سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الاقتراض بفائدة إن كانت الدولة تمنحه هبة تفوق الفائدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحكمة من تعدد الشرائع
- سؤال وجواب | يصيبني ضيق تنفس عند القيام بأقل مجهود
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الصدقة الطهارة من النجاسة
- سؤال وجواب | ضوابط شراء الأسهم عن طريق البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | التأمين على الدين؛ الجائز منه وغير الجائز
- سؤال وجواب | حكم العمل في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | هل يأخذ دينه مع شكه في كونه من مصدر حرام
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وتسعة أبناء وعشر بنات
- سؤال وجواب | كل قرض جر نفعا فهو ربا
- سؤال وجواب | حول قضاء الصوم والإطعام
- سؤال وجواب | الإرشادات في الوقاية من برودة الساقين
- سؤال وجواب | هل للأعشاب الطبيعية ضرر على الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يستحق الدلال نسبة على ما زاد عن العمل المتفق عليه أولا؟
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يقضي على جميع أنواع الحساسية في الجسم؟
- سؤال وجواب | تحويل العملة المحلية إلى عملة أجنبية لعدم استقرار قيمتها
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أردت أن أعمل في مجال الفلاحة فأردت أن أشتري بقرا عن طريق البنك فعلمت أن الدولة تعطي منحا على مثل هذه المشاريع مثال: سيعطيني البنك تمويلا ـ قرضا ـ7 آلاف دينار، والدولة ستعطيني 3 آلاف دينار على أساس منحة تشجيع، ولكن لا أرجعها لهم بالتالي، فهذه 10 آلاف دينار، وعندما أرجع القرض بفائض قيمته 5% سنويا على 7 آلاف ـ أي 350 دينارا سنويا ـ بذلك سأرجع1,750 ألف دينار لمدة 5سنوات، وبما أنني أخذت منحة من البنك عن طريق الدولة فليس هناك فائض، بل بالعكس أرجعت أقل من المبلغ الذي اقترضته فهل هذا ربا أم لا؟ أفيدونا بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فما دام المبلغ الذي سيقرضه البنك يأخذ عليه فائدة ربوية فلا يجوز الدخول فيه ولو كنت ستدفع أقل من مبلغ القرض الإجمالي باعتبار ما ستدفعه الدولة مع القرض هبة منها، لأن هبة الدولة حكمها مستقل عن حكم القرض الربوي الذي سيعطيه البنك، وبالتالي فالمعتبر هو ما ستتفق عليه مع البنك وقد ذكرت أنه يقرض بفائدة ربوية، والربا من أعظم المحرمات التي لا يجوز تقحمها ما لم تلجئ إليها ضرورة، وحد الضرورة المبيحة للربا: هي أن تطرأ على الإنسان حالة من الخطر، أو المشقة الشديدة بحيث يخاف حدوث ضرر، أو أذى بالنفس، أو بالعضو ـ أي عضو من أعضاء النفس ـ أو بالعرض، أو بالعقل، أو بالمال ـ وتوابعها ويتعين، أو يباح عندئذ ارتكاب الحرام، أو ترك الواجب، أو تأخيره عن وقته دفعا للضرر عنه في غالب ظنه ضمن قيود الشرع.

انتهى من نظرية الضرورة الشرعية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عملت عملية الرباط الصليبي بالركبة وأشعر بعدم ارتياح فيها!
- سؤال وجواب | لا تجزئ الكفارة عن القضاء للقادر على الصيام
- سؤال وجواب | كيف أسحب البروتين من الشعر ليعود شعري لحالته السابقة؟
- سؤال وجواب | الحث على إعتاق العبيد كما ورد في القرآن
- سؤال وجواب | هل الـ DEPRETINE هو نفسه الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا أصرت امرأته على تأخير قضاء الصوم
- سؤال وجواب | الصدقة على السجين وأسرته
- سؤال وجواب | صيام المرأة إذا وجدت آثار دم خفيف عند إدخال القطنة
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة قضاء ما فاتها من صيام النفل أيام حيضها
- سؤال وجواب | المبادرة بسداد الدَّين قبل حلول الأجل
- سؤال وجواب | العطل الناتج عن سوء الاستخدام هل يدخل في ضمان الشركة ؟
- سؤال وجواب | هل يلزمها إعادة الإناء لأصحاب الشقة المفروشة ؟
- سؤال وجواب | أثر عدم الاغتسال من الجنابة والكذب على الصيام
- سؤال وجواب | حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم دفع نسبة من التبرعات للعاملين على جمعها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06