سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تناول مكمل غذائي يؤدي لعدم الحفاظ على الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنقصت وزني، فكيف أثبت عليه وأتخلص من الجلد المترهل؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول استواء الله على عرشه وعلوه على خلقه
- سؤال وجواب | الإرشاد إلى وجود رب العباد
- سؤال وجواب | ضغوط الدراسة تورثني توترًا وقلقًا وهمًا. أريد أن أكون شخصية باردة؟
- سؤال وجواب | ما أعراض التهاب البروستاتا وكيفية علاجها؟
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء بسبب تعارض الأدلة هل يعد من المشتبهات
- سؤال وجواب | معنى كلام الفقهاء: إن العمل صحيح مع الإثم
- سؤال وجواب | أتهرب من المذاكرة بالرغم من رغبتي الشديدة فيها، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام حادة في البطن والمعدة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | مسائل الاجتهاد لا إنكار فيها إلا بقدر بيان الحجة
- سؤال وجواب | ما علاج حالة الصداع المرافق للرجفة الشديدة؟
- سؤال وجواب | إذا انعدم التفاهم قبل الزواج فأحرى أن يفتقد بعده
- سؤال وجواب | إذا فسخت المرأة الخطبة، فهل يلزمها إرجاع المال أم المشتريات؟
- سؤال وجواب | غيرة الرجل على خطيبته من ركوبها المواصلات العامة
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض مناسك الحج
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أعاني من كثرة الغازات، وأعتقد أن السبب مكمل غذائي، فلا أستطيع الحفاظ على وضوئي.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمجرد كثرة الغازات ليس فيه ما يوجب الإثم، ولا يجب الحفاظ على الوضوء إلا بقدر ما تؤدى الصلاة، فإن كنت تتمكن من أداء الصلاة بوضوء صحيح، فلا إثم عليك فيما عدا ذلك، ولا يجب عليك ترك هذا المكمل الغذائي، وإن كنت لو أكلته لم تجد وقتا يتسع للطهارة والصلاة، فحكمك حكم صاحب السلس، فتتوضأ للصلاة بعد دخول وقتها، وتصلي الفرض وما شئت من النوافل، ولكن يحرم عليك أكل هذا المكمل إذا كنت تقصد بذلك إسقاط الواجب الشرعي وهو الطهارة، كما يحرم السفر بقصد الفطر ونحو ذلك، وأما لو أكلته لحاجتك له، فترتب على ذلك حصول السلس، فإنه لا شيء عليك إن شاء الله ، وتتوضأ بعد دخول الوقت؛ كما ذكرنا.

قال الشيخ ابن عثيمين: لو أكل البصل لأجل أن يتخلف عن صلاة الجماعة فهذا شيء آخر.

هذا حرام، ولهذا نقول: يجوز للإنسان أن يسافر للنزهة في رمضان ويفطر، لكن لو سافر ليفطر حرم عليه السفر وحرم عليه الفطر، ففرق بين من يقصد التحيل على إسقاط الواجب أو على سقوط الواجب، وبين شخص أكل الشيء لحاجته له أو لشهوته له، ثم يكف أذاه عن المسلمين.

انتهى.
وهذا في معنى هذه المسألة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتهرب من المذاكرة بالرغم من رغبتي الشديدة فيها، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام حادة في البطن والمعدة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | مسائل الاجتهاد لا إنكار فيها إلا بقدر بيان الحجة
- سؤال وجواب | ما علاج حالة الصداع المرافق للرجفة الشديدة؟
- سؤال وجواب | إذا انعدم التفاهم قبل الزواج فأحرى أن يفتقد بعده
- سؤال وجواب | إذا فسخت المرأة الخطبة، فهل يلزمها إرجاع المال أم المشتريات؟
- سؤال وجواب | غيرة الرجل على خطيبته من ركوبها المواصلات العامة
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض مناسك الحج
- سؤال وجواب | الكيد والعداء مستمر من أهل الكتاب
- سؤال وجواب | حكم تناول الأطعمة المشتملة على بعض المركبات العضوية
- سؤال وجواب | المقصود بالولاء والبراء
- سؤال وجواب | حكم تناول مادة الكرياتين
- سؤال وجواب | حكم تناول الأطعمة المقدمة للأصنام
- سؤال وجواب | لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى يأذن له أو يترك
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع وتدميع العين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل