبنج معه أو الأفيون لم تبطل صلاته إجماعاً.

وقال النووي في المنهاج: ويُحد بدردي خمر (ما يترسب في قاع الإناء) لا بخبز عجن دقيقه بها ومعجون هي فيه وكذا حقنة وسعوط في الأصح.

وفي حاشية قليوبي وعميرة: لأن الحد للزجر ولا حاجة فيهما إلى زجر، والثاني يُحد بهما للطرب بهما كالشرب والثالث يُحد في السعوط دون الحقنة.

وقال ابن قدامة في المغني وهو حنبلي: وإن احتقن بالخمر لم يُحد، لأنه ليس بشرب أو أكل، ولأنه لم يصل إلى حلقه، فأشبه ما لو داوى به جُرحه، وإن استعط به فعليه الحد، لأنه أوصله إلى باطنه من حلقه، ولذلك نشر الحرمة في الرضاع دون الحقنة، وحُكي عن أحمد أن على من احتقن به الحد، لأنه أوصله إلى جوفه، والأول أولى لما ذكرناه.

وبهذا يتبين أن المتطاير من الغراء وغيره من روائح إن كانت مسكرة فهي حرام، وفي وجوب الحد الخلاف الذي ذكرناه، والراجح هو ما صدرنا به الجواب من وجوب الحد.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته الأجنبية إن خلعت حجابها وأصرت على عدم ارتدائه
- سؤال وجواب | أكره الحياة بشكل عام وأعاني من عدة مشاكل، أرجو النصح والمشورة.
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان ورعشة في الجسم.على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | ما تفسير الآلام الشديدة في الحوض والمثانة والشرج في فترة التبويض؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل حتى أتغلب على هذه الوساوس؟ وهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالملابس والحقائب التي عليها تصاوير
- سؤال وجواب | الرياضة والأعمال المنزلية تتعبني وتشوش تركيزي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أنفصل عن خطيبتي لأنها عنيدة، وما الطرق المثلى للتعامل معها؟
- سؤال وجواب | آلام في الوجه وصداع لا أستطيع وصفه.
- سؤال وجواب | زوجها يشك فيها ويسيء إليها فكرهته وسألته الانفصال فرفض
- سؤال وجواب | آلام مقدمة الرأس وأعلى الرقبة
- سؤال وجواب | أشكو آلام الرأس عندما يكون الجو حارا مع غثيان وإرهاق، ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق رسالة على الهاتف النقال
- سؤال وجواب | دعاء الرجل على المرأة التي وعدته بالزواج وتركته
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من الكرش. وما هي الرياضة السليمة للبدن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل