سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر من محتويات الشقة دون علم المؤجر مقابل ما خصمه من مبلغ التأمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الذهاب إلى الطبيب النفساني لا يتنافى مع الدين
- سؤال وجواب | حكم إصلاح السيارة عن طريق شركة التأمين
- سؤال وجواب | يلازمني قلق وخوف وتفكير منذ 3 سنوات. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | محتارة في الزواج من قريبها الذي لم يكمل دراسته
- سؤال وجواب | استصدار شهادة خبرة مزيفة لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم ومخاطر إنجار مشاريع البحوث للطلبة وبيعها لهم
- سؤال وجواب | حموضة زائدة سببت لي رائحة كريهة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام تحت السرة يسارا، وكثرة الغازات والإسهال. ألهذا نهاية؟
- سؤال وجواب | ما تُصُدِّق به على الشخص ومات عنه فهو من جملة تركته
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | أحكام ما تراه المرأة من صفرة وكدرة قبل وبعد نزول الدم
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد بعد أسبوع من الدورة
- سؤال وجواب | حكم جلوس الحائض على الدرج المؤدي إلى صحن الكعبة
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الطهر
- سؤال وجواب | مس الحائض للمصحف عند الحاجة
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

كنت في شقة مستأجرة مع أختي منذ بضع سنوات.

وعند مغادرتنا فوجئنا بالمالك يخصم مبلغا من التأمين قائلا إنه سيستخدمه ليجلب عاملا لينظف الشقة للمستأجر الجديد.

غضبت أختي وقررت أخذ شيء من الشقة -لم يلاحظ- يساوي مبلغ التأمين.

نهيتها، لكنها أقنعتني أنه حقنا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاستحقاق المالك لخصم أجرة عامل النظافة من مبلغ التأمين محل نظر، وحكمه متعلق بشروط العقد، أو العرف المطرد في هذه البلدة.

وعلى أية حال، فإن هذا لا يبيح لكم أخذ شيء من محتويات الشقة دون علم مالكها، فقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ {النساء: 29}.وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في خطبته في حجة الوداع في أيام التشريق: إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا إلى يوم تلقونه.

ألا لا تظلموا، ألا لا تظلموا، ألا لا تظلموا؛ إنه لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه.

رواه أحمد، وحسنه الألباني.

والخصومة التي أشرنا لها في صدر الجواب لا تبرر ذلك أبدا، ولو بناء على مسألة الظفر بالحق: فهذا إنما يكون عند ثبوت الحق دون لبس، وعدم القدرة على أخذه إلا بهذه الطريقة.

ومع ذلك فهي محل خلاف بين أهل العلم.والقول الوسط في هذه المسألة هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم، وهو التفريق بين ما إذا كان سبب الحق ظاهرا، فلا ينسب صاحبه للخيانة بأخذه، وما إذا كان خفيا، فينسب صاحبه للخيانة بأخذه، كما هو الحال هذا السؤال.

وراجعي في ذلك الفتوى:

152593

.

وعلى ذلك؛ فإن يجب عليكم أن تستحلوا من صاحب الشقة، فإن عفا عن حقه، وإلا وجب عليكم رد ما أخذتموه من شقته إليه، وإن تلف أو فُقِد فردوا قيمته.

ولا يجزئ التصدق به عنه ما دام رده إليه ممكنا.وراجعي في ذلك الفتاوى:

139763

،

236332

،

259096

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللامبالي بمشاعري؟
- سؤال وجواب | أمر بحالة اكتئاب تأتي وتذهب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
- سؤال وجواب | إعطاءُ تقييمات لمنتج دون علم، غش وَزُور
- سؤال وجواب | فقدان الثقة في الناس بسبب خداع صديق.
- سؤال وجواب | والدة زوجي تتدخل في تفاصيل حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع سبيرات لشركات الخمور
- سؤال وجواب | التبرع بمال الورثة
- سؤال وجواب | جواز معاشرة الزوجة على قول من يرى التلفيق
- سؤال وجواب | ينبغي أن يكون الدِّين، والخُلُق محل نظر المرأة من خاطبها
- سؤال وجواب | كيف تخرج زكاة الأراضي التي يحصل فيها انخفاض وارتفاع في أثناء الحول؟
- سؤال وجواب | قد يوجد دواء يزيل آثار النيكوتين
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثم كتب لها أنت حرة
- سؤال وجواب | حكم من تسرع بالحلف كاذبا دون إرادة اليمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل