سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التوفيق بين الإنفاق على الأسرة وأداء الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يتغدى مع زملائه فتغدى معهم
- سؤال وجواب | لدي قلق مصحوب باكتئاب وأرتجف عند قيادة السيارة!
- سؤال وجواب | كيف أتقرب إلى الله ؟ أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | من شهد بيع سلعة يعرف عيبَها وكتم البائع العيب
- سؤال وجواب | خطيبي يتحدث مع النساء وينظر إليهن، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | حساسة ولا أستطيع الكلام حتى مع أخواتي في البيت
- سؤال وجواب | حكم بيع علب مغلقة لا يُعلم ما بداخلها
- سؤال وجواب | هل تستمرّ في عمل تختلط فيه بالرجال
- سؤال وجواب | وجود ورم صغير في الجبهة بسبب حادث سيارة. هل يستحق زيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب عقلي وضغوطات نفسية حادة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتغال بالدعوة والإفتاء لمن في سن الخامسة عشرة
- سؤال وجواب | مدى وجوب الشروط التي تشترط على الرجل قبل عقد النكاح
- سؤال وجواب | هل من العقوق مخاطبة الأبوين بنبرة تدل على الانزعاج
- سؤال وجواب | انتابتني شكوك مرضية بعد إصابتي بألم في الصدر
- سؤال وجواب | حكم مس الحائض للمسبحة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لدي الكثير من الديون، ولدي أسرة كبيرة أعولها، وأعمل بكل وسعي لكي أسدد هذه الديون قبل الممات بإذن الله ، ولكن كيف أوفق ما بين الإنفاق على أسرتي وما بين سداد الديون؟ هل كل ما أجده أنفقه في سداد الديون وأترك الأسرة أم أصرف الضروري للأسرة والباقي للديون ؟ خاصة أني أحياناً ما أجده لا يكفي لسداد أي دين، أي قليل ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما عن ترتيب النفقة وقضاء الدين، فإن نفقة من تلزم نفقته مقدمة على قضاء الدين.

جاء في مغني المحتاج من كتب الشافعية: ويباع فيها ـ أي نفقة القريب ـ ما يباع في الدين من عقار وغيره؛ لأن نفقة القريب مقدمة على وفاء الدين، وإذا بيع ذلك في الدين ففي المقدم عليه أولى.

فالواجب على من عليه دين وتلزمه مع ذلك نفقة، أن يبدأ بالنفقة وليكن ذلك بالمعروف من غير إسراف ولا تقتير، وما فضل بعد النفقة يصرفه في قضاء الدين.أما عن كيفية قضاء هذا الدين: فإن الواجب في كل تكليف هو الوسع والطاقة، فأنت تبذل ما استطعت من جهد وتتخذ ما استطعت من وسيلة مشروعة، ولتستعن بالله على ذلك، ثم لا حرج؛ فإنما يلحق الحرج والإثم من أخذ الدين لا يريد قضاءه، أو قدر على قضائه ففرط في ذلك، أما من اقترض وهو ينوي القضاء ولم يفرط عند الاستطاعة فلا حرج عليه إن عجز أو تأخر، ومدرك ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله.

رواه البخاري.قال في منار الساري: أي من أخذ شيئاً من أموال الناس ديناً، أو وديعة يريد قضاء الدين وتسديده لصاحبه عند أوّل فرصة سانحة، كما يريد المحافظة على تلك الوديعة حتى يعيدها إلى صاحبها سالمة كاملة " أدّى الله عنه " أي يسّر الله له قضاء الدين في الدنيا، وهيأ له من أسباب الرزق ما يقضي به ذلك الدين، وإن مات ولم يتيسّر له قضاء ذلك الدين مع حسن نية، وصدق عزيمة وشدة رغبة في قضائه، ومات والدين باق عليه، فإن الله يؤدي عنه ذلك الدين في الآخرة بإرضاء غريمه عنه بما شاء أن يرضيه به.وراجع الفتوى رقم:

152279

وهي في أدعية مأثورة في قضاء الدين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجة ابني لا تحترمني وتعاملني بالمثل، فهل أهجرهم؟
- سؤال وجواب | كيفية طلب العلم للمبتدئين
- سؤال وجواب | مخاطر مقاطعة الأخ
- سؤال وجواب | حكم التربع أو مدّ الرجلين أثناء التشهد
- سؤال وجواب | أعني من خوف وخفقان وعدم القدرة على التركيز.
- سؤال وجواب | مسؤولية الأخ المسافرعن أخته المقيمة وحدها
- سؤال وجواب | ما هي حدود تدخل الوالدين في زواج ابنهم ؟ وهل يأثم إن خالف رغبتهما ؟
- سؤال وجواب | أفكار وسواسية تلتهمني وتفتك بعقلي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أشعر بخروج البول مني عند القيام أو الضحك. ما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم يشبه الصعقة الكهربائية في الوجه.
- سؤال وجواب | تأثير دخان مادة الربل على الجهاز التنفسي
- سؤال وجواب | نهي الرجال عن كفت الشعر في الصلاة
- سؤال وجواب | الرقية بالأدعية المجرب نفعها
- سؤال وجواب | نصائح لنيل لذة الصلاة والشعور بقرب الرب.
- سؤال وجواب | إعلان الإفلاس لا يسقط الديون عن المفلس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل