سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم القسم بـ: تالرحمن، ألله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحب الحقيقيّ هو ما كان بعد الرباط الشرعيّ
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض ودورتي غير منتظمة. أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم العمل عند من يستقرض الربا
- سؤال وجواب | حكم دراسة القوانين الوضعية والاستفادة منها
- سؤال وجواب | أعاني من خلل في انتظام الدورة وتكيّسات مزمنة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | الهدية بقصد رد عوضها. رؤية شرعية عرفية
- سؤال وجواب | ما تحليلكم لوجود ألم في الكتف والرقبة وزغللة في العين؟
- سؤال وجواب | رقية أهل الكتاب للمسلم
- سؤال وجواب | استمرار عادة مص الأصابع عند بعض الأطفال
- سؤال وجواب | رعاية الزوجة أم زوجها المريضة
- سؤال وجواب | اعتراض أهل الزوجة على سفرها
- سؤال وجواب | استئصال المرارة، هل يفضل بالمنظار أم بالجراحة التقليدية؟
- سؤال وجواب | من صلى المغرب وحده ثم أدرك الجماعة
- سؤال وجواب | هل من صلاح حال المؤمن أن يلهمه الله الاستغفار والتوبة؟
- سؤال وجواب | هل تصح ولاية المصاب بالاضطراب ثنائي القطب في النكاح؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هنالك أمر التبس عليَّ بخصوص الحلف بالله بحروف القسم: تالله (المختصه باسم الجلالة)، وبالله ، ووالله .
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن حروف القسَم ثلاثة، وهي الباء، والواو، والتاء، لكن التاء تختص باسم واحد من أسماء الله تعالى، وهو "الله " فلا تنعقد اليمين إذا قال الشخص: تالرحمنِ، أو تالرحيم، أو قال: فَالله ، لأن الفاء ليست من حروف القسم.
قال ابن قدامة في المغني: وحروف القسم ثلاثة؛ الباء، وهي الأصل، والواو، وهي بدل من الباء، وهي أكثر استعمالا، وبها جاءت أكثر الأقسام في الكتاب والسنة؛ والتاء بدل من الواو، وتختص باسم واحد من أسماء الله - تعالى- وهو الله ، ولا تدخل على غيره فيقال: تالله.

ولو قال: تالرحمن، أو تالرحيم.

لم يكن قسما.

فإذا أقسم بأحد هذه الحروف الثلاثة في موضعه، كان قسما صحيحا؛ لأنه موضوع له.

اهـ باختصار.
أما قول " ألله" فقط ففيه خلاف بين أهل العلم هل يكون قسَما أم لا؟قال ابن قدامة في المغني: وإن أقسم بغير حرف القسم، فقال: الله لأقومن.

بالجر أو النصب، كان يمينا.

وقال الشافعي: لا يكون يمينا، إلا أن ينوي؛ لأن ذكر اسم الله تعالى بغير حرف القسم، ليس بصريح في القسم، فلا ينصرف إليه إلا بالنية.

ولنا، أنه سائغ في العربية، وقد ورد به عرف الاستعمال في الشرع، فروي «أن عبد الله بن مسعود أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قتل أبا جهل، فقال: آلله إنك قتلته؟ قال: الله إني قتلته».

ذكره البخاري.

اهـ ومن تلفظ بصيغة عهد الله تعالى انعقدت يمينه عند كثير من أهل العلم، ولو لم يذكر أي حرف من حروف القسم، لكن المرجح عندنا في معاهدة الله أنها تكون يمينا ونذرا، وتارة يمينا فقط، فإن التزم بها قربة وطاعة، فهي نذر، ويمين، وإن التزم بها ما ليس بقربة، فهي يمين لا نذر، وانظر تفصيل هذا في الفتوى:

29746.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استئصال المرارة، هل يفضل بالمنظار أم بالجراحة التقليدية؟
- سؤال وجواب | من صلى المغرب وحده ثم أدرك الجماعة
- سؤال وجواب | هل من صلاح حال المؤمن أن يلهمه الله الاستغفار والتوبة؟
- سؤال وجواب | هل تصح ولاية المصاب بالاضطراب ثنائي القطب في النكاح؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يفعل معصية وإن فعلها يأخذ الله منه ابنه فحنث فما حكمه
- سؤال وجواب | حكم إجراء مقابلة من أجل التوظف في مكان ترتكب فيه منكرات
- سؤال وجواب | كيف أحسن الظن بالله وبعباده؟
- سؤال وجواب | العمل في رد الحقوق للعامل في بنك ربوي، وعقوبة النصب والاحتيال
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ) يعارض قوله: (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ)؟
- سؤال وجواب | الهموم والأحزان تستحوذ عليّ، فكيف أرجع طبيعيًا كما كنت؟
- سؤال وجواب | أحس بثقل في رجليّ عند المشي. ما سبب هذا الثقل؟
- سؤال وجواب | بذلت مجهود وشعرت بألم بعد عملية الرباط الصليبي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أقسام الرقى وأحكامها
- سؤال وجواب | الوعد لله بين وجوب الكفارة وعدمها
- سؤال وجواب | أطمع في رحمة الله لكني أفعل الذنوب!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل