التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القرض بزيادة ربا سواء كان استثماريا أو استهلاكيا.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وخاصة من الأمام، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم من صلى في ثوب نجس ناسياً
- سؤال وجواب | فسخ خطبة الأول لكون الخطيب الثاني غنياً
- سؤال وجواب | حكم معاملة قاطع الرحم بمثل معاملته
- سؤال وجواب | مصارف الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق بأنواعه والوسواس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أهلي يجبروني على الزواج من ابن عمي!
- سؤال وجواب | عملت عمرتين بطواف بغير وضوء
- سؤال وجواب | ابني يعاني من صعوبة الكلام . فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم سداد الدين بعملة مغايرة
- سؤال وجواب | لدي خوف من نظر الناس إليّ ويصيبني التوتر
- سؤال وجواب | كيف أتزوج منها ووالدي أنهى الأمر
- سؤال وجواب | أحب امرأة على وشك الطلاق وأتواصل معها، فهل هذه خيانة زوجية؟
- سؤال وجواب | المشاكل المترتبة على التعلق الوجداني بشخص من طرف واحد
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال أنت مطلقة أو ستطلقين
آخر تحديث منذ 1 يوم
6 مشاهدة

هل يعتبر تحريم الربا في الشرع الحنيف تحريما يحفظ الجانب الضروري من المال أم الحاجي؟ وهل تفرقة بعض العلماء المحدثين بين القروض الاستهلاكية والقروض الاستثمارية معتبر من بعض الوجوه في تحقيق مناط التحريم أم لا؟ والله الموفق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن المعروف أن الشريعة الإسلامية حرمت الربا بجميع أنواعه وفي نفس الوقت أباحت البيع قال الله تعالى: (وأحل الله البيع وحرم الربا) [البقرة: 275].ومن أنواع الربا المحرم القرض بزيادة، سواء كان استهلاكيا أو استثمارياً، فكل قرض اشترطت فيه الزيادة فهو حرام لا خلاف فيه بين العلماء.يقول ابن المنذر: أجمعوا على أن المسلف إذا اشتراط على المستسلف زيادة أو هدية فأسلف على ذلك أن أخذ الزيادة على ذلك ربا.ويقول ابن عبد البر: أجمع المسلمون نقلاً عن نبيهم صلى الله عليه وسلم أن اشتراط الزيادة في السلف رباً ولو كان قبضة من علف ـ كما قال ابن مسعود ـ أوحبة واحدة.فالأدلة التي تحرم القرض بزيادة تتناول بعمومها القروض الاستهلاكية والاستثمارية معاً ولا يمكن إخراج بعضها إلا بدليل شرعي يرجع إليه.فالعلة في هذا النوع من الربا هي الزيادة بشرط فهي مناط التحريم.وما ذكره بعض الباحثين المعاصرين من التفرقة بين القرض الاستثماري والاستهلاكي، ومن الفرق بين القليل والكثير فغير صحيح لما تقدم.فالإسلام لا يعرف إلا القرض الحسن أما القرض بزيادة فهو حرام، استهلاكياً كان أو استثمارياً.فالإقراض بالربا محرم لا تبيحه حاجة ولا ضرورة، والاقتراض بالربا محرم كذلك، ولا يرتفع إثمه إلا إذا دعت إليه الضرورة فالضرورة تبيح المحظور، ولكن الضرورة التي تبيحه كما يقول بعض العلماء هي الضرورة الملجئة لتأمين الأمور الضرورية من المأكل والمشرب، ونحو ذلك، وبعضهم يقول لا يجوز إلا إذا وصل الشخص المضطر له إلى الحالة التي تباح له فيها الميتة، وهي الخوف على نفسه من الهلاك.

والأصل في هذا قوله تعالى: ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه) [الأنعام:119] أما الذي يريد أن ينشئ مصنعاً أو يبني عمارة أو يستورد سلعاً أو نحو ذلك فهذا لا يتناوله اسم المضطر بحال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزوج أخت زوجته قبل أن يطلق زوجته ، فهل أولاده منها أبناء زنا ؟
- سؤال وجواب | هل يصح حج من عليه دين
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق على تسمية الابن "هتان" ثم التراجع وتسميته "أركان"
- سؤال وجواب | الصلاة قاعدا لغيرعذر
- سؤال وجواب | صداع في الرأس وضغط في الصدر ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | من الرفث المباح بين الزوجين
- سؤال وجواب | أخذ الهدية في مقابل التبرع بالكلى
- سؤال وجواب | كيفية الصلاة والصوم في البلاد التي نهارها دائم أو ليلها دائم
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بفتاة غير ملتزمة ودائما أفكر بها. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا جر القرض نفعا لازما فهو ربا
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
- سؤال وجواب | هل تسأل الخاطب عن سبب طلاقه السابق، إذا كان يلزم منه الغيبة؟
- سؤال وجواب | تعريف المعسر
- سؤال وجواب | كان يمارس العادة السرية ولا يغتسل جهلا بصفات المني ، فما حكم صلواته السابقة ؟
- سؤال وجواب | خاطب وأحب فتاة غيرها فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل