سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى البسملة عند افتتاح الأعمال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصفح والعفو والصبر على الأذى من عزم الأمور.
- سؤال وجواب | خائف من الفتنة بسبب عدم جمال خطيبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | حكم سؤال الزوج زوجته عما تقصده بسبه وشتمه في وقت المشاجرة بينهما
- سؤال وجواب | نظرات الناس تجعلني أشعر أني غريبة!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في إجارة عقار لأجانب تقع منهم معاصي وفجور
- سؤال وجواب | ما دلالة وجود نقط بيضاء في الدماغ؟ وما تفسير حالتي المذكورة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس، وأشعر بخمول وقلق، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | كيف أختار تخصصاً في الجامعة أخدم به الإسلام والمسلمين؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رسم القصص المصورة الدعوية الهادفة
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في العقيدة وأحتاج لنصحكم.
- سؤال وجواب | سخر من خِلقة زميله وتاب ويخاف أن يبتلى بمثله
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية في المرض، والطلاق وكيفية التخلص منها.
- سؤال وجواب | والدي يعاني من جرثومة المعدة وارتجاع المريء
- سؤال وجواب | الصوفية. منهم الصالحون ومنهم دون ذلك
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سؤالي في تفسير عبارة ( بسم الله ) ، وسبب استفتاح الأعمال بها ، فهل يجوز شرعا القول بالتفسير التالي - علما أنه تفسير مبني على فهمي الشخصي وهو : أن عبارة بسم الله تقال بمعنى النيابة عن الله في فعل الأمور ، وذلك لكوننا نحن البشر خلائف الله في الأرض ، نتصرف في ملك الله بصفتنا مستخلفين من قبله مثل ذلك- ( ولله المثل الأعلى) والأمثال تضرب ولا تقاس- قول رجل إذا تحدث نيابة عن رفيق له يسمى علي قال: أنا احدثكم باسم رفيقي علي الذي يطلب كذا وكذا، وهنا نجد أن الرجل تحدث بالنيابة عن الشخص الذي تحدث وطالب باسمه ، فهل يصح القول بأننا مثلا حين نأكل الطعام ، ونقول بسم الله أن هذا يعني أننا ممثلون عن الله ؟ وماهو التفسير الآخر إن وجد ؟.

الحمد لله.

أولاً: معنى (بسم الله) أي: أبتدئ عملي مستعينا بالله ، ملتمسا البركة بالبداءة باسمه سبحانه.

ففي جملة "بسم الله" محذوف تقديره : أبتدئ عملي باسم الله ، فالبسملة قبل القراءة تعني : باسم الله أقرأ ، والبسملة قبل الكتابة تعني : باسم الله أكتب ، وكذلك باسم الله أركب ، باسم الله آكل ونحو ذلك.

قال ابن قتيبة في "غريب القرآن" (ص38) : "اختصارً، كأنه قال: أبدأ باسم الله.

أو بدأت باسم الله" انتهى.

وفي "معاني القرآن للنحاس" (1/51) : "قال سيبويه : معنى الباء الإلصاق.

قال الفراء : موضع الباء نصب ، والمعنى : بدأت باسم الله ، وأبدأ باسم الله" انتهى.

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : "قوله: بسم الله ، الجار والمجرور متعلِّق بمحذوف فعلٍ مؤخَّرٍ مناسبٍ للمقام، فعندما تريد أن تقرأ تقدِّر: بسم الله أقرأُ، وعندما تريد أن تتوضَّأ تقدِّر: بسم الله أتوضَّأُ، وعندما تريد أن تذبحَ تقدِّر: بسم الله أذبحُ، وإنما قَدَّرناه فعلاً، لأن الأصلَ في العمل للأفعال، وقدَّرناه مؤخَّراً لفائدتين: الأولى: التبرُّكُ بالبَداءة باسم الله سبحانه وتعالى.

الثانية: إفادةُ الحصر؛ لأن تقديم المتعلِّق يُفيد الحصر.

وقدّرناه مناسباً؛ لأنه أدلُّ على المُراد، فلو قلت مثلاً ـ عندما تريد أن تقرأَ كتاباً : بسم الله أبتدئُ، ما يُدْرَى بماذا تبتدئُ؟ لكن: بسم الله أقرأ، يكون أدلَّ على المراد الذي ابتدئ به" انتهى من الشرح الممتع (1/7).

وينظر جواب السؤال : (

21722

).

ولا يصح أن يكون معناه النيابة عن الله ؛ وسياق المواضع التي يُبدأ فيها بـ "بسم الله" يبيّن امتناع هذا في حق الله عز وجل ؛ فلا يصح أن يقال : يأكل فلان نيابة عن الله ، ويفعل كذا وكذا نيابة عن الله ، تعالى الله عن ذلك.

بل حتى في أمر الدين وشرع الله ، وخبره : لم يعط الله عز وجل أحدا ، حق الكلام عنه ، أو النيابة عنه في بيان دينه وشرعه ، إلا لأنبيائه عليهم السلام ؛ فهؤلاء هم المبلغون عن الله وحيه وشرعه لعباده.

ومن سوى الأنبياء فإنما يتكلم باسم نفسه ، ويحكم باجتهاده ، ومبلغ علمه ، وليس متحدثا "باسم الله " جل جلاله.

وفي صحيح مسلم (1731) عن عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَّرَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ، أَوْ سَرِيَّةٍ، أَوْصَاهُ فِي خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللهِ، وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا، ثُمَّ قَالَ: (.

وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ ، فَأَرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ، فَلَا تَجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَلَا ذِمَّةَ نَبِيِّهِ، وَلَكِنِ اجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ، فَإِنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ.

وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ ، فَأَرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ عَلَى حُكْمِ اللهِ، فَلَا تُنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِ اللهِ، وَلَكِنْ أَنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِكَ، فَإِنَّكَ لَا تَدْرِي أَتُصِيبُ حُكْمَ اللهِ فِيهِمْ أَمْ لَا).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه أن جبريل ينزل عشر مرات لرفع عشر جواهر من الأرض
- سؤال وجواب | آثار الطلاق السيئة على الأطفال
- سؤال وجواب | الترغيب في توزيع ملصقات تبين حرمة وضرر التدخين
- سؤال وجواب | الصفح والعفو والصبر على الأذى من عزم الأمور.
- سؤال وجواب | خائف من الفتنة بسبب عدم جمال خطيبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط نشاط المثانة، وضعف الانتصاب، وصعوبة النوم
- سؤال وجواب | حكم سؤال الزوج زوجته عما تقصده بسبه وشتمه في وقت المشاجرة بينهما
- سؤال وجواب | نظرات الناس تجعلني أشعر أني غريبة!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في إجارة عقار لأجانب تقع منهم معاصي وفجور
- سؤال وجواب | ما دلالة وجود نقط بيضاء في الدماغ؟ وما تفسير حالتي المذكورة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس، وأشعر بخمول وقلق، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | كيف أختار تخصصاً في الجامعة أخدم به الإسلام والمسلمين؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رسم القصص المصورة الدعوية الهادفة
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في العقيدة وأحتاج لنصحكم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل