سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تحصيل المباح باقتراف المكروه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم الفك سبب لي حرقانا وتنميلا في الرأس، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | وجه منع التسمية بأسماء بعض الأنبياء أو صالحي الأمم السابقة
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال الجراحة التجميلية
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ذات أخلاق ودين وجمال وأريد خطبتها. وأبي يعارض
- سؤال وجواب | الاكتئاب بسبب الإصابة بالشلل وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تكذب على عملائها بخصوص جنسية موظفيها
- سؤال وجواب | نسبة المولود ثابتة لمن ولد على فراشه ولم ينفه بلعان
- سؤال وجواب | هل تعطى الزكاة لشخص واحد أو عدة أشخاص
- سؤال وجواب | الحكمة من استعمال الحائض قطنة ممسكة بعد الغسل
- سؤال وجواب | سبب الشعور بعدم التوازن عند الوقوف
- سؤال وجواب | ما حكم قول يا صلاة النبي، عند الإعجاب بشيء؟
- سؤال وجواب | مصاب بواسوس النوم وكثرة التفكير، فهل الانفرانيل مناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال بعد تناولي لدواء أزيثرومايسين، ما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل ورد حديث ينهى عن نشر ثياب الأطفال والرضع بعد غروب الشمس ؟
- سؤال وجواب | حكم راتب الطالب من عمل خاص إذا كان يُدفع له نصفه من الموارد البشرية
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

إذا تواجدت بمكان لا يتم الحلال فيه إلا بفعل شيء مكروه، وأنت لا تستطيع العيش وحدك أو الاستغناء عن هذا الحلال فماذا تفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان سؤالك عن المكروه في اصطلاح الأصوليين والذي يطلق على ما نهى الشارع عنه نهيًا غير جازمٍ، ويثاب تاركه امتثالاً ولا يعاقب فاعله، فإن هذه الكراهة تزول لأدنى حاجة.

وتأسيسًا على ما سبق، فإن كنت تحتاج لأمر مباح ولا تستطيع التوصل إليه إلا بمباشرة هذا النوع من المكروهات فلا شيء عليك إن شاء الله.

وأما إن كنت تعني بسؤالك المكروه أي المحرم وهو ما نهى الشارع عنه نهيًا جازمًا، ورتب العقاب على مقترفه، ووعد تاركه امتثالاً بالأجر والثواب.

فهذا النوع من المكروهات لا يحل التلبس به إلا عند الضرورة.

وأما إن لم تكن ضرورة فلا يجوز انتهاك الحرام الذي منع الشارع تعاطيه.

وانظر الفتوى رقم:

29194.

ولتعلم أيها الأخ الكريم أنه إذا التبس الخير بالشر، ولم يُدر ما العمل؟ فليس هناك سبيل للحريص على النجاة من النار والفوز بالجنة إلا مشاورة أهل العلم الثقات فيما يأتي وفيما يذر؛ لأن ما يلتبس فيه الخير بالشر محلٌ لاجتهاد الفقيه بحسب نسبة الخير إلى الشر، ولذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في درء تعارض العقل والنقل: فتقتضي الحكمةُ ترجيح خير الخيرين بتفويت أدناهما، ودفع شر الشرين بالتزام أدناهما.

وقال رحمه الله تعالى أيضًا في الاستقامة:.

وعلى هذا استقرت الشريعة بترجيح خير الخيرين، ودفع شر الشرين، وترجيح الراجح من الخير والشر المجتمعَين.وهذا الذي ذكره شيخ الإسلام ليس لآحاد الناس الذين قد يتلاعبون بدينهم ويتبعون شهواتهم، بل هو للعلماء الربانيين الموثوق بعلمهم وتدينهم.ولهذا فلن تجد إجابة لسؤالك تستصحبها في كل حين، ولكن كل حادثة تحتاج لنظر خاص.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من استعمل قطرة الأنف ناسيا وهو صائم
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في الملابس الضيقة
- سؤال وجواب | هل مات رسول الله صلى الله عليه وسلم أميا
- سؤال وجواب | حكم الواسطة لدخول الجامعة لمن لا تتوفر فيه شروط القبول
- سؤال وجواب | الحالات التي يجزئ فيها نضح الثوب بالماء
- سؤال وجواب | هل يحق للزوجة الأخذ من الزكاة إن منعها زوجها النفقة هي وأبناءها
- سؤال وجواب | حكم عرض المصنوعات في معرض يخالطه منكرات
- سؤال وجواب | تغتسل من الحيض ثم ترى الكدرة
- سؤال وجواب | كيف أعود لربي وأتخلص من أخطاء الماضي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحسد والتأتأة والرهاب وعدم الرضا بالقدر، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | عمله يحتم عليه ترك صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم تصرف العامل فيما تسلمه الشركة من مهمات
- سؤال وجواب | درجة حديث: "لا تلبسوا السواد؛ فإنه لباس فرعون"
- سؤال وجواب | ألم خفيف في الخصية اليسرى. هل له تأثير بعد الزواج، وهل هو دوالي؟
- سؤال وجواب | من تزوج واشترى بيتا وسيارة من مال ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06