سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الترهيب من مطل القادر على وفاء الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أسباب الألم غير المستمر في الجهة اليسرى من الصدر؟
- سؤال وجواب | مصرف كفارة تأخير قضاء الصيام
- سؤال وجواب | الفروق المعتبرة بين المذي والمني والودي
- سؤال وجواب | حكم شرب الصائم متعمدا وهو يظن أنه متعين لعلاجه من السحر
- سؤال وجواب | عندما تنعدم المشاعر الزوجية،أيهما أفضل، الاستمرار أم الانفصال؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف أصحاب البدع الكفرية وغير الكفرية
- سؤال وجواب | أعاني من خلخلة في الأسنان والكز عليها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عُقد نكاحها في وقت كانت تمر فيه بشبهات وشكوك في ذات الله، فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | حكم اقتراض المرأة من زميلها في العمل
- سؤال وجواب | مريض بالصرع فهل يجب عليه الحج
- سؤال وجواب | فيتامين (A) أنواعه وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | بنتي مراهقة وتتحدث في الجوال مع من لا نعرف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة ترعى أمها المصابة بالألزهايمر تحتاج إلى العمل
- سؤال وجواب | حكم رطوبة الفرج
- سؤال وجواب | ما يلزم من فرطت في قضاء الصوم حتى حملت
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

زوجي أقرض رجلا مالا قيمته أكثر من مائة ألف دولار على أقسام، وقد وعده هذا الرجل أن يسدد الدين بمجرد أن يستقر، وبعدما استقر وضعه وطالبه بجزء من معاشه 600 دولار، كل أسبوعين كطريقة تسديد لما عليه، وهذا المبلغ بسيط مقارنة بالمبلغ الذي عليه، وليس به عسر.

وكلما يطالبه يقول له أموالك محفوظة، ويوما ما سأدفعها لك، ومؤخرا صار يهين زوجي بالكلام الجارح، وزوجي يستطيع أن يأخذه للمحكمة، لكن أخلاقه عالية جدا، ويريد أن يسترجع ماله بطريقة سلمية، فنرجو أن تفصلوا لنا حكم هذا الرجل دينيا حتى نجعله يقرأ الفتوى وأرجو من حضراتكم الدعاء لزوجي بجنة الفردوس..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فشكر الله لك تقديرك لحال زوجك الكريم وحرصك على ما ينفعه، ونسأل الله تعالى أن يجزيه خيرا على صبره واحتسابه وحسن خلقه، وأن يجعله من أهل الفردوس الأعلى بغير حساب ولا عذاب، وأما هذا الرجل المماطل القادر على الوفاء بدينه، فهو ظالم مفسد، متعرض لعقوبة الله تعالى، وإن مات على هذه الحال، فقد خسر خسرانا مبينا، وحجب نفسه عن الجنة ـ والعياذ بالله ـ فعن محمد بن عبد الله بن جحش رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا حيث توضع الجنائز، فرفع رأسه قِبَل السماء ثم خفض بصره، فوضع يده على جبهته، فقال: سبحان الله !.

سبحان الله !.

ما أنزل من التشديد، قال: ففرقنا وسكتنا، حتى إذا كان الغد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا: ما التشديد الذي نزل؟ قال: في الدَّين، والذي نفسي بيده، لو قتل رجل في سبيل الله ، ثم عاش، ثم قتل، ثم عاش، ثم قتل وعليه دين، ما دخل الجنة حتى يقضي دينه.

رواه النسائي والطبراني في الأوسط، والحاكم، وصححه، وحسنه الألباني.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات وعليه دينار أو درهم قضي من حسناته، ليس ثَمَّ دينار ولا درهم.

قال المنذري: رواه ابن ماجه بإسناد حسن ـ وصححه الألباني.وإذا كان هذا الرجل قد أخذ المال وهو ينوي عدم قضاء الدين، فهو بذلك في حكم السارق، وقد أتى بابا عظيما من أبواب الهلاك والتلف في الدنيا قبل الآخرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما رجل تداين دينا وهو مجمع ألا يوفيه إياه، لقي الله سارقا.

رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أدى الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله.

رواه البخاري.قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قوله: أتلفه الله ـ ظاهره أن الإتلاف يقع له في الدنيا، وذلك في معاشه أو في نفسه، وهو علم من أعلام النبوة، لما نراه بالمشاهدة ممن يتعاطى شيئا من الأمرين، وقيل المراد بالإتلاف: عذاب الآخرة.

اهـ.وقال الصنعاني في التنوير: أتلفه الله ـ أي أتلف أمواله بحلول المصائب ورفع البركة وسعة التكاليف، أو تتلف نفسه في الآخرة بالعذاب.

اهـ.وقال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: هذا الحديث شريف ومعناه: الحض على ترك استئكال أموال الناس والتنزه عنها، وحسن التأدية إليهم عند المداينة، وقد حرم الله في كتابه أكل أموال الناس بالباطل، وخطب النبي عليه السلام بذلك في حجة الوداع، فقال: إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام ـ يعني: من بعضكم على بعض.

اهـ.وجاء في الموسوعة الفقهية: مطل المدين الموسر القادر على قضاء الدين بلا عذر وذلك بعد مطالبة صاحب الحق، فإنه حرام شرعا، ومن كبائر الإثم، ومن الظلم الموجب للعقوبة الحاملة على الوفاء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم ـ قال ابن حجر: المعنى أنه من الظلم، وأطلق ذلك للمبالغة في التنفير من المطل، وقال ابن العربي: مطل الغني ظلم إذا كان واجدا لجنس الحق الذي عليه في تأخير ساعة يمكنه فيها الأداء، وقال الباجي: وإذا كان غنيا فمطل بما قد استحق عليه تسليمه، فقد ظلم.

قال ابن القيم: ولا نزاع بين العلماء في أن من وجب عليه حق من عين أو دين، وهو قادر على أدائه وامتنع منه أنه يعاقب حتى يؤديه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوكيل بالرمي. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | تغيرت بالعلاج السلوكي والمعرفي لكن ما زال بعض الرهاب باقيا
- سؤال وجواب | حكم ترك الإقراض لكون المقترض لا يسدد ما عليه
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة إلى الحمامات الجماعية للاستشفاء
- سؤال وجواب | الورثة هم: الأم والزوجة والأبناء والبنات فقط
- سؤال وجواب | ضوابط اتخاذ الخادمات في البيوت
- سؤال وجواب | هل يعطي عامل الهواتف إكرامية مع أنه يأخذ راتباً ؟
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وقلق عند تذكر حادثة ضرب حيوان أليف
- سؤال وجواب | من أخر القضاء جاهلا بوجوبه
- سؤال وجواب | بسبب حادث قديم أصبت أحس بآلام في الركبتين وأسفل الظهر!
- سؤال وجواب | معاشرة الزوج زوجته قبل انتهاء المدة التي حرمت فيها نفسها عليه
- سؤال وجواب | زوجتي تعمل في الكوافير، وتريد الزفة بين النساء. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية ولدي خوف وقلق من الإصابة بالإيدز. أرشدوني
- سؤال وجواب | واجب من صلى بثياب نجسة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مخلفات شركات التنقيب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06