سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مصالحة الكفار على رد من جاء من قبلهم مسلما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مصابة بالوسواس ، وتشك في صيامها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خفيف أو حرقة في منطقة الأرداف
- سؤال وجواب | حكم طلب شخص من البنك شراء سلعة ثم تفويضه ببيعها
- سؤال وجواب | مسائل حول تأخير قضاء الصوم وهل يشرع دفع القيمة بدلا من الكفارة
- سؤال وجواب | حكم الاستئذان من النبي إلياس قبل فعل أي شيء
- سؤال وجواب | شرح عبارة "ارتفاع الحدث حقيقة أو حكماً."
- سؤال وجواب | يلزمك السداد للشركة أو وكيلها الجديد
- سؤال وجواب | أذن له في البناء على البيت الموقوف ثم هدم البيت فهل يلزمه تعويضه
- سؤال وجواب | بعد الولادة القيصرية حدث اضطراب في الدورة الشهرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | أفكر بالطلاق هربا من مشاكلي، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل يجب غسل البشرة الدهنية بالصابون عند نجاستها؟
- سؤال وجواب | اعتراض من ملحد على مسائل العَوْل في المواريث
- سؤال وجواب | الواجب المطلق والمقيد عند الحنفية وحكم تأخير صيام القضاء
- سؤال وجواب | هل يبذل القرض من عليه ديون
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

كيف نوفق بين شرط صلح الحديبية في أنَّ من آمن وأتى النبي صلى الله عليه وسلم دون إذن وليه رده، وبين حرمة تسليم المؤمن للكافر؟ وهل هذا الفعل خاص بالنبي عليه الصلاة والسلام، أو أنه حكم عام يمكن تطبيقه في ظروف مشابهة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق بيان هذا الشرط في الفتوى رقم:

101547

.

وأما بخصوص موضوع السؤال: فقد بحث الدكتور: حافظ بن محمد عبد الله الحكمي في رسالته: مرويات غزوة الحديبية، جمع وتخريج ودراسة ـ مسألة مصالحة الكفار على رد من جاء من قبلهم مسلماً، فقال: قد وقع خلاف بين العلماء في جواز هذا الشرط: فعند أبي حنيفة: أنه غير جائز، لأن ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في الحديبية منسوخ عنده بحديث سرية خالد بن الوليد حين وجهه النبي صلى الله عليه وسلم إلى خثعم وفيهم ناس مسلمون فاعتصموا بالسجود فقتلهم خالد فوداهم النبي صلى الله عليه وسلم نصف الدية، وقال: أنا بريء من مسلم بين مشركين.

وذهب الحنابلة: وهو ظاهر كلام الشافعي ـ إلى جواز هذا الشرط، لقصة الحديبية.وقال أصحاب الشافعي: لا يصح شرط رد المسلم إلا أن يكون له عشيرة تحميه وتمنعه.

وحكى السهيلي عن العراقيين أنهم قالوا: ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية يختص بالنبي صلى الله عليه وسلم وبمكة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما رد المسلمين إلى قريش إلا لقوله: لا تدعوني قريش إلى خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أجبتهم إليها ـ قالوا: وفي رد المسلم إلى مكة عمارة البيت وزيادة خير له في الصلاة بالمسجد الحرام، والطواف بالبيت، فكان هذا من تعظيم حرمات الله تعالى.

والتحقيق: جواز الصلح على رد الرجال، لأنه قد ثبت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرد ما ينسخه أو يخصصه، والحديث الذي استدل به من قال بالنسخ لم يكن في محل النزاع، إنما هو في خصوص من أقام بين الكفار عن طواعية واختيار، أما الذي يرده الإمام فهو مكره على الرجوع إليهم.

وما ذكره أصحاب الشافعي من اشتراط الأهل والعشيرة لا دليل عليه، فرسول الله صلى الله عليه وسلم حين رد أبا جندل لم يقل له إن أباك سيمنعك، بل قال له: إن الله جاعل لك ولمن معك من المستضعفين فرجاً ومخرجاً.

وقال نحو ذلك لأبي بصير.

وكذلك دعوى تخصيص ما وقع في صلح الحديبية بمكة وبالنبي صلى الله عليه وسلم لا دليل عليها، وما ذكر من مسوغات لا تكفي للتخصيص.

هـ.

فإذا تقرر أنه تجوز مصالحة الكفار على رد من جاء من قبلهم مسلماً، فلا تعارض بين هذا وبين النصوص الدالة على وجوب نصرة المسلم والنهي عن إسلامه لعدوه، كقول النبي صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالما أو مظلوما.

متفق عليه.

وقوله صلى الله عليه وسلم: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه.

متفق عليه.قال ابن حجر: لا يسلمه ـ أي لا يتركه مع من يؤذيه ولا فيما يؤذيه ، بل ينصره ويدفع عنه.

هـ.وقال ابن الأثير في النهاية: يقال: أسلم فلان فلانا، إذا ألقاه إلى الهلكة ولم يحمه من عدوه.

ووجه الجمع بينهما أن يقال: هذه النصوص عامة، ومسألة مصالحة الكفار خاصة، ولا تعارض بين عام وخاص، وبيان ذلك أن مسألة مصالحة الكفار مبناه على مراعاة مصلحة الإسلام وأهله عموما، فلا غرابة أن تقدم على مصلحة فرد أو أفراد، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين حكمة ذلك، فقال: إنه من ذهب منا إليهم فأبعده الله ، ومن جاءنا منهم سيجعل الله له فرجا ومخرجا.

رواه مسلم.

وقد كان ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم كما هو مشهور من قصة أبي بصير وأبي جندل عند البخاري وغيره.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يبذل القرض من عليه ديون
- سؤال وجواب | عامل Lieden Factor
- سؤال وجواب | عقوبة القذف
- سؤال وجواب | لا يجوز للمقرض المطالبة بزيادة على الدين ولو وعده المدين
- سؤال وجواب | لا يشترط في الوصول إلى الحق رضا مانعه
- سؤال وجواب | صيام الست من شوال مستحبة أبدا
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب شديد وأستخدم بعض الأدوية. فما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تحسس في العين وحكة في الساقين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | شروط الاقتراض من الخطيبة للزواج
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة الشهرية تسبب في ارتباك عباداتي وصحتي!
- سؤال وجواب | عقد نكاحها وكيل الأب وهو لا يصلي
- سؤال وجواب | هل له مطالبة صاحب المنزل بالضمان لأنه دعاه إلى منزله فذهب له بدراجته؛ فسرقت من أمام المنزل ؟
- سؤال وجواب | ضمان الأمانات
- سؤال وجواب | حقائق حول معركة الجمل
- سؤال وجواب | لا تجب الزكاة قبل مضي الحول من اكتمال النصاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06