سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم عمل بطاقة ائتمانية تحتوي على شرط ربوي دون الوقوع في الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آداب الدعاء لاتستحب في غير دعاء السجود
- سؤال وجواب | لا يصح نكاح كتابية غير محصنة
- سؤال وجواب | نكاح الكافر المسلمة حرمته محل إجماع
- سؤال وجواب | حكم من نسي صلاة الصبح ولم يتذكرها إلا بعد المغرب
- سؤال وجواب | شروط صحة الزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | خطوات تنتهج في حق من تزوجت غير مسلم
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في جلسة الاستراحة
- سؤال وجواب | عوامل تقرحات القلاع الناكس وعلاجها
- سؤال وجواب | هل للالتهاب علاقة بهذه الأسباب؟
- سؤال وجواب | يدفع اشتراكات في أحد المواقع ثم يجيب على الأسئلة ليأخذ جائزة
- سؤال وجواب | أسباب محبة الله وحكم الشعور ببغضه تعالى
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي عليها صور النساء
- سؤال وجواب | يجوز الزواج بالكتابية ويحرم بالملحدة الكافرة
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | هل تجاب دعوة من يتاجر بالمخدرات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل عمل بطاقة ائتمانية تحتوي على شرط فائدة ربوية في حال تأخرت عن السداد دون استعمالها، أو استعمالها ضمن فترة السماح التي لا تدفع زيادة فيها يعتبر إثمه كإثم الربا الصريح الذي يعتبر من الكبائر، والذي يخرج من رحمة الله سبحانه وتعالى؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للمسلم الدخول في عقد يتضمن شرطا محرما؛ كالشروط الربوية ولو مع نية تجنب الوقوع فيه، ما لم تلجئه إلى ذلك ضرورة أو حاجة معتبرة، لأن التوقيع على العقد المحرم إقرار له ورضا به وإعانة عليه، ولا يجوز ذلك للمسلم، لكنه ليس مثل آكل الربا وموكله إلا أن يقع في ذلك، قال القرافي في الفروق: الحرمة عندنا في المحرم لعارض والكراهة في المكروه لعارض أخف منهما في المحرم لذاته والمكروه، فافهم.

اهـوقال ابن القيم رحمه الله : المحرمات نوعان: محرم لذاته لا يباح بحال، ومحرم تحريما عارضا في وقت دون وقت.

اهـوكتابة الربا ليست مثل أكله الذي جاء فيه من الوعيد ما لم يأت في غيره، ومع ذلك فقد جاء التحذير من الإعانة على الربا حتى ولو لم يأكله المرء أو يوكله، فقد: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال: هم سواء.

رواه مسلم.وبالتالي، فعلى المسلم اجتناب ذلك ما لم تدعه إليه حاجة معتبرة، وحينئذ ينوي السداد في وقته، ويلتزم به خشية أن تفرض عليه فائدة ربوية، فيكون موكلا للربا.

وانظر الفتوى رقم:

253204

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقولة فلان يسبح بحمد فلان
- سؤال وجواب | رغبة الوالدين في الوصية بالشقّة للبنت تعويضًا عن الهبة الممنوحة للابن
- سؤال وجواب | حكم الطلاق تحت تأثير المخدر
- سؤال وجواب | زوجها لا يكفيها في النفقة فتأخذ من مال أبيها الذي يبيع الخمر
- سؤال وجواب | هل فقدان متعة الانتصاب أثناء النوم بسبب احتقان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | حكم شد الطفل بالقماط
- سؤال وجواب | هل تخصيص وقت معين لحفظ القرآن يعد من البدع
- سؤال وجواب | التوفيق بين تحريم المرأة على الكافر وبقاء زوجة أبي طالب في عصمته
- سؤال وجواب | نصائح لمن تزوج بامرأة مسيحية
- سؤال وجواب | أعاني من مغص وصداع، ما الأساب المحتملة؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | زواج المسلمة من الكافر يعد من الزنا
- سؤال وجواب | زوجي يريد طفلاً جديداً وأنا أخاف تجربة الحمل
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فَلَمَّا تَغَشَّاهَا.)
- سؤال وجواب | قراءة القصص المحتوية على المحرمات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل