سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من اتجر في وديعة عنده ، هل الربح له أم لصاحبها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إبراء الكفيل لا يسقط الدين
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبسم عند ملاقاة الآخرين. أرجو إفادتي
- سؤال وجواب | أعياد الميلاد لا أصل لها في ديننا
- سؤال وجواب | قلق وانفعال وتفكير دائم مصحوب بمخاوف. ما تفسيركم لحالتي وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل تعرض الثدي للرض يؤدي لحدوث ضخامة في حجمه؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الدين الآجل بنقد عاجل
- سؤال وجواب | العمل المختلط إذا اضطرت إليه المرأة
- سؤال وجواب | أعيش في توتر وقلق، وأصاب بنسيان يأتي أحيانا فجأة
- سؤال وجواب | أشعر بتعب وإرهاق وحموضة دائمة بعد أي أكلة آكلها. أفيدوني
- سؤال وجواب | تركيب اللولب مع انقلاب الرحم
- سؤال وجواب | هل إذا حدث جماع بعد الدورة لابد من لبس الواقي لمنع حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | تهدم الكعبة وبناؤها على مر التاريخ الإسلامي
- سؤال وجواب | ما يفعله الزوج مع زوجته المتأثرة بأمها
- سؤال وجواب | حديث " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ." وفضل الصلاة فيها
- سؤال وجواب | ما علاج النقط السوداء الموجودة على الأنف؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فجزاك الله خيرا على ما قدمت من قرض وتبرع للمسجد، فنسأل الله أن يكتب لك الأجر وأن يخلف عليك بخير، أما عن سؤالك فقد اشتمل على أمور:الأمر الأول:أن حقيقة ما قمت به أنت وصاحبك هو قرض وتبرع للمسجد، فما كان من المبلغ مستعادا فهو قرض وما كان من المبلغ غير مستعاد فهو تبرع .والأمر الثاني:حكم استعادتك للمبلغ بسبب عدم التزام اللجنة المشرفة على المسجد بما تم الاتفاق عليه, وذلك من حقك لأن المبلغ عبارة عن قرض, والمبلغ المتبرع به مبهم, كما أنه غير لازم لك لأن ما بدر منك هو وعد بالتبرع لا إيقاع التبرع, إلا إذا كنت قد نويت مبلغا معينا من ذلك المال تبرعا فلا يجوز لك الرجوع به, لكن لك أن تسترده على أن تعطيه للجنة أو شخص آخر يقوم على المسجد ما دامت اللجنة أو الشخص السابق غير أمين.والأمر الثالث:إن كان ما ذكرته - من أن الشخص الذي أخذ المبلغ يستثمره لحسابه الخاص – صحيحا فإن ما يفعله حرام وعليه أن يتوب من ذلك.

وإذا حصلت أرباح من استثماره فقد اختلف أهل العلم هل الربح تابع للجهد أو للمال؟ على قولين:فذهب الشافعية والمالكية إلى أنه تابع للجهد وهذا الذي رجحناه في الفتوى رقم

50478�

�ذهب الحنفية والحنابلة إلى أنه تابع للمال.

فعلى القول الأول لا يلزمه إلا التوبة.

وعلى القول الثاني يلزمه أن يرد المال مع الربح.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يفعله الزوج مع زوجته المتأثرة بأمها
- سؤال وجواب | حديث " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ." وفضل الصلاة فيها
- سؤال وجواب | ما علاج النقط السوداء الموجودة على الأنف؟
- سؤال وجواب | أول من بنى الكعبة المشرفة
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي وأعود نفسي على النهوض باكرا؟
- سؤال وجواب | عملت في عمل لا يرضاه زوجها
- سؤال وجواب | ينبغي أن يكون الدِّين، والخُلُق محل نظر المرأة من خاطبها
- سؤال وجواب | هل الثدي ينمو بعد عملية إزالة الورم الحميد؟
- سؤال وجواب | نسيت إكمال حبوب منع الحمل فنزل علي دم يشبه الدورة، ما العمل؟
- سؤال وجواب | هل يصح إنزال الجنين لأن صحتي لا تسمح؟
- سؤال وجواب | استخدمت إبرة منع الحمل وتأخرت الدورة. هل يمكن أن أحمل؟
- سؤال وجواب | أصابني قلق وهلع بعد القراءة عن موضوع السحر والشعوذة
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | أنزعج من الأصوات الدقيقة وأستعجل الأمور ولا أتحمل أحدا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | يستوي في إيجاب الضمان العمد والخطأ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل