سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العمل في خدمات الموبايل قسم الصور والتسالي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من متلازمة ما قبل الحيض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لماذا خلق الله السموات والأرض في ستة أيام مع قدرته على خلقها في أقل من هذه المدة ؟
- سؤال وجواب | أجد صعوبة وضيقا في العيش والدراسة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يوصل إلى الحرام يأخذ حكمه
- سؤال وجواب | حكم المال المستفاد من العمل لدى الكفار
- سؤال وجواب | أعاني من تأتأة وبطء الكلام رغم أني اجتماعية ولا أشكو من أي شكل من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية وتكيس المبايض، بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أشكو من نزول الإفرازات واضطراب الدورة الشهرية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في عضلات الركبة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | انخفض هرمون الحليب، ونزل دم خفيف، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول حبوب كليمن فيما لوحصل حمل أثناء فترة العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تصديق الراقي الذي يتعامل مع الجن
- سؤال وجواب | حكم العمل مترجما لغير المسلمين
- سؤال وجواب | بيان معنى: لا (يصح) و(ثابت) و( فيه غرابة أو غرابة عجيبة)
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الكتف وما علاجه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل العمل في شركة لخدمات الموبايل في قسم بيع الله و من صور ورنات وتسالي ونكت حرام، وهل المال الذي يجنى من هذه الشركة حرام علماً أن الشركة تمتلك مشاريع أخرى وأقساما أخرى كما أن هذه الصور يتخللها بعض الشعارات الإسلامية والنغمات الإسلامية ولا تحتوي على صور فاضحة للنساء ولكن معظم الصور عبارة عن لغو ولهو، إن المنصب الذي أشغله هو مدير تقني للموقع فأنا مسؤول عن إصلاح الأعطال والتأكد من عمل هذا الموقع وهذه الخدمات بالشكل الصحيح علماً أني لست المسؤول عن المحتوى، أظن أن قليلا من علمائنا قادرون على الفتوى بمثل هذه الأمور الحديثة فأتمنى الاهتمام وإعطاء الرأي بعيدا قدر الإمكان عن الورع لأنه لم يعد هناك مساحة للتحرك بسبب كثرة الحرام في هذا الزمان فرب ورع قاد إلى الهلاك وخصوصاً في مجال الكمبيوتر فالعمل بالنسبة للكمبيوتر إما في شركات لا تحترم حرمة حقوق النسخ أو في مواقع على الإنترنيت تعرض ما لا يرضي الله ، الرجاء الإسعاف بالسرعة الممكنة ولكم من الله الأجر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت هذه الرنات غير موسيقية فلا بأس بها، ولا حرج في بيعها، وإذا كانت رنات موسيقية فلا تجوز ولا يجوز العمل في بيعها، لما في ذلك من المعاونة على الحرام، وقد قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة: 2},.
وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

49361�

54316�

53872�

32003.


وأما الصور، فإذا كانت صوراً لغير ذوات الأرواح فلا بأس بها ويجوز بيعها، وأما إذا كانت لذوات أرواح ففيها تفصيل: فإن كانت فوتغرافية فقد اختلف فيها أهل العلم المعاصرون والمفتى به عندنا هو الجواز، وهذا من حيث الأصل، لكن إذا كانت صورا تظهر العورات، فإنها لا تجوز كما هو مبين في الفتوى رقم:

31574�

� والفتوى رقم:

50140.


وإذا كانت هذه الصور رسومات باليد، فلا تجوز وبالتالي لا يجوز العمل في بيعها، وراجع الفتوى رقم:

14116.


وأما النكات، فإذا كانت منضبطة بالضوابط المذكورة في الفتوى رقم:

57851�

� وخلت من الفواحش والمنكرات، فهي جائزة، وإلا فهي محرمة، وعلى كل حال، فإن بيعها لا يجوز، قال صاحب حاشية الجمل من الشافعية: كمن يكتسب بالله و المباح، فللوالي تعزير الآخذ والدافع، ومن ذلك ما جرت به العادة في عصرنا من اتخاذ من يذكر حكايات مضحكة وأكثرها أكاذيب، فيعزر فاعل ذلك الفعل، ولا يستحق ما يأخذه عليه، ويجب رده إلى دافعه وإن وقعت صورة الاستئجار لأن الاستئجار على ذلك الوجه فاسد.
وإذا عرفت هذا، فإذا كان من يعمل في هذا القسم يقتصر على بيع ما هو مباح ويترك ما هو حرام، فلا بأس بعمله، وإن كان الأولى له تركه، وأما إذا كان لا يستطيع الاقتصار على ما هو مباح دون ما هو حرام، فلا يجوز له العمل في هذا القسم ويتعين عليه تركه إلا إذا كان مضطرا بحيث إذا تركه لم يجد ما يأكل أو ما يشرب أو ما يسكن ونحو ذلك من الضروريات له ولمن يعول، فإذا كان مضطرا على هذا النحو جاز له العمل حتى يجد عملاً آخر، علما بأن الضرورة تقدر بقدرها، فلا يجوز الانتفاع من أجرة هذا العمل إلا بمقدار ما تندفع به الضرورة فقط، وما بقي فإنه يصرف في مصالح المسلمين كإعانة الفقراء والمساكين وبناء المستشفيات ونحو ذلك والأصل في ذلك قوله تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ {الأنعام: 119}.
وما ذكرت من عملك في هذا الموقع وإصلاح ما فيه من أعطال والتأكد من تأدية الخدمات المذكورة من الرنات والصور والنكات بالشكل الصحيح، فإنه يعرف حكمه مما تقدم، وهو أنه إذا كانت الرنات والصور والنكات محرمة أو كانت هذه النكات تباع بالمال، فلا يجوز العمل في هذا الموقع، إلا لضرورة، لما في ذلك من المعاونة على الحرام، ولا يؤثر في هذا أن هناك أشياء أخرى مباحة يقدمها هذا الموقع، لأنه إذا اجتمع في الشيء حاظر ومبيح قدم الحاظر، قال الزركشي في المنثور في القواعد: إذا اجتمع الحلال والحرام أو المبيح والمحرم غلب جانب الحرام.

واعلم أن الورع إذا كان منضبطاً بضوابط الشرع، فإنه يقود إلى رضا الله والجنة لا إلى الهلاك.

وراجع الفتوى رقم:

47304.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وجرى بيننا أشياء وتبادل صور وفضح أهلنا أمرنا.
- سؤال وجواب | أسباب التعرق المفرط في الوجه والرأس
- سؤال وجواب | أعاني من تأتأة وبطء الكلام رغم أني اجتماعية ولا أشكو من أي شكل من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية وتكيس المبايض، بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أشكو من نزول الإفرازات واضطراب الدورة الشهرية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في عضلات الركبة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | انخفض هرمون الحليب، ونزل دم خفيف، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول حبوب كليمن فيما لوحصل حمل أثناء فترة العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تصديق الراقي الذي يتعامل مع الجن
- سؤال وجواب | حكم العمل مترجما لغير المسلمين
- سؤال وجواب | بيان معنى: لا (يصح) و(ثابت) و( فيه غرابة أو غرابة عجيبة)
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الكتف وما علاجه؟
- سؤال وجواب | خالتي تعاني من نوبات وتشنجات. إلى أي طبيب تتجه؟
- سؤال وجواب | لدي حصى بالمرارة ولا أريد استئصالها فما الحل؟
- سؤال وجواب | معنى الروضة في قوله صلى الله عليه وسلم "ما بين بيتي ومنبري روضة"
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل