سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحكم بالشرع لازم لجميع المكلفين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أعاني من مشكلة في تغير لون دم الحيض؟
- سؤال وجواب | ابني كثير الحركة والتخريب للأشياء ولا يطيعيني، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | مع عدم انتظام الدورة كيف يمكنني معرفة أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | كم طول الدورة الشهرية لدي؟ وهل هي منتظمة؟
- سؤال وجواب | أعاني من غازات مستمرة في البطن، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشخير والكتمة أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم الإيمان بالديمقراطية والعمل بها
- سؤال وجواب | ألم في الصدر عند تحريك الذراعين أو الرقبة. ما سببه؟!
- سؤال وجواب | العبرة بالحقائق والمضامين
- سؤال وجواب | أشعر بتغير إحساسي الداخلي وعدم الراحة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إعادة إقامة الخلافة واجب شرعي على المسلمين
- سؤال وجواب | السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان يومياً
- سؤال وجواب | متى يبدأ وقت البكور ومتى ينتهي؟
- سؤال وجواب | الديموقراطية في الميزان
- سؤال وجواب | لا حرج في رقية الحيوان والجماد لعلاج العين
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
5 مشاهدة

أحاور كثيرًا من الناس عن تطبيق الشريعة, والثبات على تطبيقها مهما حدث, وأضرب لهم أمثلة من مواقف ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم عند حصار الشعب, فيبررون ترك تطبيق الشريعة بقولهم: إن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مثلنا, فما حكم قول هذه العبارة مع ما فيها من تثبيط همم المسلمين؟ وشكرًا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن هذه العبارة خاطئة؛ لأن الحكم بالشرع لا يختلف الحال فيه بالنسبة لجميع المكلفين, ولم تثبت خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم في شأنه، فعلى كل فرد من المسلمين أن يطبق الشرع في نفسه وفي أهله عملًا بقوله تعالى: قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا {التحريم:6}.وأن ينشط في دعوة جيرانه وعشيرته لتعلم الشرع والالتزام به, وفي إقناع الساسة بما أوجب الله عليهم من العمل بحكم الله تعالى, وأن يكون التحاكم إلى شرعه في جميع الأمور, وأن لا يتحاكم لغيره، وأن يبين للكل فضل التمسك بالدين, وأنه هو سبب عز الأمة, وصلاح حالها ونصرها، وأمنها والدفع عنها والتمكين لها، ومحبة الله لها, وفتح أبواب البركات والحياة الطيبة، إلى غير ذلك من الوعود الصادقة المهمة، كما قال الله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {المؤمنون:1}.وقال الله تعالى: وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ {المنافقون:8}.وقال: وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ {الروم:47}.وقال: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ {الأنعام:82}.وقال: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ {النور:55}.وقال: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً {مريم:96}.وقال: وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ {الأعراف:96}.وقال: مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {النحل:97}.

وفي الحديث: إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم.وفي رواية: ليلزمنكم الله مذلة في رقابكم لا تنفك عنكم حتى تتوبوا إلى الله وترجعوا على ما كنتم عليه.

رواه أبو داود وأحمد، وصححه الألباني.وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم.

رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني.وقال صلى الله عليه وسلم: إقامة حد في الأرض خير لأهلها من أن يمطروا أربعين ليلة.

رواه النسائي، وصححه الألباني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يتقاضاه الموظف إذا أعفاه المسؤول من الحضور
- سؤال وجواب | آلام وطقطقة عظام الصدر. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | زكاة المال المُقْرَض
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي عزلني عن الناس. فما الحيلة؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وتعرضت لنزيف خفيف فهل من الممكن أن يحدث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ليس لمسؤول أو أمير الدعوة حكم ولي أمر المسلمين من حيث البيعة والطاعة
- سؤال وجواب | الآيات والأحاديث الدالة على أن الإسلام مبشر به في التوراة والإنجيل
- سؤال وجواب | هل يمكن للمريض بالخجل والوسواس أن يتزوج
- سؤال وجواب | نظرة الإسلام للديموقراطية
- سؤال وجواب | ما يقوله المقيم للمسافر عنده سفره والمسافر للمقيم.
- سؤال وجواب | أخاف من المرتفعات والمصاعد وغيرها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الأنبياء متساوون
- سؤال وجواب | ذكر مذهب معين في عقد الزواج لا يقتضي وجوب الأخذ بكل أحكامه في مسائل النكاح
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | هل تنتقل العدوى من عاملة المنزل المصابة بفيروس الكبد سي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06