سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجزية من محاسن الإسلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحكمة من تعدد الشرائع
- سؤال وجواب | يصيبني ضيق تنفس عند القيام بأقل مجهود
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الصدقة الطهارة من النجاسة
- سؤال وجواب | ضوابط شراء الأسهم عن طريق البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | التأمين على الدين؛ الجائز منه وغير الجائز
- سؤال وجواب | حكم العمل في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | هل يأخذ دينه مع شكه في كونه من مصدر حرام
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وتسعة أبناء وعشر بنات
- سؤال وجواب | كل قرض جر نفعا فهو ربا
- سؤال وجواب | حول قضاء الصوم والإطعام
- سؤال وجواب | الإرشادات في الوقاية من برودة الساقين
- سؤال وجواب | هل للأعشاب الطبيعية ضرر على الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يستحق الدلال نسبة على ما زاد عن العمل المتفق عليه أولا؟
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يقضي على جميع أنواع الحساسية في الجسم؟
- سؤال وجواب | تحويل العملة المحلية إلى عملة أجنبية لعدم استقرار قيمتها
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

ما هي الجزية، وهل تعني أن الغني الذي يستطيع أن يدفع يكون قد برئ من العقاب ويستمر فيما هو عليه، والفقير الذي لم يستطع مجبر على العقاب أو القبول ما هو مطروح، ألم يخالف ذلك الآية الكريمة (لكم دينكم ولي دين)، و إن الدين لم يكن بالسيف، أو القبول بالدين بالإكراه وليس بالقناعة، لذا يرجى تفسير الجزية بالدليل القرآني أو الحديث الشريف؟ وجزاكم الله ألف خير، وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الجزية هي ما يؤخذ من أهل الذمة، قال القرطبي إنها مشتقة من جزى يجزى إذا كافأ عَمَّا أسدى إليه فكأنهم أعطوها جزاء ما منحوا من الأمن، وهي إنما تؤخذ من الحر البالغ العاقل المقاتل عند القدرة على دفعها، ولا تؤخذ من النساء والصبيان والعبيد والمجانين والشيوخ الهرمين ولا من العاجز عن دفعها فقد أعفى عمر منها يهوديا فقيراً وجده يسأل، وهي من محاسن الإسلام فقد كان ملوك الروم يأخذون من العاملين نصف إنتاجهم، وأحياناً يغتصبون منهم مالهم بغير حد، فجاء الإسلام وأخذ منهم ديناراً واحداً كما في حديث الترمذي عن معاذ بن جبل قال: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فأمرني أن أخذ من كل ثلاثين بقرة تبيعاً ومن كل أربعين مسنة ومن كل حالم ديناراً.

والحديث صححه الألباني.ثم إن فرض الجزية عليهم لا يعني إكراههم على الإسلام، فإنه لا إكراه في الدين، كما في الآية، وكما في المصنف لعبد الرزاق: كان في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن ومن كره الإسلام من يهودي ونصراني فإنه لا يحول عن دينه وعليه الجزية.ولكنها فرضت عليهم مقابلة لحماية أرواحهم وأموالهم وتأمينهم على ذلك، وقد كان الصحابة عندما يخافون الخطر على أهل الذمة يردون إليهم ذمتهم، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 8520،

14614�

39284

،

209560

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عملت عملية الرباط الصليبي بالركبة وأشعر بعدم ارتياح فيها!
- سؤال وجواب | لا تجزئ الكفارة عن القضاء للقادر على الصيام
- سؤال وجواب | كيف أسحب البروتين من الشعر ليعود شعري لحالته السابقة؟
- سؤال وجواب | الحث على إعتاق العبيد كما ورد في القرآن
- سؤال وجواب | هل الـ DEPRETINE هو نفسه الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا أصرت امرأته على تأخير قضاء الصوم
- سؤال وجواب | الصدقة على السجين وأسرته
- سؤال وجواب | صيام المرأة إذا وجدت آثار دم خفيف عند إدخال القطنة
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة قضاء ما فاتها من صيام النفل أيام حيضها
- سؤال وجواب | المبادرة بسداد الدَّين قبل حلول الأجل
- سؤال وجواب | العطل الناتج عن سوء الاستخدام هل يدخل في ضمان الشركة ؟
- سؤال وجواب | هل يلزمها إعادة الإناء لأصحاب الشقة المفروشة ؟
- سؤال وجواب | أثر عدم الاغتسال من الجنابة والكذب على الصيام
- سؤال وجواب | حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم دفع نسبة من التبرعات للعاملين على جمعها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06