سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مدى وجوب طاعة ولي الأمر في تقييد المباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأولى للمرأة أن لا يعلو صوتها أصوات الرجال
- سؤال وجواب | حكم مشاركة المرأة في البرامج والمسابقات الإذاعية
- سؤال وجواب | أسباب برودة الأطراف في الشتاء وحرارتها في الصيف وما يلزم بشأنها
- سؤال وجواب | قلق وأرق مزمن أفقدني لذة الحياة. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم اتصال المرأة بزميلها المصاب بالمستشفى
- سؤال وجواب | لا يأثم غير القادر على كفاية كل حاجات عياله
- سؤال وجواب | صعوبة النوم وعلاقته بالقلق النفسي
- سؤال وجواب | ما أسباب آلام المعدة خصوصا عند أكل التونة؟
- سؤال وجواب | أحس بأنني فاشلة في كل شيء، وأني لا أستحق تخصصي
- سؤال وجواب | الكريم المناسب لتبييض البشرة والمحافظة على سواد الشعر
- سؤال وجواب | نومي متقطع. كيف أستعيد طبيعتي وأعود للاستغراق في النوم؟
- سؤال وجواب | كيف أضع لنفسي هدفا أتخلص به من التشتت؟
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار بشرتي مع محافظتي للنظافة الشخصية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب اللثة وأثره على رائحة الفم.
- سؤال وجواب | أشكو من آلام متفرقة وتنميل وحرارة، أرجو المساعدة.
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ما حكم الشرع في الكسب من تجارة أصنافها حلال، ولكن من أجل التقنين منعتها الدولة؟ وبالتفصيل: سلمت لنا الدولة رخصا مؤقتة لهاتف عبر الإنترنت وقمنا باستثمار كبير لكن الدولة عدلت القانون ووضعت شروطا مادية تعجيزية، ونحن استمررنا بالعمل سراً بنية استرجاع أموالنا والديون المترتبة وعندها نتوقف، فما هو حكم الشرع؟ علما بأن الدولة لم ترد السماع إلينا ولا إلى معرفة الآثار المترتبة من خسائر وديون وتسريح عمال.

جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان تدخل الدولة وإضافتها للشروط في أثناء المدة المتفق عليها بينكم وبينها فليس من حقها ذلك، لما فيه من إخلال بالعقد ونقض للشرط، وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ {المائدة:1} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم.

رواه أبو داود.ولكم أن تعملوا ما استطعتم سراً حتى تستكملوا المدة المتفق عليها بشرط أن لا تخشوا في ذلك ضرراً أو فساداً، وأما إن كان تدخلها بعد انقضاء المدة المتفق عليها بينكم وبينها، فمن حقها ذلك ويلزمكم الانقياد لما وضعت من شروط ما لم يكن فيه إجحاف بين وإضرار ظاهر وظلم باد، دون أن يقابل ذلك مصلحة معتبرة من وراء تقنين الدولة لذلك، فإن كان فلكم دفع ذلك الظلم بما استطعتم من حيل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

رواه أحمد.وقد قيل إن طاعة ولي الأمر في تقييد المباح إنما تجب إذا تعينت فيه المصلحة أو غلبت، عملاً بالقاعدة الفقهية التي تقول: تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة.

انتهى من المنثور في القواعد للزركشي، والأشباه والنظائر للسيوطي.

وهنا غلبت المفسدة إن كانت هنالك مصلحة أصلاً في ذلك الفعل، كما أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح كما هو مقرر في القواعد الفقهية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أضع لنفسي هدفا أتخلص به من التشتت؟
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار بشرتي مع محافظتي للنظافة الشخصية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب اللثة وأثره على رائحة الفم.
- سؤال وجواب | أشكو من آلام متفرقة وتنميل وحرارة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | حكم قبول المال من مسلمة تزوجت من نصراني
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة التحدث مع النفس بصوت مسموع؟
- سؤال وجواب | هل يقطع الأهل أقرباءهم لفسادهم وسوء أخلاقهم
- سؤال وجواب | للولد فسخ الوكالة إذا وكل أباه
- سؤال وجواب | بر الأم مطلوب مهما كان فسقها
- سؤال وجواب | مناقشة الوالدين لبيان الحقيقة هل يدخل في العقوق؟
- سؤال وجواب | من قطع من تجب عليه صلته يعتبر قاطع رحم
- سؤال وجواب | حكم تسجيل المرأة للقرآن بصوتها ونشره
- سؤال وجواب | طاعة ولي الأمر فيما فيه مصلحة ظاهرة ولو ارتكب مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | شرح حديث : (مِنَ السُّنَّةِ إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ البِكْرَ عَلَى الثَّيِّبِ أَقَامَ عِنْدَهَا سَبْعًا وَقَسَمَ .)
- سؤال وجواب | موقف الشافعية من تقليد المذاهب الفقهية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل