سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام الديون المترتبة على بطاقة الائتمان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أسباب الألم غير المستمر في الجهة اليسرى من الصدر؟
- سؤال وجواب | مصرف كفارة تأخير قضاء الصيام
- سؤال وجواب | الفروق المعتبرة بين المذي والمني والودي
- سؤال وجواب | حكم شرب الصائم متعمدا وهو يظن أنه متعين لعلاجه من السحر
- سؤال وجواب | عندما تنعدم المشاعر الزوجية،أيهما أفضل، الاستمرار أم الانفصال؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف أصحاب البدع الكفرية وغير الكفرية
- سؤال وجواب | أعاني من خلخلة في الأسنان والكز عليها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عُقد نكاحها في وقت كانت تمر فيه بشبهات وشكوك في ذات الله، فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | حكم اقتراض المرأة من زميلها في العمل
- سؤال وجواب | مريض بالصرع فهل يجب عليه الحج
- سؤال وجواب | فيتامين (A) أنواعه وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | بنتي مراهقة وتتحدث في الجوال مع من لا نعرف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة ترعى أمها المصابة بالألزهايمر تحتاج إلى العمل
- سؤال وجواب | حكم رطوبة الفرج
- سؤال وجواب | ما يلزم من فرطت في قضاء الصوم حتى حملت
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

سؤالي: أنا عندي مديونية كبيرة على بطاقة الفيزا الخاصة بي ولا أستطيع الآن أن أسددها وقررت أن أتجاهل الموضوع ولا أرد على تليفونات البنك.

فما حكم ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإصدار بطاقة الائتمان (الفيزا) والتعامل بها لا حرج فيه إذا خلت من الموانع الشرعية، كالتوقيع في العقد أنه في حالة التأخر في السداد فإنه يدفع قدرا من المال زيادة على المبلغ المستخدم.

لأن ذلك ربا صريح، وكل قرض جر نفعا فهو ربا، وقد سبق بيان ذلك مع غيره من أحكام هذه البطاقة في الفتوى رقم: 6275.

وقد تقدم أيضا في الفتوى رقم:

73172�

�ن الذي يلزم سداده في القرض الربوي هو رأس المال فقط ما لم يضطر الشخص إلى دفع الزيادة.

فإن كانت المديونية التي ذكرها السائل كلها أو بعضها من رأس المال الذي استخدمه بالفعل في الشراء أو السحب النقدي، فهذا دين ثابت في ذمته شرعا، ويجب الوفاء به متى تيسر ذلك، ومن الظلم البين أن يكون المدين قادرا على السداد ثم يماطل، ونفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه، كما في الحديث، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله.

رواه البخاري.

وراجع في ذلك الفتوى:

125428

.

أما إن كان السائل معسرا فقد بين الله تعالى حكم المعسر فقال: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ.

{البقرة: 280}.

فيجب عندئذ على دائنيه إنظاره، ولا تجوز عقوبته، كما سبق بيانه في الفتويين:1952،

12311

قال النووي في شرح مسلم: قوله صلى الله عليه و سلم: مطل الغني ظلم.

قال القاضي وغيره: المطل منع قضاء ما استحق أداؤه، فمطل الغني ظلم وحرام، ومطل غير الغني ليس بظلم ولا حرام لمفهوم الحديث، ولأنه معذور.

ولو كان غنيا ولكنه ليس متمكنا من الأداء لغيبة المال أو لغير ذلك جاز له التأخير إلى الإمكان.

وفيه دلالة لمذهب مالك والشافعي والجمهور أن المعسر لا يحل حبسه ولا ملازمته ولا مطالبته حتى يوسر.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوكيل بالرمي. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | تغيرت بالعلاج السلوكي والمعرفي لكن ما زال بعض الرهاب باقيا
- سؤال وجواب | حكم ترك الإقراض لكون المقترض لا يسدد ما عليه
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة إلى الحمامات الجماعية للاستشفاء
- سؤال وجواب | الورثة هم: الأم والزوجة والأبناء والبنات فقط
- سؤال وجواب | ضوابط اتخاذ الخادمات في البيوت
- سؤال وجواب | هل يعطي عامل الهواتف إكرامية مع أنه يأخذ راتباً ؟
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وقلق عند تذكر حادثة ضرب حيوان أليف
- سؤال وجواب | من أخر القضاء جاهلا بوجوبه
- سؤال وجواب | بسبب حادث قديم أصبت أحس بآلام في الركبتين وأسفل الظهر!
- سؤال وجواب | معاشرة الزوج زوجته قبل انتهاء المدة التي حرمت فيها نفسها عليه
- سؤال وجواب | زوجتي تعمل في الكوافير، وتريد الزفة بين النساء. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية ولدي خوف وقلق من الإصابة بالإيدز. أرشدوني
- سؤال وجواب | واجب من صلى بثياب نجسة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مخلفات شركات التنقيب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06