سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ترك الإقراض لكون المقترض لا يسدد ما عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحكمة من تعدد الشرائع
- سؤال وجواب | يصيبني ضيق تنفس عند القيام بأقل مجهود
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الصدقة الطهارة من النجاسة
- سؤال وجواب | ضوابط شراء الأسهم عن طريق البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | التأمين على الدين؛ الجائز منه وغير الجائز
- سؤال وجواب | حكم العمل في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | هل يأخذ دينه مع شكه في كونه من مصدر حرام
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وتسعة أبناء وعشر بنات
- سؤال وجواب | كل قرض جر نفعا فهو ربا
- سؤال وجواب | حول قضاء الصوم والإطعام
- سؤال وجواب | الإرشادات في الوقاية من برودة الساقين
- سؤال وجواب | هل للأعشاب الطبيعية ضرر على الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يستحق الدلال نسبة على ما زاد عن العمل المتفق عليه أولا؟
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يقضي على جميع أنواع الحساسية في الجسم؟
- سؤال وجواب | تحويل العملة المحلية إلى عملة أجنبية لعدم استقرار قيمتها
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

بعض الأصدقاء والأقارب يقومون بطلب مبالغ من المال كسلفة، ولكن لا يقومون بردها لي ويطلبون مرة أخرى، وأعطيهم ولكن لم يتم الاسترداد أيضا، وقد تكرر ذلك.

ما الحكم إذا رفضت أن أعطيهم نسبة لعدم السداد بالرغم من توفر المبلغ لدي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن القرض الحسن من أفضل الطاعات وأعظم القربات، وخاصة إذا كان للمحتاجين من الأصدقاء والأقارب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

الحديث رواه مسلم.وقد رغب الشرع في التجاوز عن المعسر، وجعل ذلك سببا للتجاوز عن الغريم يوم القيامة، فقد جاء في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رجل يداين الناس فكان يقول لفتاه إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله يتجاوز عنا، فلقي الله فتجاوز عنه.ويجب على من اقترض من أخيه أن يبادر بقضاء ما أخذ منه عند ما يتيسر له ذلك، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من مطل الغني فقال: لي الواجد يحل عرضه وعقوبته.

قال ابن المبارك: يحل عرضه يغلظ له وعقوبته يحبس له.

رواه أبو داود وحسنه الألباني.وبناء على ما تقدم فإن القرض من المندوبات وأفعال الخير التي رغب فيها الشرع، وليس بواجب ولو توفر لصاحبه ما يقرضه، ولذلك لا إثم عليك ولا حرج في منعه، ولكن القادر يفوت على نفسه خيرا كثيرا.فلا ينبغي أن تسمحي لنفسك بفوات هذا الخير، إلا إذا غلب على ظنك إن المقترض لن يعيد القرض.وللمزيد من الفائدة انظري الفتاوى التالية أرقامها:

40499�

15937�

71741.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عملت عملية الرباط الصليبي بالركبة وأشعر بعدم ارتياح فيها!
- سؤال وجواب | لا تجزئ الكفارة عن القضاء للقادر على الصيام
- سؤال وجواب | كيف أسحب البروتين من الشعر ليعود شعري لحالته السابقة؟
- سؤال وجواب | الحث على إعتاق العبيد كما ورد في القرآن
- سؤال وجواب | هل الـ DEPRETINE هو نفسه الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا أصرت امرأته على تأخير قضاء الصوم
- سؤال وجواب | الصدقة على السجين وأسرته
- سؤال وجواب | صيام المرأة إذا وجدت آثار دم خفيف عند إدخال القطنة
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة قضاء ما فاتها من صيام النفل أيام حيضها
- سؤال وجواب | المبادرة بسداد الدَّين قبل حلول الأجل
- سؤال وجواب | العطل الناتج عن سوء الاستخدام هل يدخل في ضمان الشركة ؟
- سؤال وجواب | هل يلزمها إعادة الإناء لأصحاب الشقة المفروشة ؟
- سؤال وجواب | أثر عدم الاغتسال من الجنابة والكذب على الصيام
- سؤال وجواب | حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم دفع نسبة من التبرعات للعاملين على جمعها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06