سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كفارة من عاهد الله على ترك معصية ثم فعلها مرارا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | جدها على فراش الموت وهو مريض عقليا وتريده أن يدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | هل طفلتي مصابة بالتوحد أم ما تقوم به طبيعي؟
- سؤال وجواب | لا يأخذ الوكيل في الشراء الفارق لنفسه دون علم موكّله ورضاه
- سؤال وجواب | اعمل في المجالات المباحة وامتنع عن المحرمة
- سؤال وجواب | حكم تخصيص علي بن أبي طالب بقولنا: عليه السلام
- سؤال وجواب | حكم القسم بـ: تالرحمن، ألله
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في منطقة العانة. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب غزارة الدورة بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل الحيوانات التي أمر الشارع بقتلها كالخنزير والوزغ تسبح الله ؟
- سؤال وجواب | ما حكم هذه المقولة ؟
- سؤال وجواب | تصرف الوكيل بإذن موكله.
- سؤال وجواب | هل تكذب لحفظ المال من تبذير الزوج
- سؤال وجواب | حديث النفس لا يعد غيبة
- سؤال وجواب | حكم استخدام المعاريض للاحتيال أو لتبرير بعض الأمور المحرمة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

عاهدتُ الله ، وقلتُ: "أعاهدك يا رب أني لن أفعل هذا الذنب مرة ثانية، وكنت أقصد وأنوي العادة السرية"، وخلال شهرين فعلتها ست مرات، فماذا أفعل؟ وما كفارة ما فعلته؟ وماذا أفعل في هذا العهد الذي لا أستطيع الوفاء به؛ حتى لا أتحمّل ذنوبًا أخرى على هذا الذنب؟ وعندما عاهدت الله على ترك ذلك الذنب، كنت أريد أن أتقرّب إلى الله ، وقد أصبح الذنب الآن ذنبين، فماذا أفعل؟ ضاق صدري.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا شك في حرمة الاستمناء لما فيه من التعدّي لما أحلّه الله من تفريغ الشهوة، ولما فيه من الضرر، وراجع الفتوى: 7170.
فيجب على المسلم أن يجتنبه، ويبتعد عما قد يجرّ إليه، ويتأكد ذلك إن عاهد الله على اجتناب ذلك الذنب، فعليك أن تتوب إلى الله تعالى من الاستمناء، واستعِن على ذلك بكثرة الصوم، وبصحبة الصالحين، واشغل نفسَك بما ينفعك في دِينك ودنياك، وبلزوم الذِّكْر والدعاء.
وبخصوص ما يلزم من نقض ذلك العهد: فإن كان الذي حصل هو شيئًا قلته في نفسك دون تلفّظ به، فلا كفارة عليك، وإنما عليك التوبة النصوح، كما أسلفنا.

وإن كنت تلفّظت بهذا العهد، فهو جارٍ مجرى اليمين عند جمع من أهل العلم؛ وعليه يلزمك بنقض ذلك العهد كفارة يمين، ولا تلزمك إلا كفارة واحدة؛ لأن لفظك لا يقتضي التكرار، وانظر الفتوى:

384778

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استخدام المعاريض للاحتيال أو لتبرير بعض الأمور المحرمة
- سؤال وجواب | كفارة من أقسم أنه إذا فعل شيئا ما فإن الله يخلده في نار جهنم
- سؤال وجواب | استفزاز الزوجة لزوجها لا يسوغ اليمين الكاذبة
- سؤال وجواب | لطف الله بخلقه أظهر من اختلاق قصص كاذبة
- سؤال وجواب | مقولة: ليس على المخلوقين أضر من الخالق
- سؤال وجواب | ركوب المرأة وحدها مع الرجل
- سؤال وجواب | تخصيص الأب شقة لكل من أبنائه عند زواجه هل تعتبر هبة؟
- سؤال وجواب | حكم الأجرة مقابل تسهيل تحصيل الفواتير عن طريق خدمة إلكترونية
- سؤال وجواب | علاج من يشعر بالنفاق والإعجاب بالذات
- سؤال وجواب | حكم الحوار القرآني المشتهر في المنتديات بعنوان " ألا لعنة الله على نساء الأرض أجمعين " !
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقول لشخص (أتعافى فيك)؟
- سؤال وجواب | إطلاق كلمة "قرآن النحو" على كتاب سيبويه
- سؤال وجواب | الفرق في السعر من حق الموكِّل لا الوكيل
- سؤال وجواب | حكم العمل في مكاتب تدقيق الحسابات
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالموافقة على الزواج من الشاب الذي أحببته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل