سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلب الرجل من زوجته التوقف عن الوظيفة بعد موافقته سابقًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من حق الخاطب أخذ قيمة ما سُرق من الشبكة عند فسخ الخطبة
- سؤال وجواب | ما رأيكم في أخذ حبوب (Acai Berry)؛ لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | الأعراض التي تظهر هل هي أعراض نفسية أم جسدية؟
- سؤال وجواب | هل تقبل بخاطب يعمل في بنك لا يعين على الربا مباشرة؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل بالفواتير الوهمية للادخار من المبلغ المحدد من الشركة للطعام والشراب
- سؤال وجواب | فترة الخطبة متروكة للخاطبين وأهلهما
- سؤال وجواب | الترامادول، وكيفية التخلص منه ومن أعراضه الانسحابية؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيم وقت الدراسة والالتزام به؟
- سؤال وجواب | حاجة ملحة للتبول مع نزول كميات قليلة!
- سؤال وجواب | ملاطفة الزوجة والجلوس معها والتحدث إليها من المعاشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | انسداد الأنف المستمر مع صداع عند العين وفي الرأس
- سؤال وجواب | عندما أنام أحلم بكوابيس وأحلام مخيفة. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | آثار غلاء المهور
- سؤال وجواب | احترام ما فيه أسماء الله تعالى وأسماء الرسل
- سؤال وجواب | هل السمنة في الرجل سبب لتأخر حدوث الإنجاب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لديَّ أختٌ كانت تعمل قبل الزواج، وبعد زواجها بسنوات، طلب زوجها منها الجلوس في المنزل، وعدم الذهاب إلى العمل، لكنها تريد البقاء في العمل.

والمشكلة أنني مسافر، ولم أكن حاضرا عند عقد القِران.

وأمي تقول عقد القِران كان على شرط بقاء أختي في العمل، وكان والدي هو وكيل أختي، وقد توفي.

وزوج أختي يقول إن هذا لم يذكر في العقد، ولكنه أيضا لم يشترط ترك أختي للعمل قبل عقد القِران.

وأمي تقول هذا كان الشرط الأساسي لعقد القِران، وزوج أختي يقول لم يذكر هذا الشرط.

فما هي الفتوى في هذا الموضوع؟ مع العلم أن أختي تريد البقاء في العمل.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالأصل أنه لا يجوز للمرأة الخروج للعمل، أو غيره من دون إذن زوجها، إلا لعذرٍ شرعيٍ، كما سبق بيانه في الفتوى:

426862

.
وإذا اشترطت المرأة على زوجها العمل، ووافق زوجها على ذلك، لزمه الوفاء به، على الراجح، وانظر الفتوى: 1357.
ومجرد كون المرأة كانت تعمل عند العقد عليها، ولم يعترض الزوج على عملها، لا يدل على رضاه بذلك أبدًا، والقاعدة أنه: لا ينسب إلى ساكت قول.

قال الإمام الشافعي في كتابه الأم: ولا ينسب إلى ساكتٍ قول قائلٍ، ولا عمل عاملٍ، إنما ينسب إلى كلٍّ قوله وعمله.

اهـ.

وهذا؛ لأن السكوت يحتمل الدلالة على الرضا، ويحتمل عدمه، ويتأكد القطع، وعدم ترك المرء محتملاً في مثل هذه الأمور التي يكثر فيها الخلاف، والخصومات، فإن لم يثبت اشتراط ذلك عند العقد على أختك، فالأصل أنه لم يُشترط على زوجها، بناء على القاعدة الفقهية: الأصل العدم.

ولا يقبل مجرد دعوى أمك وجود هذا الشرط، وإن حصل تنازعٌ: فالمرجع إلى المحكمة الشرعية، وما يقوم مقامها كالمراكز الإسلامية في الغرب.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المجاملة باستعمال المعاريض ليس من الكذب
- سؤال وجواب | التجسس بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | حكم الكذب للستر على النفس
- سؤال وجواب | منذ ثمان سنوات والدوخة لا تفارقني . ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | انْظُر لِما عَليه زوجتك في الحال، ولا تلتفِت للماضي
- سؤال وجواب | تملكني إحساس بالموت ملازم أفقدني طعم الحياة
- سؤال وجواب | زوجها لا يبيت عندها منذ مدة طويلة. خطوات العلاج
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال شخص عمل عنده وجحده حقه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نوبات الهلع والخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وسلس بول مزمن رغم العلاج
- سؤال وجواب | حكم أخذ إجازة مرضية لظروف معينة
- سؤال وجواب | لا ينبغي على الزوج خذلان أصهاره في وقت أزماتهم
- سؤال وجواب | طاعة الزوج في ستر الوجه وتقديم حقه على حق الأب
- سؤال وجواب | الاحساس بالنبض فوق الثدي الايسر ما أسبابه، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الموت وخفقان القلب!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل