سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا ينعقد النذر بحديث النفس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يلزم في الكفارات الإطعام في وقت واحد
- سؤال وجواب | كيف أقنع والدي بالموافقة على شاب تعلقت به؟
- سؤال وجواب | تصرف رئيس القسم في صرف ملابس لغير العاملين يحتاج لإذن
- سؤال وجواب | أشتكي من آلام الرقبة والدوار ونومي غير مستقر. ساعدوني
- سؤال وجواب | كيف أعرف إن كانت دورتي متأخرة؟
- سؤال وجواب | هل حدث الإجهاض لأن [rh] سالب عندي؟
- سؤال وجواب | هل يعالج السوليان الهلع؟
- سؤال وجواب | يزداد عندي القلق والتوتر ونوبات الهلع مع تغير جرعات الدواء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ترديد الراقي الكلام الذي لا يفهم أو الكتابة على اليد والجبهة
- سؤال وجواب | شعور مستمر بالنوم مع آلام في المفاصل والظهر، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعطته مؤسسته حذاء رياضيا ولم تطالبه بإعادته فما حكم انتفاعه به
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أصبحت أمنيتي هي الموت لزوجتي الناشز، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأنيميا ونقص الحديد كل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | ما حكم مناداة غير المسلم أو الملحد ب: يا كافر .
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

منذ زمن قلت في نفسي ( إذا لم يحدث هذا الشيء سوف أحفظ سورة الكهف ) ولم أقل صيغة النذر وهي ( نذرت ).

المشكلة أن السنين تجري ولم أحفظ سورة الكهف حفظاً تاماً، وحاولت مرات ومرات، وأترك السورة ثم أرجع وهكذا.

أخاف أن يحين أجلي ولم أحفظ سورة الكهف.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن النذر لا ينعقد بالكلام النفسي ولا بلفظ غير مشعر بالالتزام، وانظري الفتوى:

15024�

� في الصيغ التي ينعقد بها النذر.

ومن الصيغ التي وردت في الفتوى تعلمين أنه لا يلزم لانعقاد النذر ورود لفظه، بل اللازم أن تكون الصيغة مفيدة للالتزام.

وعلى أية حال فإن قولك في نفسك إذا لم يحدث هذا الشيء فسأفعل كذا لا يعتبر نذرا، ولا يلزم منه شيء.

ثم لتعلمي أن أهل العلم قد كرهوا الإقدام على النذر؛ لأنه زيادة في التكاليف، وإلزام للمكلف بواجب لم يكن واجباً عليه في الأصل، وقد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: إنما يستخرج به من البخيل.

رواه البخاري ومسلم.

ولكننا ننصحك بعد تقوى الله تعالى بمضاعفة الجهد لحفظ القرآن الكريم أو ما تيسر منه وخاصة سورة الكهف التي ورد في حفظها خير كثير وفضل عظيم؛ فمن ذلك ما رواه مسلم عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال.

وإذا حصل منك نذر وعجزت عن الوفاء به عجزا لا يرجى زواله فعليك أن تكفري عنه كفارة يمين لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: كفارة النذر كفارة اليمين.

رواه مسلم، أي كفارته عند العجز، وروى أبو داود عن ابن عباس مرفوعا: ومن نذر نذرا لا يطيقه، فكفارته كفارة يمين.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تسبب الأنيميا ونقص الحديد كل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | ما حكم مناداة غير المسلم أو الملحد ب: يا كافر .
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع القلق فأنا مصاب به منذ ستة أشهر؟
- سؤال وجواب | هل يفقد السيروكيل الخصوبة ويسبب العقم لدى النساء؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق في المذاكرة وتفادي النسيان؟
- سؤال وجواب | وجود التهاب في الحوض، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض عدم انتظام الدورة؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الأعراض ذاتها والأدوية غير مجدية، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من وعد ربه بأن يقوم الليل إن ستره
- سؤال وجواب | التسبيح والاستغفار في حافلة تذاع فيها الأغاني
- سؤال وجواب | شخص سقط من مكان مرتفع وفقد شيئاً من ذاكرته، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض التهاب كبدي فيروسي سي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يصح أن يقول المتكلم " أحبائي في رسول الله " ؟
- سؤال وجواب | كيف أبر والدي وهو يقسو علي؟
- سؤال وجواب | واجب من نسي عدد الأيمان التي حنث فيها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل