سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ماهية الاعتداء في الدعاء وجزاؤه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تصميم برنامج لحضور وانصراف موظفي بنك ربوي
- سؤال وجواب | الفرق بين حرمة الشيء وعدم جوازه
- سؤال وجواب | تنزيل الوزن بسبب الاحتكاك في الركبتين وأسفل الظهر
- سؤال وجواب | هل المناسب تأخير الزواج للمريض النفسي أم تعجيله؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة بعض أعمالها لا تخلو من الحرام
- سؤال وجواب | كيفية الانتهاء عن كثرة الحلف
- سؤال وجواب | الخوف ما زال مستمرا، هل أغير البروزاك أم أرفع جرعته؟
- سؤال وجواب | علمت أن أخاها كاذب ومع ذلك حلفته بالله فحلف
- سؤال وجواب | الضرر المعتبر الذي لا تنعقد به اليمين
- سؤال وجواب | لا حرج في القراءة الفردية لكتب الأذكار مع الحرص على تجنب الخطأ
- سؤال وجواب | الركبة والرباط الصليبي
- سؤال وجواب | النية تقيد الأيمان وتخصصها
- سؤال وجواب | الانضمام لشركة توفّر تعليمًا واستثمارًا عن طريق التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | دواء ديباكين لتأرجحات المزاج.
- سؤال وجواب | آلام مزمنة في الرقبة والكتفين وأسفل الظهر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كيف أعرف أن دعائي فيه اعتداء في الدعاء؟ وما جزاء من يعتدي في الدعاء وهو لا يعرف أنه يعتدى بذلك في الدعاء؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الاعتداء في الدعاء معناه مجاوزة الحد فيه، ويكون بسؤال الله تعالى ما لا يجوز شرعاً من الإثم وقطيعة الرحم.

أو عادة بما يخالف سنن الله في هذا الكون، وقيل: رفع الصوت فيه والصياح به، لأن الله تعالى يقول: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ {الأعراف:55}.
وقيل: سؤال منازل الأنبياء، وقيل: هو التكلف في السجع.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: فالاعتداء في الدعاء تارة بأن يسأل ما لا يجوز له سؤاله من المعونة على المحرمات، وتارة يسأل ما لا يفعله الله مثل أن يسأل تخليده إلى يوم القيامة، أو يسأله أن يرفع عنه لوازم البشرية، من الحاجة إلى الطعام والشراب، ويسأله بأن يطلعه على غيبه، أو أن يجعله من المعصومين، أو يهب له ولداً من غير زوجة، ونحو ذلك مما سؤاله اعتداء لا يحبه الله ، ولا يحب سائله.
والإثم المترتب على الاعتداء في الدعاء إنما هو في حق من يفعل ذلك متعمدا، وأما من يعتدي في الدعاء وهو لا يعرف أنه يعتدي فيه فنرجو أن لا يكون عليه إثم، فقد دلت الشريعة على أن المخطئ معذور، قال تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا {الأحزاب:5}.
وقال صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.

رواه ابن ماجه.
وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ قول الله تعالى: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا { البقرة: 276}.

قال: قال الله : قد فعلت.
وعلى المرء أن يتعلم ما يحتاج إلى معرفته من جميع أمور دينه.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آلام مزمنة في الرقبة والكتفين وأسفل الظهر
- سؤال وجواب | أشكو من نزول مخاط ودم أثناء التبرز مصحوبا بألم.
- سؤال وجواب | حكم تخزين الأغراض الشخصية في مقر الجمعية الخيرية قبل افتتاحها
- سؤال وجواب | أخي شاب ويشعر بآلام في الظهر. فما العمل؟
- سؤال وجواب | الرقى بالألفاظ غير مفهومة المعاني لا تشرع
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأن أهلي رفضوا الشاب الملتزم الذي تقدم لي، فأرشدوني
- سؤال وجواب | المسافة الموجبة للسعي للجمعة
- سؤال وجواب | يلزمك كفارة يمين إن لم تعلق يمينك بشيء
- سؤال وجواب | لا تصرف كفارة اليمين لمن تجب نفقته على المكفِّـر
- سؤال وجواب | لا حرج في التسمي بـ " رحمة الله " .
- سؤال وجواب | اشتراط أهلي قرب السكن منهم عرقل زواجي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا ينعقد النذر بدون صيغة التزام
- سؤال وجواب | هل يأكل أهل البيت من الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | والدي يخشى علينا من الزواج والمستقبل، فهل خوفه في محله؟
- سؤال وجواب | بعد فترة من استخدامي للزيروكسات عاد القلق من جديد!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل