سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قتل الضفدع لأجل الدراسة والتشريح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من آلام في ساقي وأسفل قدمي
- سؤال وجواب | زوجي يهين أهلي وهو يقيم في بيتهم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال مع زيادة معلومة متفق عليها يفسد عقد المضاربة
- سؤال وجواب | أعاني عدم التوفيق في الدراسة أو العمل أو حياتي الشخصية!
- سؤال وجواب | حديث "مثل المدهن في حدود الله ." معناه وفوائده
- سؤال وجواب | معنى كون النبي متواصل الأحزان
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة وارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الجيوب الأنفية المزمن وطرق علاجه
- سؤال وجواب | أصبت بحادث وانكسرت الفقرة الرابعة في العمود الفقري، هل سأرجع لحالتي الطبيعية؟
- سؤال وجواب | فشلت في الحصول على عمل وفقدت ثقتي في نفسي بسبب والدي، انصحوني.
- سؤال وجواب | ما يتمه المسبوق بعد سلام إمامه يعتبر آخر صلاته
- سؤال وجواب | حكم الدخول مع الجماعة الأولى بنية الراتبة القبلية
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من حكة وعدم إحساس في الظهر والتهابات مهبلية وفقر دم، ما سبب ذلك وما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الخاتم الذي يمسك به الهاتف الجوال في الوسطى أو التي تليها
- سؤال وجواب | معنى حديث: .علم لا ينفع، وحديث: لا تجعل الدنيا أكبر همنا
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا مانع شرعاً -والله أعلم- من تشريح الحيوانات، واستخدامها في الأغراض المشروعة التي تعود على الناس بالخير والنفع، والضفدع كغيره من الحيوانات والحشرات إذا كان قتله لغرض صحيح، فلا مانع منه إن شاء الله ، وإن وجد غيره من الحيوانات التي تقوم مقامه فإنه لا يقتل.
وذلك للحديث الذي أشار إليه السائل الكريم، وما ورد من النهي عن قتله، والحديث المذكور رواه أحمد وأبو داود ولفظه كما في رواية أحمد: ذكر طبيب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم دواء وذكر الضفدع يجعل فيه، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفدع.

ولهذا كره بعض أهل العلم قتل الضفدع، لأنه لا فائدة من قتله فأكله مضر بالصحة ولا يصلح لعلاج الأمراض، قال صاحب بلغة السالك وهو مالكي المذهب: ويكره قتل الضفدع إن لم يؤذ.

وقال السفاريني الحنبلي في منظومته: ويكره لنهي الشرع عن قتل ضفدع وصِرْدَانِ طير قتل ذين وهدهد.

، قال في شرحه: ويكره تنزيها.

وعلى هذا فإنه إذا كان يؤذي، أو قتل لمصلحة، فلا مانع إن شاء الله تعالى، لأن الكراهة تنتفي بأدنى سبب، كما يقول أهل العلم، وذهب بعض أهل العلم إلى أن النهي الوارد في الحديث للتحريم، ولهذا فإننا نفضل تركه إذا وجد غيره مما يقوم مقامه، ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتويين التاليتين: 9907،

29227.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يتمه المسبوق بعد سلام إمامه يعتبر آخر صلاته
- سؤال وجواب | حكم الدخول مع الجماعة الأولى بنية الراتبة القبلية
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من حكة وعدم إحساس في الظهر والتهابات مهبلية وفقر دم، ما سبب ذلك وما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الخاتم الذي يمسك به الهاتف الجوال في الوسطى أو التي تليها
- سؤال وجواب | معنى حديث: .علم لا ينفع، وحديث: لا تجعل الدنيا أكبر همنا
- سؤال وجواب | شرح حديث صلاة صفوان بن المعطل الفجر بعد الشروق
- سؤال وجواب | تعرق أثناء النوم بالليل ووساوس كثيرة. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل تؤثر طريقة تفكيري على جلب رزقي أو منعه؟
- سؤال وجواب | دور المسلم تجاه أزمة غلاء الأسعار
- سؤال وجواب | هل يمكن استغناء بعض مرضى السكر عن الأنسولين؟
- سؤال وجواب | المسافة المعتبرة لقصر الصلاة في السفر
- سؤال وجواب | متى يبتدئ المسافر قصر الصلاة
- سؤال وجواب | نفض الفراش باليد
- سؤال وجواب | هل يحق لي طلب المصروف الشهري من والدي؟
- سؤال وجواب | هل خسارتي في العمل سببها الحسد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل