سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من عاهد الله على فعل طاعات ولم يفعلها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الإقامة في بلاد الكفر للدراسة- سؤال وجواب | العمل في محل تباع وتشرب فيه الخمور دون مباشرة بيعها
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة الفم الكريهة، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام من خرجت من بيت الزوجية بسبب زواج زوجها بثانية وترفض الرجوع
- سؤال وجواب | المراد بعصمة أهل البيت
- سؤال وجواب | هل تكشف المرأة وجهها أمام الصبي المعاق
- سؤال وجواب | أصبحت أكره أخي لما يسببه لي من مشاكل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الأخذ من الأظافر والبشرة لمريد الأضحية
- سؤال وجواب | حسن القضاء للدائن بإعطائه زيادة لا يعد ربا
- سؤال وجواب | تعاركت مع فتىً أصغر مني وبعد سنة أتتني حالة نفسية. فما العلاقة؟
- سؤال وجواب | أشم رائحة ما أتخيله، فهل هذه هلوسة أو وسوسة؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بصداع شديد جدا؟
- سؤال وجواب | برودة الجسم مع التعرق ما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | القلق النفسي الظرفي
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالسكن الحكومي، وتأجيره للغير
عاهد الله عز وجل على فعل طاعات (أكثر من 5 طاعات) وترك معاصي حتى يهديه الله عز وجل (كتبها في ورقة), ولم يفعل ونسيها سنين, ولكن رغم عدم فعله لها هداه الله عز وجل, والآن والحمد لله تاب ووجد الورقة التي كتب فيها هذه الطاعات:.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في صيغة: أعاهد الله على كذا، والراجح أنها تارة تكون يمينا ونذرا، وتارة يمينا فقط، فإن التزم بها قربة وطاعة فهي نذر ويمين، كما هو الحال في هذا السؤال، وإن التزم بها ما ليس بقربة فهي يمين لا نذر، وثمرة هذا التفصيل أن ما كان نذرا وأمكنه فعله لزمه ذلك ولم تجزئه كفارة يمين، أما ما كان يمينا فهو مخير بين أن يمضي ـ إن كان في غير معصية ـ أو يكفر كفارة يمين، وراجع في ذلك الفتوى رقم:
29746.
وطالما أن السائل قد التزم بعهد واحد أنواعا من القرب من فعل طاعات وترك لمعاصي، فإنه يلزمه الوفاء بذلك كله، فإن لم يفعل فترك بعض هذه الطاعات أو فعل بعض هذه المعاصي، فعليه كفارة يمين واحدة عن عهده هذا، طالما كان لفظ العهد لا يقتضي التكرار، ولم ينو به تكرر الكفارة بتكرر مخالفة ما عاهد الله عليه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: كفارة النذر كفارة اليمين.رواه مسلم.
وراجع في ذلك الفتويين التالية أرقامهما:
256108
، 8533.وقال ابن قدامة في (المغني): إن كان المتروك خصالا كثيرة، أجزأته كفارة واحدة؛ لأنه نذر واحد، فتكون كفارته واحدة، كاليمين الواحدة على أفعال.اهـ.
وقال الرحيباني في (مطالب أولي النهى): (ويتجه باحتمال قوي اليمين) بالله تعالى (والنذر واحد) فلو لزمته كفارة يمين وكفارة نذر، وأخرج عنهما كفارة واحدة أجزأته عنهما، وكذا لو حلف بنذور مكررة، فتجزئه كفارة واحدة، وهو متجه.
(ومن حلف يمينا واحدة على أجناس) مختلفة كقوله: والله لا أكلت ولا شربت ولا لبست (ف) عليه (كفارة واحدة، سواء حنث في الجميع أو في واحد، وتنحل) اليمين (في البقية)؛ لأنها يمين واحدة، وحنثها واحد.
وقال القاضي عبد الوهاب في (المعونة على مذهب عالم المدينة): حكم اليمين والنذر واحد في هذا الكتاب اهـ.
ثم إن من يعاني من الوسوسة، فلابد أن يعلم أن الأصل هو براءة الذمة، وأن اليقين لا يزول بالشك، فالأحكام الشرعية لا تثبت بالشك، فمن شك هل حلف أو نذر أو عاهد أم لا؟ فلا ينبني على شكه حكم.وراجع في ذلك الفتوى رقم:
102321
، ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم:51601.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يتصدق الشخص بالمال الربوي على نفسه وعياله إذا كان فقيراً- سؤال وجواب | هل هناك حالات لا تنفع معها زراعة الأسنان؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من الأجازة المرضية تعويضا عن الحرمان من أجرة أيام العمل الإضافي
- سؤال وجواب | الطلاق يقع ولو لم يسجل في المحكمة
- سؤال وجواب | من انشغل وهو لا ينوي قطع رحمه، فهل يعد قاطعًا للرحم؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر، وأريد علاجا بديلا يناسب حالتي.
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على شيء اعتقد وقوعه ثم تبين أنه لم يقع
- سؤال وجواب | حكم السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | إزالة آثار حب الشباب الناتجة عن إزالتها باليد
- سؤال وجواب | من حرم على نفسه زيارة بلد معين
- سؤال وجواب | تغطية البنت شعرها أمام أبيها بسبب نظره إلى النساء ومحادثتهنّ
- سؤال وجواب | لا بأس من اتفاق المصلين على تحديد الصلاة في ساعة معينة
- سؤال وجواب | بيع الدين على من هو عليه بقدر القيمة دون زيادة
- سؤال وجواب | نوبات الرهاب والتخوف من اكتئاب الولادة
- سؤال وجواب | ما يفعل إذا اشترى تصميما لموقع بمال بعضه حرام
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا