سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عاهد الله على أمر ويشق عليه الالتزام به بشكل مستمر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام شديدة ونادرة عند المعاشرة في بداية زواجي. أرجو التوضيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساق اليسرى مع الإمساك!
- سؤال وجواب | صديقتها كثيرة الحلف وكثيرة الغيبة والنميمة
- سؤال وجواب | الدعاء أثناء المزاح من غفلة القلب
- سؤال وجواب | لا يصح الإيمان مع الشك والارتياب
- سؤال وجواب | السفر للغرب للحاجة جائز
- سؤال وجواب | التغيير في الفاتورة للحصول على عمولة
- سؤال وجواب | إمساكية رمضان . لا يلزم التقيد بها
- سؤال وجواب | هل تخبر الفتاة والدها أن من يريد خطبتها تعرفت عليه عبر النت
- سؤال وجواب | حكم من حلف على قتل شخص مستحق للقتل ولم يفعل
- سؤال وجواب | الذكر والاستغفار القليل بتدبر أفضل من الكثير بدون تأمل
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من شحنات كهربائية زائدة. فهل تنتقل وراثيا؟
- سؤال وجواب | هل أشعة الماموجرام غير مناسبة لمن عمرها دون الثلاثين؟
- سؤال وجواب | كيف يكون الرضى بالقسمة والنصيب في أمر الزواج مع الأخذ بالأسباب؟
- سؤال وجواب | كيفية تقوية الأعصاب . فوائد زيت السمك
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أنا شاب عانيت من الوسواس في أمور شتى ومنها الغسل، ومن بين ما حاولت به إنهاء ذلك أني عاهدت الله في خلوة لي، أن لا أتجاوز طاس ونصف في الغسل، الحمد لله اليوم لم أعد بذاك الإسراف والهوس، لكن يشق علي أن ألتزم بعهدي كل مرة، لاستعمال الحنفية وأحيانا الصابون، فهل من سبيل لرفع ذلك وكيف إن كان عهداً قطعته لوالدتي في أن أغسل كل ما أغتسل بالصابون أيا كان نوع الغسل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان هذا العهد المذكور مجرد حديث نفس لم يصحبه تلفظ باللسان فلا يترتب عليه شيء لأن الله تجاوز عن هذه الأمة ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم كما ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم، وانظر لذلك الفتوى رقم:

49573.

وأما إذا كنت قد تلفظت بلفظ العهد فحكم ذلك حكم النذر وهذا من نذر اللجاج الذي لا تقصد به القربة، وإنما تقصد به منع النفس من شيء معين أو حملها عليه وحكمه حكم اليمين فيخير المكلف بين الوفاء به وبين كفارة اليمين، وانظر الفتوى رقم:

75629.

ولكن إذا كان هذا العهد قد وقع منك تحت تأثير الوسوسة فلا شيء عليك لأنك في معنى المكره، وانظر الفتوى رقم:

122589

.

وقد بينا حكم العهد ومتى يكون حكمه حكم النذر ومتى يكون حكمه حكم اليمين في الفتوى رقم:

29746.

وأما العهد الذي عاهدته لأمك فلا يلزمك الوفاء به وإن كان ينبغي لك ذلك، وانظر لذلك الفتوى رقم:

44575.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصبغات الوجه ووجود حبوب بسبب كريم، ما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | إعطاء المسوِّق عمولةً للمقاوِل لكي يوجّه أصحاب القسائم للشراء منهم
- سؤال وجواب | النية تؤثر في اليمين تخصيصا وتعميما
- سؤال وجواب | هل يعلم الميت أحوال أهله وما يدور حوله
- سؤال وجواب | حكم نذر النفل في أوقات الكراهة
- سؤال وجواب | كيفية الكفارة عند تعدد الأيمان
- سؤال وجواب | حالات المشتري لبضاعة الكوبون وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | كيفية ربط قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) بالمعاملات المالية
- سؤال وجواب | كافأته شركة نفطية أجنبية بأسهم فيها فهل يلزمه بيعها
- سؤال وجواب | لا يصح قياس طلاء الأظافر على الجورب في المسح عند الوضوء
- سؤال وجواب | جسمي ضعيف، فهل لممارسة العادة دور في عدم نمو الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم تقاسم الأولاد مال أبيهم المصاب بخلل من عقله
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل من الجماع بالواقي الذكري؟ وأثر بقاء مكياج الحاجب على صحة الغسل
- سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يشارك فلانا وقصد عدم مشاركته في أمور معينة دون غيرها
- سؤال وجواب | وجوب الوفاء بالنذر لغير العاجز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05