سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الإقراض لأجل التعلم في معهد للسياحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابنتي لديها مشاكل في المشي والكلام والاندماج مع الأطفال . ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم ذكر الإنسان معصيته وتوبته منها ليرغب غيره في التوبة
- سؤال وجواب | التوهم المرضي المستمر. حقيقة أم خيال؟
- سؤال وجواب | حكم قيام الموظف الليل أثناء دوامه المسائي
- سؤال وجواب | حكم العمل في كتابة المقالات في موقع به مقالات متنوعة
- سؤال وجواب | هل تصرفي مع والدي يغضب الله تعالى؟
- سؤال وجواب | الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر في صحتها
- سؤال وجواب | العمل في إنزال أمتعة المسافرين من الطائرة التي تقدم الخمر
- سؤال وجواب | حكم ترويج الإعلانات على مواقع الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة للسيارات تتعامل مع البنوك الإسلامية والربوية
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة من عملها نقل الخمر واستلامه
- سؤال وجواب | ألم في الجهة اليسرى من الحلق عند البلع. ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تدفع للأطباء لكتابة أصناف الشركة
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عن موعدها هل يدل على الحمل؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة أحبها، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

لي صديق يعمل في مجال السياحة في مصر حيث يصاحب الأجانب من المطار إلى الفندق ومن الفندق إلى المطاعم إلى غير ذلك من الأنشطة، وهو الآن يدرس في أحد معاهد الإرشاد السياحي من أجل الحصول على شهادة مرشد سياحي، وقد طلب مني أن أقرضه مبلغا من المال هو عبارة عن مصاريف هذا المعهد في السنة وهي السنة الأخيرة وإلا سيحرم من الامتحان.

فهل يجوز لي أن أقرضه هذا المبلغ وهل بذلك أشترك في أي إثم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن المعلوم أن العمل في مجال السياحة تكتنفه منكرات وفتن لا ينفك عنها غالبا، وقد سبق أن بينا ذلك، وبينا بعض محاذير السياحة ودراستها والعمل في مجالها، وذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

33891�

61866�

� 9743،

132024

،

28561.

ومن كمال الشريعة الإسلامية أنها إذا منعت من شيء منعت مما يؤدي إليه، فما لا يتم ترك الحرام إلا بتركه فتركه واجب، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وما يوصل إلى الحرام حرام، والقاعدة في ذلك هي قوله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.

{المائدة:2}.

فالوسائل لها أحكام المقاصد.

وقد سبقت فتوى في بيان هذه القاعدة برقم:

50387.

وعلى ذلك فلا يجوز للسائل أن يقرض صديقه هذا ما يجزم بأنه سيستعمله في مثل هذا المجال، امتثالا للآية السابقة: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء.

رواه مسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة أحبها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | شاب متدين يريد خطبتي وأهلي يرفضون لصغر عمري، وأنا أريده فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | سد الذرائع في مذهب الإمام مالك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أعراض الخوف وضيق النفس؟
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من الاشتراك في موقع "جوجل أدسنس" للإعلانات
- سؤال وجواب | زيادة درجات الطلاب بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | حديث عدم قبول دعوة من لم يشهد على دينه
- سؤال وجواب | الوسواس جعلني أفسر الأحلام تفسيرا سلبيا مما جعلني تعيسة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | القبض الحكمي معتبر فيما يُشترط فيه القبض
- سؤال وجواب | من قال لزوجته غاضبا: علي الطلاق بالثلاثة أنني لن أرجع للشغل
- سؤال وجواب | حكم قول الناس(الله ) بعد قراءة المقرئ
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان القلب وضيق في التنفس، فهل هو مرض عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | سعي الزوجة في إيجاد عمل لزوجها
- سؤال وجواب | ما سبب التخوف من الأمراض والعلاج؟
- سؤال وجواب | التعامل بنظام الفوركس مع تجنب المحاذير الشرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06