سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين (علي الحرام) و(علي الطلاق)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام شديدة ونادرة عند المعاشرة في بداية زواجي. أرجو التوضيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساق اليسرى مع الإمساك!
- سؤال وجواب | صديقتها كثيرة الحلف وكثيرة الغيبة والنميمة
- سؤال وجواب | الدعاء أثناء المزاح من غفلة القلب
- سؤال وجواب | لا يصح الإيمان مع الشك والارتياب
- سؤال وجواب | السفر للغرب للحاجة جائز
- سؤال وجواب | التغيير في الفاتورة للحصول على عمولة
- سؤال وجواب | إمساكية رمضان . لا يلزم التقيد بها
- سؤال وجواب | هل تخبر الفتاة والدها أن من يريد خطبتها تعرفت عليه عبر النت
- سؤال وجواب | حكم من حلف على قتل شخص مستحق للقتل ولم يفعل
- سؤال وجواب | الذكر والاستغفار القليل بتدبر أفضل من الكثير بدون تأمل
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من شحنات كهربائية زائدة. فهل تنتقل وراثيا؟
- سؤال وجواب | هل أشعة الماموجرام غير مناسبة لمن عمرها دون الثلاثين؟
- سؤال وجواب | كيف يكون الرضى بالقسمة والنصيب في أمر الزواج مع الأخذ بالأسباب؟
- سؤال وجواب | كيفية تقوية الأعصاب . فوائد زيت السمك
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

رجل حلف على زوجته بالحرام أنه لا يأكل من الطعام الذي تصنعه بيديها ولم يعين زمنا، فهل تقع هذه اليمين أو لا؟ وهل هناك فرق بين قوله: علي الحرام، وقوله: علي الطلاق؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن علق تحريم زوجته على الأكل من طعام صنعته بيدها، فإن لم يأكل من الطعام المذكور فلا يلزمه شيء، وإن أكل منه على الوجه الذي قصده فقد حصل الحنث، وإذا حصل الحنث ينظر في نية الزوج بالتحريم، فإن قصد به طلاقا فهو نافذ وله مراجعة زوجته قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وإن قصد الظهار لزمته كفارة ظهار، وقد سبق بيانها في الفتوى رقم: 192.وإن قصد اليمين بالله تعالى أو لم يقصد شيئا لزمته كفارة يمين، وهذه الكفارة سبق تفصيلها في الفتوى رقم:

107238

.أما تعليق الزوج الطلاق على الأكل من الطعام المذكور بصيغة: عليَّ الطلاق ـ فإن أكل منه على الوجه المقصود فقد لزمته طلقة واحدة على القول الراجح، جاء في المغني لابن قدامة: وإن قال: عليَّ الطلاق ـ فهو بمثابة قوله: الطلاق يلزمني, لأن من لزمه شيء فهو عليه كالدين, وقد اشتهر استعمال هذا في إيقاع الطلاق ويخرج فيه في حالة الإطلاق الروايتان هل هو ثلاث أو واحدة ؟ والأشبه في هذا جميعه أن يكون واحدة، لأن أهل العرف لا يعتقدونه ثلاثا, ولا يعلمون أن الألف واللام للاستغراق, ولهذا ينكر أحدهم أن يكون طلق ثلاثا ولا يعتقد أنه طلق إلا واحدة, فمقتضى اللفظ في ظنهم واحدة, فلا يريدون إلا ما يعتقدونه مقتضى للفظهم، فيصير كأنهم نووا الواحدة.

انتهى.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كان الزوج لا يقصد طلاقا، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162.

ومما ذكر يتبين لك الفرق بين الصيغتين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصبغات الوجه ووجود حبوب بسبب كريم، ما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | إعطاء المسوِّق عمولةً للمقاوِل لكي يوجّه أصحاب القسائم للشراء منهم
- سؤال وجواب | النية تؤثر في اليمين تخصيصا وتعميما
- سؤال وجواب | هل يعلم الميت أحوال أهله وما يدور حوله
- سؤال وجواب | حكم نذر النفل في أوقات الكراهة
- سؤال وجواب | كيفية الكفارة عند تعدد الأيمان
- سؤال وجواب | حالات المشتري لبضاعة الكوبون وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | كيفية ربط قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) بالمعاملات المالية
- سؤال وجواب | كافأته شركة نفطية أجنبية بأسهم فيها فهل يلزمه بيعها
- سؤال وجواب | لا يصح قياس طلاء الأظافر على الجورب في المسح عند الوضوء
- سؤال وجواب | جسمي ضعيف، فهل لممارسة العادة دور في عدم نمو الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم تقاسم الأولاد مال أبيهم المصاب بخلل من عقله
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل من الجماع بالواقي الذكري؟ وأثر بقاء مكياج الحاجب على صحة الغسل
- سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يشارك فلانا وقصد عدم مشاركته في أمور معينة دون غيرها
- سؤال وجواب | وجوب الوفاء بالنذر لغير العاجز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05