سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من نذر وهو جاهل بكثير من الأحكام الشرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نذر أن يذبح في زمن محدد إن شفى الله زوجته
- سؤال وجواب | الكلام على قوله عز وجل : ( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ )
- سؤال وجواب | الغيرة في غير ريبة وبدون تثبت أمر مبغوض
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح وأتخلص من السلبية والقلق؟
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية عند ابنتي ليست منتظمة
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بهيئة إنسان ما
- سؤال وجواب | الدراسة في مدارس النصارى
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة فوافق أهلها ثم رفضوني، هل يمكن أن يكون بسبب السحر؟
- سؤال وجواب | حكم قول الشاعر: وعشنا الموت مرات بلا قبر ولا أكفان
- سؤال وجواب | قضايا طبية في السيروتونين وأدويته وأدوية الإقلاع عن التدخين
- سؤال وجواب | أتهرب من المذاكرة بالرغم من رغبتي الشديدة فيها، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | مسألة تداخل الكفارات في الأيمان المتعددة
- سؤال وجواب | الانكسار بين يدي الله والمجاهدة طريق الرشد والاستقامة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | الذي يذبح للجن ليس بمسلم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

رأت والدتي عندما كان عمرها قرابة: 14 أو 15 سنة أختها الكبرى في حالة الولادة وهالها المنظر فقالت: إن نجت أختي لأصومن أربعة أشهر متتابعات، وكانت في ذلك العمر في جهل تام بالكثير من الأحكام الشرعية ولا تعرف حينها إلا الصلاة وفاتحة القرآن فقط، وهي من البدو الرحل ولا تعلم هل كانت مكلفة أو لا في ذلك الوقت؟ فهل يجب عليها قضاء هذا النذر الآن وهي قد تجاوزت الخامسة والأربعين من العمر؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالغالب -وهو المعتبر- أن والدتك قد بلغت سن التكليف في تلك الفترة ولو لم تذكر أن عندها شيئاً من علامات البلوغ في ذلك الوقت كالاحتلام أو الإنبات -أي ظهور شعر العانة- أو نزول الحيض، فالظاهر أنه يحكم لها بحكم التكليف ولزوم الوفاء بالنذر، لأن الغالب على النساء بلوغ التكليف في المرحلة المذكورة من العمر، بل ربما بلغن قبل ذلك في السنة التاسعة أو العاشرة من أعمارهن، ولذلك نستبعد عدم تكليفها في المرحلة المذكورة فيلزمها الوفاء بنذرها على الكيفية التي نذرته بها ما دامت مستطيعة، لحصول غلبة الظن على بلوغها، ومن المعلوم أن الحكم يكون للغالب، وقد قال الله تعالى: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ {الحج: 29}.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه.

الحديث رواه البخاري وغيره.
والذي فهمناه من معطيات السؤال أن عندها خلفية أو علماً بالنذر، أو الصوم المتتابع والمتفرق، فإن كان الأمر كذلك، فإنها لا تعذر بالجهل وعليها أن تفي بنذرها ـ كما أشرنا ـ إلا إذا عجزت عنه عجزاً تاماً لا يرجى زواله فعليها ـ حينئذ ـ أن تخرج بدلاً منه كفارة يمين، لما رواه أبو داود وابن ماجه: من قول النبي صلى الله عليه وسلم: ومن نذر نذراً لم يطقه فكفارته كفارة يمين.

زاد ابن ماجه في روايته: ومن نذر نذراً أطاقه فليف به.
أما إذا كانت ـ كما أشرت ـ جاهلة وفي بيئة جاهلة وهي لا تدري شيئاً عن معنى ما تلفظت به، فإنها تعذر بالجهل ولا شيء عليها، فقد دلت نصوص الوحي على العذر بالجهل، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

75673.


وقال النفراوي في الفواكه الدواني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني المالكي: الجهل بمعنى اللفظ مسقط لحكمه.

ونقل عن عز الدين بن عبد السلام: أن المكلف لا يؤاخذ بشيء من الألفاظ لا شعور له بمدلولها حتى يقصده باللفظ.
وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في لقاء الباب المفتوح عن شاب يسكن في البادية ويعم عندهم الجهل حتى بلغ العشرين من عمره ولم يصم: لا شيء عليه، لأنه معذور بالجهل.

وفي حالة عذرها بالجهل ـ وهو ما نستبعده لما سبقت الإشارة إليه ـ فإن الوفاء بالنذر أحوط لها إذا كانت مستطيعة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | الذي يذبح للجن ليس بمسلم
- سؤال وجواب | من المراد بـ " عبده " في قوله تعالى : ( أليس الله بكاف عبده ) ؟
- سؤال وجواب | طول مدة أدوية الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | حبوب الجلوكوفاج وفائدتها في علاج تكيس المبايض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التخلف عن الجمعة بسبب المطر
- سؤال وجواب | من فاتته صلوات بسبب النوم فحلف أن يقضيها ولم يفعل فهل تجب عليه كفارة؟
- سؤال وجواب | يمين المجبر
- سؤال وجواب | أفعال قميئة لا تصل بمجرد فعلها إلى مرتبة الشرك
- سؤال وجواب | حكم قراءة الأدعية والأذكار من الهاتف
- سؤال وجواب | لا يجوز للطبيب الزيادة على الأجرة المتفق عليها بالحيلة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | أتعرض للغثيان والاستفراغ بعد الوجبات الدسمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الإمام أن يعوض غيابه عن الصلاة بالصدقة
- سؤال وجواب | حكم قول : جزاك الله ألف خير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل