سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما لا يعرف صاحبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحببت شابًا من قرابتي وأرغب في الزواج به، فأرشدوني
- سؤال وجواب | يستحب للقارئ ألا يشرع في ختمة حتى يختم
- سؤال وجواب | والأخذ بالتجويد حتم لازم
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المشتري حمل المبيع إلى مكان معين
- سؤال وجواب | أشعر بانقباض في صدري أثناء الليل، ولا أعاني من أي مرض عضوي.
- سؤال وجواب | حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حبوب على الكف عند التعرض للشمس، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ما هو علاج المس العاشق بعد زوال السحر؟
- سؤال وجواب | أداء الشهادة بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة اليأس التي حلت بي بسبب عائلتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالخوف من الموت والناس؟
- سؤال وجواب | حكم بيع بعض المواد المشتراة بطريق المرابحة
- سؤال وجواب | لا تسأل الزوجة عما قصده زوجها بألفاظ كناية الطلاق
- سؤال وجواب | دلوني على أنواع الشامبو الطبيعي المتوفر للشعر الدهني
- سؤال وجواب | حكم الإكراه على السجود للصنم
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أعطاني أحد موظفي إحدى مستشفيات السعودية عدد من الساعات التي أخذت من مراجعي الأسعاف والمتوفيين الذين لم يسأل أحد عنها بعد مضي أكثر من عشر سنوات وقمت بتوزيع جزء منها لبعض المحتاجين واحتفظت ببعضها لي، علما بأنها تعتبر لديهم ليست ذات قيمة (منخفضة)، فهل يجوز لي أخذها، علما بأنني إذا أردت بيعها الآن لا يوجد من يشتريها لقدم بعضها أو يتم بيعها بمبالغ زهيده،فأفيدوني أفادكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذه الساعات التي قلت إنها لم يسأل أحد عنها منذ أكثر من عشر سنوات.

تعتبر في حكم المال الذي تعذرت معرفة أصحابه، والمال إذا انقطع الأمل من معرفة أصحابه فلحائزه أن يتصدق به عن مالكه، وإن جاء صاحبه يوما من الدهر، كان له الخيار في إمضاء الصدقة، أو أخذ مثلها إن كان لها مثل، و قيمتها إن لم يكن لها مثل، ويكون أجر الصدقة للمتصدق.وعليه فلا مانع لك من أن تحتفظ ببعض هذه الساعات إن كنت من أهل الصدقة، مع العلم بأن هذه الساعات إذا كانت في درجة من التفاهة لا يتصور معها أن أصحابها سيبحثون عنها، كان للملتقط أن ينتفع بها دون تعريف، يقول الشيخ الدردير: لا إن كان تافها لا تلتفت إليه النفوس كل الالتفات، وهو ما دون الدرهم الشرعي أو ما لا تلتفت النفس إليه، وتسمح غالباً بتركه، كعصا وسط وشيء من تمر أو زبيب، فلا يعرف وله أكله إذا لم يعلم ربه وإلا ضمن.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تسأل الزوجة عما قصده زوجها بألفاظ كناية الطلاق
- سؤال وجواب | دلوني على أنواع الشامبو الطبيعي المتوفر للشعر الدهني
- سؤال وجواب | حكم الإكراه على السجود للصنم
- سؤال وجواب | لا تكون المعاصي كفرا إلا بالاستحلال أو الاستخفاف
- سؤال وجواب | إثم ومعصية لا كفر
- سؤال وجواب | متى يكون الحكم بغير ما أنزل الله كفرًا أكبر مخرجًا من الملة
- سؤال وجواب | صندوق الضمان مبني على الغرر والقمار
- سؤال وجواب | حكم الحوافز والمكافآت التي تصرف لموظفي الجمارك
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل الاشتراك في المزاد
- سؤال وجواب | حكم الصدقة وجمع الناس دون تحديد يوم شكرا لله على إنعامه بولادة النبي
- سؤال وجواب | التعامل ماليا مع شخص مجهول
- سؤال وجواب | هل النصائح الطبية من عمل الخير الذي لا ينقطع أجره؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالفائدة أم دفع الشرط الجزائي
- سؤال وجواب | لو سألت عمَّا تنتفع به في دينك أجبتك
- سؤال وجواب | عمل أبوهم مع أبيه فنمت تجارته فهل لهم حق في مال جدهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل