سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | السبب الباعث على اليمين يخصصها ويقيدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من التعرق الكثير في الإبطين مما سبب لي الإحراج.
- سؤال وجواب | من يأخذ كتابه بيمينه هل يدخل النار ؟
- سؤال وجواب | مقولة: ليس على المخلوقين أضر من الخالق
- سؤال وجواب | آلام الكتف أثناء وبعد السباحة. أسبابها وعلاجها.
- سؤال وجواب | هل يعالج السمبالتا الأعراض العضوية مثل ثقل اللسان واضطراب البلعوم؟
- سؤال وجواب | علاج حصوات المرارة
- سؤال وجواب | التفكير في النذر هل يعد نذرا
- سؤال وجواب | واجب من عاهد الله على ترك معصية، ففعلها
- سؤال وجواب | هل أستطيع استبدال السبرالكس بـ (سيتالوجن)؟
- سؤال وجواب | كفارة من أخل بالنذر المعين
- سؤال وجواب | توضيح معنى حديث"افترقت اليهود على.)
- سؤال وجواب | قول:(إن أعطاني الله كذا فلن أعصيه) هل هو نذر أم يمين؟
- سؤال وجواب | هل على المرأة من حرج إذا أحبت رجلاً
- سؤال وجواب | علاج آفة الحكم على الناس
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ضغط الرحم على الحالب، فما مدى خطورة هذه الحالة على الحمل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في الفتوى رقم:

2671317

، كان سبب اليمين أنهم كانوا في رمضان، وهذا سيشغل الابن جدا، وحتى إن رأى الإشعارات، فلن يتساوى هذا الانشغال به أبدا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن السبب الباعث على اليمين، يخصص اليمين ويقيدها، فإن كان سبب الحلف هو سعيها لترك الانشغال بالواتساب عن العبادة في رمضان، فانه يقع الحنث باطلاعه على الرسائل والرد عليها، ما دام ذلك يشغله عن العبادة، ولو كان بواسطة شخص آخر.

فقد جاء في الشرح الكبير للشيخ أحمد الدردير: إن عدمت النية، أو لم تضبط، خصص اليمين وقيد بالبساط، وهو السبب الحامل على اليمين، إذ هو مظنة النية، وليس هو انتقالا عنها، ومثلوا لذلك بمن أراد أن يشتري شيئا فوجد عليه الزحام، فحلف ألا يشتريه في ذلك اليوم، وبعد قليل خفت الزحمة، أو وجده في مكان آخر لا زحام فيه، فاشتراه، فإنه لا يحنث؛ لأن السبب الذي حمله على اليمين هو الزحام، وقد زال.

اهـ.

وقال ابن عبد البر في الكافي: الأصل في هذا الباب مراعاة ما نوى الحالف، فإن لم تكن له نية، نظر في بساط قصته وما أثاره على الحلف، ثم حكم عليه بالأغلب من ذلك في نفوس أهل وقته.

وقال ابن القيم في إعلام الموقعين، بعد أن ذكر أقوال العلماء، ونقل نصوصهم الدالة على اعتبار البساط.
قال رحمه الله تعالى: والمقصود أن النية تؤثر في اليمين تخصيصا وتعميما، والسبب يقوم مقامها عند عدمها، ويدل عليها فيؤثر ما تؤثره، وهذا هو الذي يتعين الإفتاء به.

وما ذكرناه، ينطبق حكمه على اليمين الأخرى كذلك.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا للأعراض التي أعاني منها، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشوش في الرؤية وأرى الذبابة الطائرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل كلمة (بشر) عامَّة في قوله تعالى: (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيًا أو من وراء حجاب .)؟
- سؤال وجواب | هل هنالك دواء للذهان يجمع بين إزالة القلق ويعالج التركيز؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في الهيئات التابعة للقضاء والنيابة العامة
- سؤال وجواب | العمل في مجال مستحضرات التجميل
- سؤال وجواب | حكم العمل كمحاسب في شركة إنتاج أفلام الفيديو
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين ارتفاع هرمون fsh والإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما هي كيفية التوقف عن تناول دواء خاص بالإكتئاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض التهاب كبدي فيروسي سي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو أغلب الأوقات من رجفة باليد، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | ماهية الاعتداء في الدعاء وجزاؤه
- سؤال وجواب | لا أريد الالتحاق بالجامعة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عزباء وأعاني من اضطراب في الدورة، فما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالسفر والدراسة في الخارج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل