سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الشك في تفاصيل اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث: خلقت أنا وعلي بن أبي طالب من نور الله .
- سؤال وجواب | الضمان في المضاربة
- سؤال وجواب | ابني يخاف المطر وصوت الرعد، كيف أساعده للتخلص من هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | صلاة الإمام في مسجده وحده أفضل من صلاته في بيته جماعة
- سؤال وجواب | هل كل حديث عن الآخرين غيبة؟ ومتى ينكَر على المغتاب؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع من يأخذ لنفسه من تبرعات المسجد
- سؤال وجواب | إيثار الفتى غيره بما اشترته له أمه
- سؤال وجواب | بعد إسقاط الحمل استخدمت العلاج ولكن الدم لم ينقطع، أفيدوني
- سؤال وجواب | أفضلية المسجد لمن لا يجد جماعة في المسجد ولا خارجه
- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة للموظف من مؤسسة تتعامل مع الشركة
- سؤال وجواب | الآلام المصاحبة لجرثومة المعدة هل يمكن أن تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | مرور عام على إزالة مرض السرطان هل يعد أنه تم الشفاء منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المطلقة أن يردها الله إلى زوجها
- سؤال وجواب | هل من أعذار ترك الجماعة غسل التنظف، أو ظن عدم إدراكها، أو عدم التجهز لها؟
- سؤال وجواب | أحاديث في فوائد العسل ولبن الإبل
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أنا متأكدة من حلفي لليمين، لكنني بعدها شككت في تفاصيل هذا اليمين، فمثلا: هل حلفت على أن ألتزم بشيء لمدة شهرين؟ أم أكثر؟ فما العمل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإذا تيقنت أنك حلفت، وأنك قيدت يمينك بزمن، لكن شككت في ذلك القيد، هل هو شهران أم أكثر؟ فإنه يحمل على الأقل المتيقن -وهو شهران- لأنَّه المتيقن؛ ولأن الاسم يحمل على أقل ما يطلق عليه؛ لأنه المتيقن.
قال ابن قدامة في المغني: فإن حلف أن لا يكلمه زمنا، أو وقتا، أو دهرا، أو عمرا، أو مليًّا، أو طويلا، أو بعيدا، أو قريبا، بر بالقليل، والكثير، في قول أبي الخطاب، ومذهب الشافعي؛ لأن هذه الأسماء لا حد لها في اللغة، وتقع على القليل، والكثير، فوجب حمله على أقل مما تناوله اسمه، وقد يكون القريب بعيدا بالنسبة إلى ما هو أقرب منه، وقريبا بالنسبة إلى ما هو أبعد منه، ولا يجوز التحديد بالتحكم، وإنما يصار إليه بالتوقيف، ولا توقيف ههنا، فيجب حمله على اليقين، وهو أقل ما يتناوله الاسم.

اهـ.
والقاعدة العامة في باب الأيمان أن الشك في الحنث لا يوجب الكفارة.
قال ابن حزم في رسائله: وأما من حلف، وشك في الحنث، فلا كفارة عليه حتى يوقن، لأننا كنا على يقين أنه لم يلزمه كفارة، فلا يجوز أن يلزم عتقاً، أو إطعاماً، أو كسوة، أو صياماً بالظنون، ولا يلزم الشرائع إلا باليقين، قال تعالى: إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا {يونس: 36}.
وفي الموسوعة الفقهية الكويتية: الشك في اليمين: إما أن يكون الشك في أصل اليمين هل وقعت أو لا: كشكه في وقوع الحلف، أو الحلف، والحنث، فلا شيء على الشاك في هذه الصورة، لأن الأصل براءة الذمة، واليقين لا يزول بالشك.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة للموظف من مؤسسة تتعامل مع الشركة
- سؤال وجواب | الآلام المصاحبة لجرثومة المعدة هل يمكن أن تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | مرور عام على إزالة مرض السرطان هل يعد أنه تم الشفاء منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المطلقة أن يردها الله إلى زوجها
- سؤال وجواب | هل من أعذار ترك الجماعة غسل التنظف، أو ظن عدم إدراكها، أو عدم التجهز لها؟
- سؤال وجواب | أحاديث في فوائد العسل ولبن الإبل
- سؤال وجواب | حكم كتابة الممتلكات باسم أحد الورثة
- سؤال وجواب | الزهر يدخل في معنى النرد المنهي عنه
- سؤال وجواب | هل تؤثر جرثومة المعدة على الزواج؟
- سؤال وجواب | كثرة الاحتلام مع ألم أسفل البطن جهة الكلية.
- سؤال وجواب | أجهضت قبل شهرين ونصف وما زال الدم ينزف باستمرار . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | إيضاح حول رهن النبي صلى الله عليه وسلم درعه
- سؤال وجواب | معنى: " نصرت بالرعب مسيرة شهر"
- سؤال وجواب | شرح حديث (بلغوا عني ولو آية)
- سؤال وجواب | المهاجر إلى بلد فرارا بدينه هل يقصر أم يتم الصلاة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل