سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | فرق بين الرسوم الإدارية والفوائد الربوية على القرض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مصابة بالوسواس ، وتشك في صيامها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خفيف أو حرقة في منطقة الأرداف
- سؤال وجواب | حكم طلب شخص من البنك شراء سلعة ثم تفويضه ببيعها
- سؤال وجواب | مسائل حول تأخير قضاء الصوم وهل يشرع دفع القيمة بدلا من الكفارة
- سؤال وجواب | حكم الاستئذان من النبي إلياس قبل فعل أي شيء
- سؤال وجواب | شرح عبارة "ارتفاع الحدث حقيقة أو حكماً."
- سؤال وجواب | يلزمك السداد للشركة أو وكيلها الجديد
- سؤال وجواب | أذن له في البناء على البيت الموقوف ثم هدم البيت فهل يلزمه تعويضه
- سؤال وجواب | بعد الولادة القيصرية حدث اضطراب في الدورة الشهرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | أفكر بالطلاق هربا من مشاكلي، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل يجب غسل البشرة الدهنية بالصابون عند نجاستها؟
- سؤال وجواب | اعتراض من ملحد على مسائل العَوْل في المواريث
- سؤال وجواب | الواجب المطلق والمقيد عند الحنفية وحكم تأخير صيام القضاء
- سؤال وجواب | هل يبذل القرض من عليه ديون
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أريد أخذ قرض من الدولة لأن علي دين لعدة أشخاص.عندي سيارة وحاولت بيعها ولكن لم يشترها أحد، وقد عرضتها للبيع منذ 6 أشهر، والآن الناس بدأت تطالبني بنقودها، وأنا ليست لدي إمكانية لتسديد هذا المبلغ وهو مبلغ كبير جدا.

بالنسبه للقرض الدولة تستقطع من أصل المبلغ أجور المعاملات والورق ويعطوننا المبلغ ناقصا منذ البداية، ويجب أن نرد المبلغ كاملا مثال: المبلغ الأصلي المكتوب في ورقة القرض

15000

والمبلغ المستقطع هو 300 يعني أنا سآخذ

14700

وسأرجعها

15000

، ولكنهم كتبوا علي القرض أنه

15000

منذ البداية.

أرجو أن أكون قد أوضحت.

شكرا جزيلا لكم وأرجو أن تردوا علي بسرعة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمبالغ المستقطعة من مبلغ القرض أو التي يلزم المقترض بدفعها كرسوم إدارية غير مرتبطة بمبلغ القرض وإنما هي أجر فعلي لتخليص المعاملة، وما يبذل من جهد عملي أوغيره فيها لاحرج فيه وهو كأجرة الكيال والوزان ونحوه.

قال العز بن عبد السلام: تجب أجرة الكيال والوزان على من عليه الدين.

اهـ.

وجاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: ولا يعد من قبيلها (أي الفوائد الربوية) الرسوم المقطوعة التي لا ترتبط بمبلغ القرض أو مدته مقابل هذه الخدمة.

وكل زيادة على الخدمات الفعلية محرمة لأنها من الربا المحرم شرعاً، كما نص على ذلك المجمع في قراره 13 (2/10)، 13(1/3).وبالتالي فينظر في المبلغ المقتطع من القرض هل هو أجرة فعليه فتجوز ويشرع الدخول في تلك المعاملة، أم هي فائدة ربوية مرتبطة بمبلغ القرض تقتطع تحت مسمى المصاريف أوغيرها فيحرم الإقدام عليها، ولا يبررها ما ذكره السائل من الديون التي عليه .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يبذل القرض من عليه ديون
- سؤال وجواب | عامل Lieden Factor
- سؤال وجواب | عقوبة القذف
- سؤال وجواب | لا يجوز للمقرض المطالبة بزيادة على الدين ولو وعده المدين
- سؤال وجواب | لا يشترط في الوصول إلى الحق رضا مانعه
- سؤال وجواب | صيام الست من شوال مستحبة أبدا
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب شديد وأستخدم بعض الأدوية. فما رأيكم بها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تحسس في العين وحكة في الساقين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | شروط الاقتراض من الخطيبة للزواج
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة الشهرية تسبب في ارتباك عباداتي وصحتي!
- سؤال وجواب | عقد نكاحها وكيل الأب وهو لا يصلي
- سؤال وجواب | هل له مطالبة صاحب المنزل بالضمان لأنه دعاه إلى منزله فذهب له بدراجته؛ فسرقت من أمام المنزل ؟
- سؤال وجواب | ضمان الأمانات
- سؤال وجواب | حقائق حول معركة الجمل
- سؤال وجواب | لا تجب الزكاة قبل مضي الحول من اكتمال النصاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06